وصف رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الأعمال الإسرائيلية في قطاع غزة بأنها إبادة جماعية وجرائم حرب.

وجاء في بيان صدر عن رامافوزا في مراسم افتتاح اجتماع غير مقرر لقادة بلدان مجموعة "بريكس" المكرس لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط: "إن العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين من خلال الاستخدام غير القانوني للقوة من قبل إسرائيل يشكل جريمة حرب.

ويعد الحرمان المتعمد من الدواء والوقود والغذاء والمياه لشعب غزة بمثابة إبادة جماعية".
وعبر رامافوزا عن اعتقاده بأن حركة حماس يجب أن تتحمل المسؤولية عن هجماتها على الإسرائيلي واحتجازها رهائن في إسرائيل. وأوضح: "من خلال مهاجمة المدنيين واحتجاز الرهائن انتهكت حماس أيضا القانون الدولي وعليها أن تتحمل المسؤولية عن هذه الأعمال".
كما دعا "لفتح ممرات إنسانية إلى قطاع غزة،ليتمكن كل المحتاجين من الحصول على مساعدات إنسانية والوصول إلى خدمات أساسية".
وأضاف أنه "يجب على جميع البلدان ضبط نفسها وتجنب مواصلة تصعيد النزاع وعلى وجه الخصوص وقف إمدادات الأسلحة للأطراف المتنازعة".
كما أكد أن بلاده تحث على وقف إطلاق النار في قطاع غزة واستئناف الحوار بين الجانبين، مشيرا إلى ضرورة نشر قوات أممية في فلسطين لمراقبة ومراعاة نظام وقف إطلاق النار وحماية المدنيين".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين حماس جنوب أفريقيا قطاع غزة مجموعة بريكس إبادة جماعية رئيس جنوب أفريقيا القانون الدولي سيريل رامافوزا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات

كتب- أ ش أ

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بقدرات ضخمة بمجال صناعة الأدوية وتعد أكبر منتجًا للأدوية بإفريقيا والشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصحة مع سفير مصر لدى دولة جنوب إفريقيا أحمد شريف، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار أن الوزير هنأ السفير على تولية منصب سفير مصر لدى جنوب إفريقيا، مؤكدًا حرص مصر على التعاون مع دولة جنوب إفريقيا بالقطاع الصحي وتعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمارات.

وناقش الجانبان سبل التعاون لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة للأطقم الطبية بمجال مكافحة الأمراض المعدية، من خلال التعاون بين مركز التحكم بالأمراض المعدية المصري، ومركز التحكم بالأمراض المعدية الإفريقي؛ لوجود معامل بحثية متطورة بجنوب إفريقيا لرصد وكشف الفيروسات ، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث المشتركة بمجال الأمراض المتوطنة.

كما بحثا سبل استقدام الكوادر الطبية من دولة جنوب إفريقيا؛ للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس (سي) وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

ودعا وزير الصحة والسكان، وزير صحة جنوب إفريقيا لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقدة في أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: مقتل جندي بالجليل الأعلى إثر إطلاق قذيفتين من جنوب لبنان
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • عاجل - تفاصيل متابعة رئيس الوزراء مع وزير قطاع الأعمال العام عددا من ملفات عمل ومشروعات الوزارة
  • رئيس الوزراء: برنامج عمل الحكومة يستهدف تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة
  • دليل على إبادة جماعية.. إيران تدين تفجير أنظمة اتصالات في لبنان
  • وزير العمل يشهد اتفاقية جماعية تحفظ حقوق 1200 عامل في ميتالكو
  • وزير العمل يشهد اتفاقية جماعية تحفظ حقوق 1200 عامل في "ميتالكو"
  • مقررة أممية: غزة تشهد إبادة جماعية مرعبة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري