حكم سنة المغرب القبلية.. دار الإفتاء تكشف رأي الشرع
تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هل من السُنة أن يصلي المسلم قبل المغرب ركعتين بعد الأذان وقبل الفريضة؟)
واستشهدت دار الإفتاء في إجابتها على حكم سنة المغرب القبلية، بما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: "كَانَ المُؤَذِّنُ إِذَا أَذَّنَ قَامَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَبْتَدِرُونَ السَّوَارِيَ، حَتَّى يَخْرُجَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وآله وسلم وَهُمْ كَذَلِكَ، يُصَلُّونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ المَغْرِبِ، وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ شَيْءٌ، قَالَ عُثْمَانُ بْنُ جَبَلَةَ وَأَبُو دَاوُدَ عَنْ شُعْبَةَ: لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا إِلَّا قَلِيلٌ".
وفي رواية لمسلم يقول أنس رضي الله عنه: "فيَجِيء الرَّجُلُ الْغَرِيبُ لِيَدْخُلَ الْمَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أَنَّ الصَّلَاةَ قَدْ صُلِّيَتْ مِنْ كَثْرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِمَا".
وروى الجماعة إلا أبا داود عن عبد الله بن مُغَفَّل المُزَنِّي رضي الله تعالى عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ. بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ. بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ».
قال الإمام ابن حَجَرٍ العَسقَلانيُّ في "الفَتح" (2/ 108-109، ط. دار المعرفة) [قال القرطبي وغيره: ظاهر حديث أنس رضي الله تعالى عنه أنَّ الركعتين بعد المغرب وقبل صلاة المغرب كان أمرًا أقر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه عليه، وعملوا به، حتى كانوا يستبقون إليه، وهذا يدل على الاستحباب، وكأن أصله قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ».
وأما كونه صلى الله عليه وآله وسلم لم يصلهما فلا ينفي الاستحباب، بل يدل على أنهما ليستا من الرواتب، وإلى استحبابهما ذهب أحمد، وإسحاق، وأصحاب الحديث، وروى عن ابن عمر رضي الله عنه قال: ما رأيت أحدًا يصليهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعن الخلفاء الأربعة، وجماعة من الصحابة، أنهم كانوا لا يصلونهما، وهو قول مالك والشافعي.
وادَّعى بعض المالكية نسخهما فقال: إنما كان ذلك في أول الأمر؛ حيث نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس؛ فبين لهم بذلك وقت الجواز، ثم ندب إلى المبادرة إلى المغرب في أول وقتها، فلو استمرت المواظبة على الاشتغال بغيرها لكان ذلك ذريعة إلى مخالفة إدراك أول وقتها، وتعقب بأنَّ دعوى النسخ لا دليل عليها، والمنقول عن ابن عمر رضي الله عنه رواه أبو داود من طريق طاوس عنه، ورواية أنس رضي الله عنه المُثْبَتَة مُقَدَّمة على نفيه، والمنقول عن الخلفاء الأربعة رواه محمد بن نصر وغيره من طريق إبراهيم النخعي عنهم، وهو منقطع، ولو ثبت لم يكن فيه دليل على النسخ ولا الكراهة.
ويأتي في أبواب التطوع أنَّ عقبة بن عامر رضي الله عنه سُئِل عن الركعتين قبل المغرب فقال: "كنا نفعلهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم"، قيل له: فما يمنعك الآن؟ قال: "الشغل". فلعل غيره أيضًا منعه الشغل.
وروى محمد بن نصر وغيره من طرق قوية عن عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وأبي بن كعب وأبي الدرداء وأبي موسى رضي الله عنهم وغيرهم أنهم كانوا يواظبون عليهما، وأما قول أبي بكر بن العربي: اختلف فيها الصحابة ولم يفعلها أحد بعدهم؛ فمردودٌ بقول محمد بن نصر، وقد روينا عن جماعة من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يصلون الركعتين قبل المغرب.
وأخرج ذلك بأسانيد متعددة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى وعبد الله بن بريدة ويحيى بن عقيل والأعرج وعامر بن عبد الله بن الزبير وعراك بن مالك، ومن طريق الحسن البصري أنه سُئِل عنهما فقال: حسنتين والله لمن أراد الله بهما، وعن سعيد بن المسيب أنه كان يقول: حقٌّ على كل مؤمن إذا أذن المؤذن أن يركع ركعتين، وعن مالك قول آخر باستحبابهما، وعند الشافعية وجه رجَّحه النووي ومن تبعه.
وقال في "شرح مسلم": قول من قال إن فعلهما يؤدي إلى تأخير المغرب عن أول وقتها خيال فاسد منابذ للسنة، ومع ذلك فزمنهما زمن يسير لا تتأخر به الصلاة عن أول وقتها، قلت: ومجموع الأدلة يرشد إلى استحباب تخفيفهما كما في ركعتي الفجر، قيل: والحكمة في الندب إليهما رجاء إجابة الدعاء؛ لأن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يُرَدّ، وكلَّما كان الوقت أشرف كان ثواب العبادة فيه أكثر] اهـ.
وأوضحت دار الإفتاء، أن صلاة ركعتين قبل المغرب أمرٌ مشروعٌ، ولكنها سنة غير مؤكَّدة، وعلى كلٍّ: فالأمرُ كما سبق يظهر منه الخلاف القائم بين العلماء في مشروعيتها، وهذا يجعل الأمر فيه سعة: فمَن شاء صلاها ومَن شاء تركها، ولا يَعتِب هذا على ذاك، ولا يَعتِب ذاك على هذا؛ فمِن القواعد الفقهية المقررة: "لا يُنكَر المُختَلَف فيه".
وأشارت إلى أنه لا يَصح أن تكون هذه المسألة وأمثالها من مسائل الفروع الفقهية سببًا للشقاق بين المصلين في المسجد الواحد، ومدعاةً لتفريق كلمتهم.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: دار الإفتاء المسلم المغرب الفريضة الأذان صلى الله علیه وآله وسلم ى الله علیه وآله وسلم رضی الله عنه دار الإفتاء قبل المغرب أول وقتها أ ذ ان ی ن ى الله ع ه وآله
إقرأ أيضاً:
روشتة شرعية استعدادا لشهر رمضان 2025.. أحب الأعمال إلى الله
أعمال صالحة في رمضان.. أكدت دار الإفتاء المصرية أن الصيام والصدقة من أبرز الأعمال التي تقرب العبد إلى الله، فقد ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفًا يُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها، لمن طيَّبَ الكلامَ، وأطعمَ الطعامَ، وأدامَ الصيام، وصلَّى بالليلِ والناسُ نيام». وأشارت إلى أن شهر رمضان هو الفرصة المثالية للقيام بهذه الأعمال معًا، لما له من تأثير عظيم في تعزيز القرب من الله تعالى.
الاستعداد لشهر رمضانويعد شهر شعبان وقتًا ممتازًا للاستعداد لشهر رمضان، إذ يُعتبر فترة لتعويد النفس على العبادات التي ستؤدى في رمضان مثل الصيام، تلاوة القرآن، وقيام الليل. كما أوضحت دار الإفتاء أنه لا مانع من صيام يوم من شعبان وفطر يوم آخر، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصوم يومًا ويُفطر يومًا" (متفق عليه).
أعمال صالحة في شهر شعبانقبل حلول رمضان، يُستحب للمسلمين زيادة الأعمال الصالحة في شهر شعبان مثل:
- الصيام.
- الذكر.
- الدعاء.
- قيام الليل.
- قراءة القرآن.
- التوبة.
- صيام شيء من شهر شعبان كتمرين على الصيام.
- الإسراع في قضاء صيام رمضان الماضي إن كنت أفطرت لعذر شرعي.
- استحضار نيات وأعمال صالحة للقيام بها في رمضان.
- صلة الأرحام والتواصل مع الآخرين.
- مساعدة الفقراء والمساكين من أفضل الأعمال القريبة إلى الله.
- الإكثار من الذكر والاستغفار.
- عدم التخاذل أو التجاوز مع الآخرين بحجة الصيام.
الأعمال المستحبة في رمضانومن أبرز الأعمال المستحبة في رمضان لكسب المزيد من الأجر والثواب، هي:
الدعاء: يعد الدعاء من أعظم العبادات، خاصة في رمضان، حيث يقول الله تعالى: "فاعبدني وأقم الصلاة لذكري". وقد ورد في الأحاديث أن من أكثر الدعاء في رمضان، فإن الله يستجيب له.
قراءة القرآن الكريم: تلاوة القرآن في رمضان لها فضل عظيم. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها" (رواه الترمذي). يمكن للمسلم تحديد عدد معين من الصفحات أو الأجزاء ليقرؤها يوميًا.
صلة الأرحام: تعتبر صلة الرحم من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من أحب أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه».
قيام الليل: من أبرز العبادات في رمضان، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري). يُعتبر قيام الليل من وسائل تطهير النفس ورفع الدرجات.
الاعتكاف: يحرص المسلمون على الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان» (رواه البخاري).
العمرة في رمضان: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان حجة» (رواه البخاري)، مما يدل على فضل أداء العمرة في هذا الشهر المبارك.
إطعام الطعام: يحرص المسلمون على إطعام الطعام في رمضان، خاصة إفطار الصائمين. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء» (رواه الترمذي).
إليكم بعض الرسائل المناسبة للتهنئة بقدوم شهر رمضان:
رسائل تهنئة قصيرة
- كل عام وأنتم بخير، بلغنا الله وإياكم شهر رمضان وأعاننا على صيامه وقيامه، وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.
- أسأل الله أن يبارك لكم في شعبان ويبلغكم رمضان وأنتم في أحسن حال.
- بمناسبة قرب رمضان، أسأل الله أن يرزقكم راحة البال ويفتح لكم أبواب الجنة.
- اللهم اجعل قدوم رمضان بشارة خير لنا ولأحبابنا، وأعنا فيه على الطاعات.
رسائل تهنئة للأهل والأصدقاء
- رمضان على الأبواب، أسأل الله أن يملأ قلوبكم بالرضا ويبارك لكم في أعمالكم.
- أعانكم الله على صيام وقيام رمضان، وجعله شهر خير ورحمة عليكم.
دعوات رمضانية- اللهم اجعل رمضان شهرًا تتبدل فيه همومنا إلى أفراح، وذنوبنا إلى حسنات.
- اللهم بارك لنا في أيام رمضان، واجعلنا فيه من المقبولين، واكتب لنا فيه العتق من النار.
اقرأ أيضاًبالفيديو.. رمضان عبد المعز: الله لا يرد دعاء الصائم والأجر يضاعف في رمضان
موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2025.. الجمعة أم السبت؟
نصائح مهمة.. كيف تعوّدين طفلك على صيام رمضان؟