بلغت النتيجة الصافية لحصة مجموعة (التجاري وفابنك) 5,8 مليارات درهم عند متم شتنبر 2023، مسجلة ارتفاعا بنسبة 27,4 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وذكرت مجموعة (التجاري وفابنك)، في بلاغ حول مؤشراتها المالية، أن الناتج البنكي الصافي بلغ، من جهته، 12 مليار درهم في نهاية شتنبر الماضي، مقابل 10,6 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، أي بارتفاع نسبته 13,2 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته، أن قروض الزبناء والودائع ارتفعت، على التوالي، بنسبتي 6,3 في المائة إلى 234,9 مليار درهم، و 7,9 في المائة إلى 286,1 مليار درهم.

وبلغ الناتج البنكي الصافي الموطد 22,3 مليار درهم، بتحسن نسبته 14,9 في المائة (زائد 18,4 في المائة بسعر صرف ثابت) مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضح البلاغ أن هذا النمو مدفوع بدينامية تجارية جيدة من حيث تحصيل الادخار وتمويل الاقتصاد. وبذلك، بلغت قروض الزبناء والودائع، على التوالي، 374,9 مليار درهم (زائد 5 في المائة، أو 17,72 مليار درهم)، و424,1 مليار درهم (زائد 6,1 في المائة أو 24,52 مليار درهم).

وتحسن معامل الاستغلال بنقطتين (ناقص 4 نقاط باستثناء التبرع المتعلق بالزلزال)، ليصل إلى 40,1 في المائة (38,4 في المائة باستثناء التبرع المتعلق بالزلزال)، مقابل 42,2 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بفضل زيادة التحكم في التكاليف.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب بنوك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد المغرب بنوك ملیار درهم فی المائة ذاتها من

إقرأ أيضاً:

رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي

شارك المهندس أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة التجارية في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي تستضيفه مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية  أورسولا فون دير لاين ، خلال يومي 29 و30 يونيو من العام الجارى.

رئيس الغرفة التجارية بالجيزة يكشف متطلبات القطاع الخاص.. أبرزها الاستثمار وحوافز التصدير رئيس الغرفة التجارية بالجيزة يبحث مع "الرعيض" سبل التعاون المشترك

وأكد الشاهد أن المؤتمر يحظى بأهمية كبيرة لدي كافة مؤسسات الدولة،مشيراً  أن  المؤتمر يهدف إلي التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري، كما يسعي لتعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والأتحاد الأوروبى . بحضور العديد من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبرى وشركات الاستثمار

وثمن المهندس أسامة الشاهد  كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في المؤتمر، مؤكداً أن الكلمة حملت رسائل طمانة للمسثمرين، وأن الأقتصاد المصري من الإقتصادات الواعدة، خاصة بعد الإصلاحات الإقتصادية التي قامت بها الدولة المصرية من أجل تحسين الوضع الإقتصادي ورفع معدلات النمو،وجذب المستثمرين .

ولفت " الشاهد " أن توقيت انعقاد المؤتمر  يتزامن مع انطلاق احتفالات مصر بالذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو وبالجمهورية الجديدة مما يعكس اقتناع دول أوروبا بقوة مصر الاقتصادية وقدرتها على تنظيم الفعاليات الدولية الكبرى

أضاف رئيس الغرفة التجارية للجيزة أن المؤتمر يعد خطوة هامة  في تنفيذ الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، التي اتفق عليها الجانبان في مارس من هذا العام خلال القمة المصرية الأوروبية في القاهرة وبموجبها سيتم تمويل بعض المشروعات من جانب الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2024 - 2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي .

واستطرد أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي سجلت 31 مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 38.6 مليار دولار، في عام 2022 بانخفاض قدره نحو 19.2%. كما بلغت قيمة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر 8.2 مليار دولار خلال العام المالي 2022- 2023، مقابل 3.2 مليار دولار خلال العام المالي 2021-2022 بارتفاع 156.3%.

 

مقالات مشابهة

  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • حرب غزة ترفع صافي التزامات إسرائيل المالية
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو (بنك المغرب)
  • «التمثيل التجاري»: 11.5 مليار يورو صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي العام الماضي
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين
  • المراقبة الضريبية بعين المكان... تحصيل 5,8 مليارات درهم من المداخيل في 2023