أكد سعادة السيد ياسر بن إبراهيم حميدان وزير شؤون الكهرباء والماء أهمية مواصلة إطلاق المبادرات التي تعزز التعاون بين الدول العربية لتنفيذ خطط التنمية المتعلقة بالمياه، وتشجيع مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة والاستثمار للحفاظ على الثروة المائية الطبيعية وضمان الأمن المائي، منوّهاً إلى ضرورة توحيد الجهود المشتركة للربط بين أهداف التنمية المستدامة والمفاهيم المتعلقة بإدارة الموارد المائية، ومواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية.


جاء ذلك ضمن مشاركة سعادته في الاجتماع السابع عشر للمكتب التنفيذي للمجلس الوزراي العربي للمياه، والتي عقدت اليوم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، حيث نوه حميدان بأهمية الاجتماعات العربية المشتركة التي تهدف لوضــع آليــات تساهم في تنفيذ الاستراتيجيات التي تصب في إطار تحقيق الاستخدام المستدام للموارد المائية، ودورها في تقديم الدعم اللازم للدول العربية لتحديث استراتيجياتها من خلال تبادل الخبرات والتجارب الرائدة في مجال المياه، وحث الدول على تبني وتطبيق تدابير تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة، مع الأخذ بعين الاعتبار تزايد معدلات النمو السكاني والاقتصادي والتغييرات المناخية، والترابط بين قطاعات المياه والأمن الغذائي والطاقة.
وأوضح وزير شؤون الكهرباء والماء بأن الإدارة المتكاملة للموارد المائية تتطلب تنمية القدرات الوطنية البشــرية والفنيــة، ومراعاة ضرورة رفع مستوى الوعــي العــام من أجل إدارة الموارد المائية بكفاءة، مشيراً إلى أن مملكة البحرين حريصة على مساندة رؤى وتطلعات المجلس العربي للمياه، والمشاركة بفعالية في مختلف المشاريع والمبادرات المرتبطة بحماية الموارد المائية، والعمل على تعزيز تبادل المعرفة من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات الراهنة، منوهًا سعادته بخطط وجهود حكومة مملكة البحرين لمواجهة تلك التحديات بشكل استباقي من خلال الإستراتيجية الوطنية للمياه.
وناقش الاجتماع عدد من البنود والتوصيات، والتي تشمل متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، ومتابعة تنفيذ خطة أهداف التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه، بالإضافة إلى التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.
وتطرق الاجتماع للمبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها، كما تم استعراض التجارب وقصص النجاح والمشروعات الرائدة في مجال الموارد المائية، وسبل تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع الدول غير العربية، والتوسع في استخدام المياه غير التقليدية.
وتضمن الاجتماع مناقشة التعاون مع المنظمات العربية والاقليمية والدولية ومؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك ضمن برنامج عمل المجلس للعامين 2023-2024، بالإضافة إلى مواضيع متعلقة بالمؤتمر العربي للمياه، والتعاون العربي مع الدول والتجمعات الإقليمية وجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه، وموضوعات أخرى متعلقة بالتشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الموارد المائية، وإنشاء منصة إلكترونية معلوماتية لعرض التجارب الرائدة للدول العربية في مجال المياه، علاوة على تطوير وتحسين أداء أعمال المجلس الوزراي العربي للمياه.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الموارد المائیة العربی للمیاه

إقرأ أيضاً:

منتخب الرياضات المائية يشارك في البطولة العربية بالقاهرة

يشارك المنتخب الوطني للألعاب المائية في البطولة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة التي ستقام خلال الفترة من 25 إلى 29 أغسطس المقبل والتي من المتوقع أن يشارك فيها بين 6 إلى 8 سباحين حسب المعايير والأرقام الخاصة لكل سباح في البطولة، ويسعى الاتحاد العماني للألعاب المائية إلى تأمين معسكرات داخلية وخارجية للمنتخب قبل دخول منافسات البطولة التي تشمل جميع المسابقات وستكون فيها الفئات العمرية من 13 إلى 14 سنة ومن 15 إلى 16 سنة ومن 17 إلى 18 سنة.

ويقود تدريبات المنتخب الوطني التونسي عامر بن رقية ومساعده الجزائري عبدالحفيظ القوادري. وأوضح المدرب بن رقية بأن الأيام القادمة سيتم من خلالها تحديد برنامج تجهيز المنتخب التي تعد مرحلة انتقالية، حيث سنركز على المعسكرات الداخلية التي ستبدأ الشهر القادم حسب خطة لجنة المنتخبات الوطنية بالاتحاد.

وأضاف: نسعى إلى تحسين الأرقام الشخصية للسباحين حسب متطلبات معايير المشاركة في البطولة العربية لأن المنافسة ستكون قوية من خلال وجود 15 منتخبا في البطولة ومع ذلك نسعى إلى تحقيق أرقام جديدة وتشريف المنتخب حسب الإمكانيات الموجودة والهدف بالتأكيد بلوغ المنافسات النهائية والوصول إلى منصات التتويج لبعض السباحين المؤهلين لتحقيق نتائج إيجابية إلا أنه تنقصهم الخبرة وهم بحاجة إلى مزيد من العمل والجاهزية ليكون لديهم النضج الكافي لمنافسة بقية السباحين.

من جانب آخر تنطلق يوم السبت المقبل بطولة المحافظات للرياضات المائية والتي ينظمها الاتحاد العماني للرياضات المائية لعام 2024 حيث ستشارك الأندية الحاصلة على المركز الأول والثاني في كأس الاتحاد الثالث 2024 الذي سيكون على مستوى محافظات سلطنة عمان.

وستكون البداية من محافظة مسقط التي ستقام منافساتها في مجمع الرستاق الرياضي بمشاركة 6 أندية مكونة من بوشر وأهلي سداب والعامرات وقريات ونادي عُمان ومسقط، وستكون المنافسات في 6 فئات عمرية من 10 سنوات فما دون ومن 11 إلى 12 سنة ومن 13 إلى 14 سنة ومن 15 إلى 16 سنة ومن 17 إلى 18 سنة ومن 19 إلى 29 سنة، وستكون المنافسات في 50 مترا حرة و50 مترا ظهر و50 مترا ظهر و50 مترا فراشة و100 متر حرة و200 متر متنوع.

وستسبق هذه البطولة إقامة ورشة لتأهيل الحكام المشاركين في إدارة منافسات البطولة وهي تعتبر دورة تنشيطية للاطلاع على التعديلات الجديدة في التحكيم. أما الجولة الثانية فستقام لأندية محافظة ظفار يوم 6 يوليو المقبل بمجمع السعادة الرياضي بمشاركة أندية النصر وظفار ومرباط والاتحاد وصلالة وطاقة.

أما الجولة الثالثة فستقام في مجمع البريمي الرياضي يوم 10 يوليو المقبل لأندية شمال وجنوب الباطنة ومسندم والبريمي حيث ستشارك أندية الخابورة والسويق وصحم والشباب وخصب والنهضة والسلام وصحار ومجيس والمصنعة، والجولة الرابعة ستقام في مجمع إبراء الرياضي يوم 13 يوليو المقبل لأندية شمال وجنوب الشرقية والداخلية والتي ستشارك بها أندية الطليعة والوحدة ومصيرة وبدية وإزكي والحمراء وسمائل والكامل والوافي وجعلان وصور والعروبة والبشائر وبهلا ونزوى.

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • منتخب الرياضات المائية يشارك في البطولة العربية بالقاهرة
  • وكيل "الإعلام" يشارك في "تنفيذي اتحاد إذاعات الدول العربية"
  • اتحاد إذاعات الدول العربية يعقد اجتماعه الـ 111 في تونس
  • وزارة الإعلام تشارك في اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية
  • اتحاد إذاعات الدول العربية يعقد اجتماعه الـ 111 بالعاصمة تونس
  • صندوق أبوظبي للتنمية يترأس الاجتماع الدوري 19 لمجموعة التنسيق العربية في فيينا
  • محافظ سوهاج يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح