زنقة 20:
2024-07-08@00:16:27 GMT

المغرب يعلن الشروع في دراسة إحداث أسطول بحري تجاري

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

المغرب يعلن الشروع في دراسة إحداث أسطول بحري تجاري

زنقة 20 | الرباط

أعلن وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن وزارته تنكب حاليا على التحضير لإطلاق دراسة استراتيجية حول إحداث أسطول بحري تجاري وطني.

و قال عبد الجليل ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الدراسة تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية الصادرة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء ، والذي أكد فيه الملك على ضرورة توفير أسطول بحري تجاري وطني، والمواصلة على العمل في إقامة اقتصاد بحري بسواحل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

عبد الجليل، أضاف أن الوزارة ستقوم من خلال هذه الدراسة ، بتشخيص الوضعية الحالية للملاحة التجارية من أجل ملائمتها مع أفضل الممارسات على المستوى الدولي بهدف خلق الظروف الملائمة لتشجيع الإستثمار في هذا القطاع.

وكان عاهل البلاد ، قد دعا في خطاب المسيرة الخضراء إلى “تسهيل الربط، بين مختلف مكونات الساحل الأطلسي، وتوفير وسائل النقل ومحطات اللوجستيك؛ بما في ذلك التفكير في تكوين أسطول بحري تجاري وطني، قوي وتنافسي”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

منذ 2001.. التعدين يلتهم أكثر من 700 ألف هكتار من الغابات في دولة آسيوية

الاقتصاد نيوز - متابعة

تسببت نشاطات التعدين في إندونيسيا في تدمير حوالي 721 ألف هكتار من الغابات بين عامَي 2001 و2023، وفقا لدراسة جديدة استندت إلى صور التقطت بالأقمار الاصطناعية.

واستخدمت الدراسة التي أجرتها "ذي تري ماب"، وهي شركة ناشئة متخصصة في حماية البيئة والتي نشرت هذا الأسبوع، صورا عالية الدقة التقطتها أقمار اصطناعية وبيانات جمعها البرنامج الأميركي لمراقبة سطح الأرض "لاندسات" خلال عقدين.

وأظهرت هذه الدراسة أن التعدين، بما يشمل الآبار ومرافق المعالجة ومناطق وضع المخلفات والطرق، أدى إلى إزالة 721 ألف هكتار من الغابات بين عامَي 2001 و2023، وفق "فرانس برس".

واستخدم نصف الأراضي المستصلحة أساسا للزراعة لتعدين الفحم، وهو السبب الرئيسي لإزالة الغابات يليه تعدين الذهب والقصدير والنيكل.

وقال ديفيد غافو، مؤسس "ذي تري ماب" إنه "يمكن التعرف بسهولة على المناجم المفتوحة، من خلال الخطوط المتحدة المركز لجدرانها بالنسبة إلى مناجم الفحم، أو الوجود قرب الأنهر، بالنسبة إلى مناجم الذهب".

وبلغت إزالة الغابات ذروتها في العام 2013، لكن البيانات الجديدة تشير إلى تفاقم هذه الظاهرة مجددا في السنوات الأخيرة.

وأفادت أحدث الأرقام الحكومية بإزالة 73 ألف هكتار من الغابات خلال الفترة 2021-2022، من دون تحديد الأسباب. ولم تستجب وزارة البيئة الإندونيسية طلب التعليق على الدراسة.

ولا تزال إزالة الغابات المرتبطة بالتعدين أقل بكثير من تلك الناجمة عن تطهير الأراضي لإتاحة المجال أمام مزارع زيت النخيل والأخشاب.

لكنّ المخاوف على الموارد الجوفية تتزايد مع تزايد اعتماد إندونيسيا على الفحم وسعيها إلى توسيع استغلال احتياطاتها من النيكل.

ويملك الأرخبيل أكبر احتياطات من النيكل في العالم، وهو معدن يكثر الطلب عليه إذ يعد أساسيا لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف علاقة تناول مضادات الاكتئاب بزيادة الوزن والصحة العامة
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • مؤتمر المغرب-إفريقيا-الأطلسي.. الشروع في تنفيذ انضمام دول الساحل إلى مبادرة الأطلسي
  • بنسبة نمو تبلغ 48%.. “التجارة”: إصدار 2457 سجلاً تجاريًا لخدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني من 2024م
  • دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف
  • إحداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر
  • التعدين في إندونيسيا يدعو الى ازالة 700 ألف هكتار من الغابات
  • منذ 2001.. التعدين يلتهم أكثر من 700 ألف هكتار من الغابات في دولة آسيوية
  • لجنة نيابية تعلن الشروع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه.. ما عمله؟
  • دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية