أعلنت الولايات المتحدة توسيع نطاق عقوباتها ضد روسيا لتشمل مسؤولين عسكريين روسيين لتورطهم في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين في أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية  - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء أنها أدرجت إلى قائمة العقوبات أزاتبيك أوموربيكوف، المعروف أيضا باسم "جزار بوتشا"، وهو عقيد في القوات المسلحة الروسية، لتورطه في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وتحديدا عمليات القتل خارج نطاق القضاء للمدنيين الأوكرانيين العزل من أندرييفكا شرق أوكرانيا.

وأضافت أنها أدرجت أيضا دانييل فرولكين، وهو عريف حراسة في القوات المسلحة الروسية، بسبب تورطه في انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وتحديدا القتل خارج نطاق القضاء لمدني أوكراني أعزل في أندرييفكا.

وأوضحت الخارجية الأمريكية - في بيانها - أنه نتيجة للإجراء المتخذ اليوم، فإن أوموربيكوف وفرولكين وأفراد أسرهم المباشرين غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة.

وأفادت بأن التقارير التي تفيد بتورط أوموربيكوف وفرولكين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان - كما وثقتها المنظمات غير الحكومية والتحقيقات المستقلة - خطيرة وذات مصداقية.

وبحسب البيان، فمن خلال إدراج عمربيكوف وفرولكين علنا إلى قائمة العقوبات، تؤكد الولايات المتحدة من جديد التزامها بدعم حقوق الإنسان والاعتراف بالظلم الذي يتعرض له الضحايا والناجين وتعزيز مساءلة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وشددت الولايات المتحدة على التزامها بتعزيز المساءلة عن الانتهاكات والفظائع التي ارتكبتها روسيا ضد شعب أوكرانيا واستمرارها في استخدام كافة السبل المناسبة لتحقيق العدالة لأوكرانيا.

واختتمت البيان " نقف إلى جانب أوكرانيا في كفاحها من أجل السيادة والسلامة الإقليمية وسيادة القانون، مهما استغرق الأمر".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة روسيا أوكرانيا الولایات المتحدة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الأربعاء، هجوم "البيجر" الذي قامت به إسرائيل واستهدف عدد من الأفراد، بينهم عناصر من حزب الله في لبنان، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ووصف تورك، في بيان، الهجوم بأنه انتهاك للقانون الدولي ودعا إلى محاسبة من يقف وراءه، موضحًا أن الاستهداف المتزامن لآلاف الأفراد، سواء كانوا مدنيين أو أعضاء في الجماعات المسلحة، دون معرفة من كانت بحوزته الأجهزة المستهدفة وموقعها ومحيطها وقت الهجوم، ينتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وكشف وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، أن إجمالي عدد القتلى نتيجة انفجار أجهزة الـ"بيجر" يوم أمس 12 متوفي، إلي جانب نحو 2800 مصاب، مشيرًا إلى أن 95% يتلقون العلاج في لبنان.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة: الروس يخططون لتسليح الحوثيين لأننا ازعجناهم في أوكرانيا
  • «الاتحاد» لحقوق الإنسان تشارك في الدورة الــ57 لمجلس حقوق الإنسان
  • عقوبات أميركية على إيرانيين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان
  • مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • ألمانيا توسع نطاق إجراءات المراقبة لتشمل حدودها كافة
  • روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك
  • ألمانيا توسع نطاق عمليات التفتيش على حدودها البرية لتشمل حدودها مع جميع الدول الأوروبية التسع