أسماء بنات بمعنى الملكة بأحرف عدة مع معانيها
تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT
هنالك بعض الآباء والأمهات يبحثون عن أسماء بنات بمعنى الملكة بكثرة، ويعود السبب في ذلك إلى حبهم الشديد لمولدتهم القادمة وبأنهم يريدونها أحسن الناس أو من الممكن لأنهم من الطبقة الارستقراطية في المجتمع وهذا النوع من الأسماء يتماشى مع وضعهم الاجتماعي والثقافي ويفي بالغرض، واليوم في مقالنا جمعنا لكم أجملها فتابعوا معنا.
يوجد هنالك العديد من أسماء فتيات بمعنى الملكة تبدأ بحرف الألف ويعود أصل هذه الأسماء إلى الكثير من الثقافات المختلفة لكن ما يهمنا أن نعرف معانيها الجميلة والتي هي ستكون على النحو التالي:
أليسار: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الثروة أي أنها تتمتع بالمال الكثير لدرجة أنها لا تعرف أين ستنفقه.ألينا: يعبّر هذا الاسم عن معنى ملكة الشمس وتكون صاحبته تمتلك خصلات شعر ذهبية أو أنَّ وجهها مشرقٌ جدًا لشدّة بياضه.ألفريدا: يدل هذا الاسم على معنى الحاكمة الناصحة أي السمينة ويطلق على الفتاة التي تولد وهي مملوءة الأطراف.أليتا: يحمل هذا الاسم معنى سامٍ جدًا ألا وهو ملكة الصداقة وهو من أحلى أسماء بمعنى الملكة للبنات.ألميرا: يدل هذا الاسم على معنى الملكة المرحة وغالبًا ما تكون صاحبة هذا الاسم متناقضة الشخصية لأنَّ المُلك لا يجتمع مع المرح.أليساندرا: يدل هذا الاسم على معنى الملكة المدافعة التي تحمي الجميع وهو من أقوى أسماء بنات بمعنى الملكة.أليندا: يعبّر هذا الاسم عن معنى الملكة الأنيقة والرقيقة.ألفينا: يدل هذا الاسم على معنى الملكة المزاجية وهو من الأسماء غير مرغوب بها ضمن قائمة أسماء بنات بمعنى الملكة.أسماء بنات بمعنى الملكة بحرف الباءلدينا العديد من أسامي بنات جديدة بمعنى الملكة تبدأ بحرف الباء وفي حقيقة الأمر تعتبر القائمة التالية من أجمل الأسماء لما تحمله من معاني لطيفة ورائعة، ومن أهمها اخترنا لكم ما يلي:
بيلينا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة البحر وغالبًا ما يطلق هذا الاسم على صاحبة البشرة الحساسة التي تتحوّل للون الأحمر بمجرد لمسها.بيليندا: يعبّر هذا الاسم عن معنى الملكة الجميلة التي يكون جمالها خارج عن الطبيعة البشرية وكأنها ملاكٌ منّزلٌ من السماء.بيليتا: يدل هذا الاسم على معنى الملكة الصغيرة ويطلق غالبًا على أصغر فتاة في العائلة الملكية.بيلميرا: يحمل هذا الاسم معنى ملكة البحار ويطلق على صاحبة العيون الزرقاء الجذابة.بيليساندرا: يدل هذا الاسم على معنى الملكة المحاربة التي تكون في مقدمة الجيوش في أثناء المعارك الصعبة والخطيرة.بلقيس: يعود أصل هذا الاسم إلى ملكة سبأ.أسماء بنات بمعنى الملكة بحرف التاءيوجد هنالك أسماء بمعنى الملكة بنات تبدأ بحرف التاء وتحمل معاني جميلة تدل على الطبيعة والمشاعر، ومن أروع تلك الأسماء إليكم ما يأتي:
تاليا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الجبال الراسخة وهو من أسماء بنات بمعنى الملكة التي تدل على القوة والصمود.تامارا: يحمل هذا الاسم معنى ملكة النخيل أو ملكة الغابة في بعض الثقافات الأوروبية.تاتيانا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الأفكار وتتمتع صاحبته بشخصية مستقلة وعقلانية تعطي الحلول لأي مشكلة.تاليثا: يحمل هذا الاسم معنى ملكة الأمان وهو من الأسماء المحببة عند الجميع حيث يرمز إلى الطمأنينة والسلام.تارا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة النجوم ويعود أصله إلى نجم كبير في السماء لا يظهر إلا مع الظواهر الكونية.أسماء بنات بمعنى الملكة بحرف الدالهنالك العديد من أسماء بنات حلوة تبدأ بحرف الدال وتدل على معنى الملكة، ومن أجمل وأحلى تلك الأسماء اخترنا لكم ما يلي:
داليا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الزهور وغالبًا ما تكون صاحبة الاسم تتمتع بخلقٍ رفيع.ديما: يعبّر هذا الاسم عن معنى ملكة الليل وهو من أروع أسماء بنات بمعنى الملكة وأكثرهم رومنسية وشاعرية.دانا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الحكمة ويطلق على الفتاة العقلانية وغالبًا ما يتم تسميته للابنة الكبرى.ديانا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الصيد وخاصة في الثقافة اليونانية.دالية: يعد هذا الاسم من أكثر الأسماء إشراقًا حيث أنه يحمل معنى ملكة الضوء لشدّة بياض الفتاة عند ولادتها.أسماء بنات بمعنى الملكة بحرف اللاملا بدَّ لنا أن نخبركم عن أحلى أسامي بنات بمعنى الملكة والتي تبدأ بحرف اللام، فهذه القائمة من أكثر الأسماء الجميلة التي يرغبها الجميع وهي على النحو التالي:
لاميس: يعبّر هذا الاسم عن معنى ملكة الليل في الثقافة الأوروبية وتكون صاحبته غالبًا تمتلك شعرًا أسودًا جذابًا كالليل الساكن.لانا: وهو من الأسماء التي تعبّر عن ملكة الجمال والتي تكون مختلفة بجمالها عن فتيات جيلها.ليان: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الرقة والأناقة ويطلق على الفتاة التي تأتي لهذه الحياة بحجمٍ ناعمٍ وصغير.لارا: يعبّر هذا الاسم عن معنى ملكة الضوء الساطع كالشمس أو ملكة شعاع الخير.لينا: يدل هذا الاسم على معنى ملكة النعمة بحيث تتمتع صاحبته بالخير الوفير سواء على المستوى المادي أم على مستوى الأخلاق والجمال.أسماء بنات بمعنى الملكة بحرف الكافلا يمكننا أن ننسى تقديم أسماء بنات بمعنى الملكة تبدأ بحرف الكاف وفي ذات الوقت تكون أسماء بنات إسلامية، وها هي أمامكم الآن على النحو التالي:
كوثر: يعبّر هذا الاسم عن معنى ملكة الحب والجمال وهو مذكور في القرآن الكريم.كريمة: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الكرم والسخاء التي لا تبخل بتقديم أي مساعدة مهما كانت.كوكب: يدل هذا الاسم على معنى ملكة السماء والفضاء وهو من أسماء بنات بمعنى الملكة المرغوبة في العالم الإسلامي.كونية: يحمل هذا الاسم معنى رائع جدًا حيث أنه يدل على معنى ملكة الكون بكل ما فيه وغالبًا ما تكون صاحبته تمتلك صفات كونية مذهلة فتارةً نجدها كالماء وتارةً أخرى كاليابسة وفي الكثير من الأحيان كالفضاء.أسماء بنات بمعنى الملكة بحرف الميمفي حقيقة الأمر هنالك العديد من أسماء بنات بمعنى الملكة تبدأ بحرف الميم وهي تحمل معاني مذهلة فعلًا ويعد انتشار صنف حرف الميم من الأسماء التي تدل على الملكة طاغيًا عن سائر الأحرف وإليكم ما جمعناه لكم على النحو التالي:
مايا: يدل هذا الاسم على معنى هادئ جدًا ألا وهو ملكة الربيع ويطلق غالبًا على الفتاة التي تأتي بشرتها وردية أو يكون موعد ولادتها في فصل الربيع.مرجانة: يعبّر هذا الاسم عن معنى ملكة الياقوت أو ملكة الألماس وتتمتع صاحبة هذا الاسم بالوقار والاستثناء بين فتيات جيلها.ميرفت: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الحجار الكريمة وهو من أجمل أسماء بنات بمعنى الملكة.ماجدة: يحمل هذا الاسم معنى ملكة المجد والسفوح التي لا تعرف اليأس والانهزام.ميادة: يدل هذا الاسم على معنى ملكة الزلزال.أسماء بنات بمعنى الملكة بحرف النونيوجد هنالك أسماء بنات نادرة تبدأ بحرف النون وتدل على معنى الملكة ومن أهم تلك الأسماء اخترنا لكم الآتي:
نورهان: يدل هذا الاسم على معنى نور الملكة أو صاحبة الوجه البشوش.نيفين: يعبّر هذا الاسم عن معنى ملكة النعومة واللطافة.ناريمان: يتم الإشارة بهذا الاسم إلى الفتاة التي قامتها طويلة فهو بمعنى الملكة الطويلة.وفي ختام المقال، تعتبر قائمة أسماء بنات بمعنى الملكة من أسمى قوائم أسماء بنات عمومًا حيث سنجد المعاني عبارة عن الحب والجمال والسلام بنفحةٍ تاريخية لطيفة جدًا لذلك لا تترددوا أبدًا في تسمية بناتكم بإحدى الأسماء المذكورة.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف على النحو التالی الفتاة التی من الأسماء على الفتاة العدید من ویطلق على وهو من
إقرأ أيضاً:
حكم تغيير الاسم إلى أحسن منه.. الإفتاء توضح
أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه:" ما حكم تغيير الاسم إلى اسم أحسن منه؟ فأنا لي صديقٌ لا يعجبه اسمه الذي سُمِّيَ به؛ لأنه يظن أنه مخالف للشريعة الإسلامية، ويريد أن يغير هذا الاسم، فهل يجب شرعًا تغيير ذلك الاسم إلى اسم آخر؟ أفيدونا أفادكم الله.
لترد دار الإفتاء المصرية، موضحة: أن تغيير الاسم إلى غيره قد يكون واجبًا؛ وذلك إذا كان الاسم خاصًّا بالله سبحانه وتعالى؛ كالخالق، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى؛ كحاكم الحكام، أو بما فيه إضافة العبودية لغيره تعالى؛ كعبد شمس ونحو ذلك، ويُستحب تغييره إلى أحسن منه إذا كان من الأسماء التي تَكْرَهُها النفوس وتنفر منها؛ كحَرْب، وكل اسم يستقبح نفيه؛ كرباح، وأفلح، وكل اسم فيه تزكية للنفس وتعظيم لها؛ كالأشرف والتقي ونحوهما؛ لما جاء عن سعيد بن المسيب عن أبيه رضي الله عنهما: أَنَّ أَبَاهُ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا اسْمُكَ؟» قَالَ: حَزْنٌ، قَالَ: «أَنْتَ سَهْلٌ» قَالَ: لَا أُغَيِّرُ اسْمًا سَمَّانِيهِ أَبِي؛ قَالَ ابْنُ المُسَيِّبِ: «فَمَا زَالَتِ الحُزُونَةُ فِينَا بَعْدُ» رواه البخاري في "صحيحه".
وما عدا ذلك فيبقى في دائرة الإباحة التي يستوي فيها تغيير الاسم وعدمه، من غير ترتب مدح أو ذم على أحدهما، مع ضرورة مراعاة الإجراءات القانونية الـمُشترطة لذلك التغيير إن وجد سببه.
حث الشرع الشريف الآباءَ على اختيار الأسماء الحسنة لأولادهم
حثت الشريعةُ الإسلامية الآباءَ على اختيار الأسماء الحسنة لأولادهم؛ فمن بر الوالدين بالأبناء حسن اختيار أسمائهم، وتجنب تسميتهم بالأسماء القبيحة، وقد كان هذا هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم؛ فعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ، فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ» رواه أبو داود في "سننه"، والإمام أحمد في "مسنده" وغيرهما.
قال الإمام بدر الدين العيني في "عمدة القاري" (22/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي): [قال الطَّبَرِيّ: لَا ينبغي لأحدٍ أَن يُسَمِّي باسم قبيح المعنى.. ولَا باسم معناه الذَّم والسب، بل الذي ينبغي أَن يُسَمِّي به ما كان حقًّا وصدقًا] اهـ.
حكم تغيير الاسم إلى اسم أحسن منه والأدلة على ذلك
المقصود من تغيير الاسم إلى غيره، هو تحسين الاسم والتسمية باسم حسن، لذا فقد يكون التغيير واجبًا وقد يكون مستحبًّا.
فيجب تغيير الاسم المسمَّى به إلى غيره إذا كان خاصًّا بالله سبحانه وتعالى؛ كالخالق والقدوس، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى؛ كحاكم الحكام، وسلطان السلاطين، وما شابه ذلك، وكذا إذا أُضيفت فيه العبودية لغير الله تعالى إذا قُصِدت حقيقتها؛ كتسمية أهل الجاهلية بعبد العُزى وما أشبه ذلك؛ لحرمة التسمية بها؛ لما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «أَخْنَى الأَسْمَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلِكَ الأَمْلَاكِ» رواه البخاري في "صحيحه"، وعن هانئ بن يزيد رضي الله عنه: لما وَفَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فِي قَوْمِهِ، فَسَمِعَهُمْ يُسَمُّونَ رَجُلًا عَبْدَ الْحَجَرِ، فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ»؟ قَالَ: عَبْدُ الْحَجَرِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا أَنْتَ عَبْدُ اللَّهِ» رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه"، والبخاري في "الأدب المفرد"، و(أَخْنَى) بمعنى أقبح وأسوأ.
وعلى هذا تواردت نصوص الفقهاء.
قال العلامة الحطَّاب الرعيني المالكي في "مواهب الجليل" (3/ 256، ط. دار الفكر): [ويحرم بملك الْأَمْلَاكِ؛ لحديثِ: «هو أقبح الأسماء عند الله»] اهـ.
وقال العلامة شهاب الدين الرملي في "نهاية المحتاج" (8/ 148، ط. دار الفكر): [ويحرم بملك الملوك؛ إذ لا يصلح لغيره تعالى، وكذا عبد الكعبة أو الدار، أو عَلِيٍّ أو الحسن؛ لإيهام التشريك] اهـ.
فهذه النصوص صريحةٌ في الدلالة على وجوب تغيير الأسماء الخاصة بالله تعالى، والأسماء التي لا تطلق إلا عليه؛ كملك الملوك، والأسماء التي فيها إضافة العبودية لغيره تعالى، إلى أسماءٍ حسنةٍ مقبولةٍ شرعًا.
ويُستحب تغيير الاسم إلى غيره إذا كان من الأسماء التي تكرهها النفوس وتنفر منها؛ كحَرْب ومُرَّة وحَزْن، وكل اسم يستقبح نفيه؛ كرباح، ويسار، وما شابه ذلك، وكذا كلُّ اسم فيه تزكية للنفس وتعظيم لها؛ كالأشرف والتقي وغير ذلك؛ لكراهة التسمية بها؛ لما جاء عن سعيد بن المسيب عن أبيه رضي الله عنهما: أَنَّ أَبَاهُ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: «مَا اسْمُكَ؟» قَالَ: حَزْنٌ، قَالَ: «أَنْتَ سَهْلٌ» قَالَ: لَا أُغَيِّرُ اسْمًا سَمَّانِيهِ أَبِي؛ قَالَ ابْنُ المُسَيِّبِ: «فَمَا زَالَتِ الحُزُونَةُ فِينَا بَعْدُ» رواه البخاري في "صحيحه"، وعن سَمُرَة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «وَلَا تُسَمِّيَنَّ غُلاَمَكَ يَسَارًا، وَلَا رَبَاحًا، وَلَا نَجِيحًا، وَلَا أَفْلَحَ؛ فَإِنَّكَ تَقُولُ: أَثَمَّ هُوَ؟ فَلَا يَكُونُ؛ فَيَقُولُ: لَا» رواه مسلم في "صحيحه"، وعن أبي هريرة رضي الله عنه: "أَنَّ زَيْنَبَ كَانَ اسْمُهَا بَرَّةَ، فَقِيلَ: تُزَكِّي نَفْسَهَا، فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم زَيْنَبَ" متفق عليه.
فهذه النصوص الشريفة تدل على استحباب تغيير أمثال هذه الأسماء إلى أسماء أحسن منها.
قال الإمام ابن الملقن في "التوضيح" (28/ 614، ط. دار النوادر): [وقد سلف أنه عليه السلام كان يُعْجِبُهُ تغيير الاسم القبيح بالحسن على وجه التفاؤل والتيمن؛ لأنه كان يعجبه الفأل الحسن، وقد غير عليه السلام عدة أسامي] اهـ.
وقال الإمام القاضي عياض في "إكمال المعلم" (7/ 16، ط. دار الوفاء): [وفيه تحويل الأسماء إلى ما هو أحسن وأولى، وذلك على طريق الندب والترغيب] اهـ.
وأمَّا ما عدا ذلك من حالات وجوب تغيير الاسم أو استحبابه، يبقى الأمر على السعة والاختيار وفي دائرة الإباحة التي يستوي فيها التغيير وعدمه.
موقف القانون المدني المصري من ذلك
هذا، وقد نظَّم القانون المدني المصري مسألة تغيير الأسماء في قيود الأحوال المدنية؛ فلم يمنع ذلك، وإنما أجازه بمراعاة مجموعة من الإجراءات والضوابط؛ كما جاء في المادة (46) من القانون (143) لسنة 1994م وبما صدر من قرار وزير الداخلية رقم (1121) لسنة 1995م بإصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون والمتضمِّنة الإجراءات والضوابط التنفيذية لتصحيح قيود الأحوال المدنية.
وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فتغيير الاسم إلى غيره قد يكون واجبًا؛ وذلك إذا كان الاسم خاصًّا بالله سبحانه وتعالى؛ كالخالق، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى؛ كحاكم الحكام، أو بما فيه إضافة العبودية لغيره تعالى؛ كعبد شمس ونحو ذلك، ويُستحب تغييره إلى أحسن منه إذا كان من الأسماء التي تَكْرَهُها النفوس وتنفر منها؛ كحَرْب، وكل اسم يُستقبح نفيه؛ كرباح، وأفلح، وكل اسم فيه تزكية للنفس وتعظيم لها؛ كالأشرف والتقي ونحوهما، وما عدا ذلك فيبقى في دائرة الإباحة التي يستوي فيها تغيير الاسم وعدمه، من غير ترتب مدح أو ذم على أحدهما، مع ضرورة مراعاة الإجراءات القانونية الـمُشترطة لذلك التغيير إن وجد سببه.