أسماء أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم ومعانيها
تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT
نقتدي دائمًا كمسلمين برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في كل شيء، كذلك هناك من يقتدون به في تسمية أبنائهم بنفس أسماء أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم، لهذا سنرى جميع الأسماء وكذلك معنى كل اسم بينهم من الذكور والإناث، فهي من أفضل الأسماء التي يمكن أن يلجأ لها المسلم لتسمية أبنائه بها، دعونا نرى أفضل وأعظم الأسماء الإسلامية ومعانيها بشكل كامل، وكذلك السيرة الذاتية لكل واحد منهم رضي الله عنهم جميعًا.
تزوج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة لأول مرة وأنجب منها أربعة من الفتيات، ويأتي أسمائهن زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة رضي الله عنهما، كذلك أنجب منها اثنين من الذكور وهم القاسم وعبد الله ويصنفون تحت أسماء أولاد فخمة ومشهورة هذه الأيام يمكن أن نسمع بها في الكثير من العائلات، وبعد ذلك تزوج نبينا من مارية القبطية لينجب منها إبراهيم، لنتعرف بشكل من التفصيل على أسماء أولاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومعنى كل اسم.
أسماء أولاد الرسول البناتمهما مر الكثير من الأعوام تظل الأسماء القديمة الإسلامية محل اهتمام الكثيرين ويلجأ إليها المسلمين دائمًا، مثل أسماء أولاد الرسول من السيدة خديجة رضي الله عنها للفتيات، والتي تعتبر جميعها جميلة ومميزة وذات معنى كبير وعظيم، لتأتي بالترتيب هكذا:
زينب رضي الله عنهاالسيدة زينب رضي الله عنها أكبر فتيات الرسول صلى الله عليه وسلم، تزوجت من أبي العاص ويكون ابن خالتها وأنجبت ولد وسمته إمامة، وأعلنت إسلامها على الفور ولكن زوجها لم يسلم مثلها وتأخر عن الإسلام كما امتنع عن طلاقها، وكان زوجها مع المشركين في غزوة بدر ولكن تم أسره لتبعث زينب رضي الله عنها قلادة لتفك أسره أهدتها إليها والدتها السيدة خديجة في زواجها، ليوفي زوجها بالوعد ويجعلها تهاجر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
كما عملت السيدة زينب علي مساعدة زوجها عندما تعرض له المسلمون وأخذوا ما يمتلكه من أموال أثناء التجارة إلى الشام، وقبل الرسول بمساعدة زينب له وعاد إلى مكة ليؤدي لقريش أموالها وأعلن إسلامه بعد ذلك، وعادت إليه بعد فراق ستة أعوام، وتوفت بعد ذلك في السنة الثامنة من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
معنى اسم زينبوهو اسم مؤنث مميز يعني الفتاة الجميلة والرقيقة، كما أنه يشير إلى شجرة ذات مظهر جميل ومميز وكذلك رائحة لا مثيل لها وتسمى شجرة زَنَب، وهو واحد من أهم الأسماء المنتشرة حتى وقتنا هذا.
رقية رضي الله عنهاثاني أسماء أولاد النبي صلى الله عليه وسلم السيدة رقية، التي ولدت في العام الثالث والثلاثون للنبي، وقبل النبوة تزوجت من عتبة ابن أبي جهل ولكن لم يدخل بها، لتتزوج بعد ذلك من عثمان بن عفان رضي الله عنه وتنجب له عبد الله، قامت رقية بالهجرة مع زوجها إلى الحبشة ومن ثم إلى المدينة، لتمرض قبل غزوة بدر، وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان يبتعد عن الغزوة ولكنها توفيت ولم تنتهي الحرب بعد.
معنى اسم رقيةلنرى الآن واحدة من أهم أسماء أولاد الرسول من خديجة السيدة رقية ومعناه، وهو علم مؤنث وله معنى مميز الرفعة والرقي إلى أعلى الأماكن والصعود والأخلاق والذوق، وهو أيضًا من بين الأسماء التي ما زالت منتشرة ومميزة.
أم كلثوم رضي الله عنهاوهي ثالث بنات النبي صلى الله عليه وسلم، تزوجت من عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد وفاة أختها رقية بالسنة الثالثة من الهجرة، ولكن لم تنجب له حتى توفت في العام التاسع من الهجرة، ليتم إعطاء لقب ذي النورين لسيدنا عثمان لزواجه من اثنين من فتيات الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يحدث ذلك من قبل.
معنى اسم أم كلثومواحد من الأسماء القديمة والتي تمتلك اثنين من المعنى، حيث هناك معنى الوجه الممتلئ الجميل، وهناك معنى آخر وهو اسم الحرير المتواجد في رأس العلم، لهذا يعد من أسماء أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم المميزة للغاية وما زال متواجد حتى الآن.
فاطمة رضي الله عنهاأصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم وتعتبر الأحب إلى قلبه، جاءت إلى النبي وهو بعمر الواحد والأربعين، وتزوجت من سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهي في عمر الخامسة عشر، وأنجبت منه الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم، وتوفيت بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن لم يتم تحديد المدة بدقة إذا كانت ثلاثة أشهر أم ستة أشهر.
معنى اسم فاطمةهو اسم عربي مميز وعلم مؤنث يعود إلى إحدى أسماء أولاد الرسول السيدة فاطمة ويعني التي تفطم، وهو شائع عند الكثير من العرب والمسلمين، إحدى أكثر الأسماء الجذابة والمحببة إلى القلب.
أسماء أولاد الرسول الذكورأنجب الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة اثنين من الذكور، ومن مارية القبطية ولد واحد فقط، لنتعرف على أهم أسماء ذكور جذابة إسلامية ومعنى كل منهم:
القاسم بن محمد صلى الله عليه وسلمهو أولى ذكور الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يكنى به أبا القاسم، ولد في مكة المكرمة وتوفى بعد فترة صغيرة سبعة عشر شهراً وهناك من يقول سنتين، وكان ذلك قبل البعثة.
معنى اسم قاسمهو أفضل أسماء أولاد عربية أصيلة واسم علم مذكر، ويعني الحسن الوجه والموزع المعطي، ومن الاسم يأتي المعنى من القسم، كما هناك سيدات تسمت به مثل الشاعرة المعاصرة للعباس.
عبد الله بن محمد صلى الله عليه وسلمجاء عبد الله بن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بعد البعثة ولقبه بالطيب والطاهر، توفى بعد ذلك مثل أخيه القاسم، وقام العاص بن الوائل بتلقيب الرسول بالأبتر بعد وفاة ابنيه الذكور، لتنزل الآية الكريمة "إن شانئك هو الأبتر".
معنى اسم عبد اللهيصنف من بين أهم أسماء أولاد إسلامية ما زال متواجد حتى الآن، وهو علم مذكر مركب ويعني عطاء الله سبحانه وتعالى إلى عباده والهبة، وهو من أسماء أولاد الرسول عليه الصلاة والسلام.
إبراهيم بن محمد صلى الله عليه وسلموهو آخر أبناء النبي الذكور ولد في السنة الثامنة من الهجرة خاصةً في شهر ذي الحجة، ولكنه توفى في السنة العاشرة في شهر ربيع الأول، قيل أنه مكث ستة عشر شهراً أو ثمانية عشر، وتم دفنه في النهاية بالبقيع.
معنى اسم إبراهيمعلم مذكر واسم مميز نسبةً إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء، وهو أسماء ذكور محببة لدى الكثير من الديانات المختلفة منها المسيحية واليهودية، وجاء معناه في التوراة أبو الأمم وله معنى آخر وهو الأب الرحيم أو الحنون.
تعتبر أسماء أولاد الرسول من أحب وأفضل الأسماء على القلب، ومهما مر الكثير من الوقت تظل محببة ومميزة للغاية، كما أن معنى كل اسم مميز عن الآخر سواءً كان الفتيات أو الذكور رحمهم الله جميعاً ورضي عنهم، نتمنى أن يأخذ الأبناء نفس الصفات كما أخذوا نفس الاسم.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الرسول صلى الله علیه وسلم محمد صلى الله علیه وسلم السیدة خدیجة الکثیر من اثنین من عبد الله معنى اسم بعد ذلک
إقرأ أيضاً:
الإفتاء: الدعاء بعد الانتهاء من العبادات مستحب
قالت دار الإفتاء المصرية إن الدعاء بعد الانتهاء من العبادات مستحب، ومن فضل الله على عباده أنْ جعل لهم هيئاتٍ وأحوالًا وأمكنةً وأزمنةً يكون فيها الدعاء أقرب للقبول وأرجَى للإجابة؛ ومن هذه المواطن خواتيم العبادات والطاعات.
وأوضحت الإفتاء أنه يستحب دعاء المسلم لنفسه ولغيره؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدعو للحاج عند تمام حجه، ولصائم رمضان عند فطره وغير ذلك.
الأدلة على استحباب دعاء المسلمين لبعضهم البعضوأضافت الإفتاء أن خواتيم العبادات والطاعات من مواطن قبول الدعاء، ودلت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة وأفعال السلف على استحباب دعاء المسلم لنفسه ولمَن معه عقب الفراغ من العبادة رجاء القبول:
فمن ذلك: دعاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام عقب فراغه من بناء الكعبة في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [البقرة: 127].
ودعاء امرأة عمران عليها السلام عقب نذرها ما في بطنها لله تعالى في قوله تعالى: ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [آل عمران: 50].
وقد جاء في خصوص الدعاء بالقبول للنفس والغير عقب الانتهاء من الصلاة: حديثُ ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ عِنْدَ الِانْصِرَافِ مِن الْجُمُعَةِ فَلْيَقُلْ: تَقَبَّلُ اللهُ مِنَّا وَمِنْكَ؛ فَإِنَّهَا فَرِيضَةٌ أَدَّيْتُمُوهَا إِلَى رَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ» رواه الحافظ أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" والديلمي في "مسند الفردوس".
وهذا الحديث من طريق نهشل بن سعيد، ونسخته عن الضحاك بن مزاحم وإن ضعّفها بعضُ الحفّاظ إلّا أنها "لا تنتهي إلى الوصف بالوضع"؛ كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "نكته على ابن الصلاح" (1/ 500، ط. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة)، وقد استشهد الحافظ السخاوي بهذا الحديث في "المقاصد الحسنة" (1/ 271، ط. دار الكتاب العربي) على مشروعية التهنئة بالشهور والأعياد.
الأدلة على استحباب دعاء المسلمين لبعضهم البعض
واستحبت الشريعة للمسلمين أن يدعو بعضهم لبعض في خواتيم العبادات؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدعو للحاج عند تمام حجه، ولصائم رمضان عند فطره، وللتائب من الذنب عند توبته.
فمن ذلك الدعاء بالقبول بعد صلاة العيدين؛ فعن خالد بن معدان قال: لقيت واثلة بن الأسقع رضي الله عنه في يوم عيد، فقلت: تقبل الله منا ومنك، فقال: نعم، تقبل الله منا ومنك، قال واثلة رضي الله عنه: لقيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم عيد فقلت: تقبل الله منا ومنك، قال: «نَعَمْ، تَقَبَّلَ اللهُ مِنَّا وَمِنْكَ» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" و"الدعاء"، والبيهقي في "السنن الكبرى".
وعن جُبَير بن نُفَير قال: كان أصحاب النبي صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم رضي الله عنهم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: "تقبَّل الله منا ومنك" أخرجه المحاملي في "المحامليات"، وإسناده حسن؛ كما قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (2/ 446، ط. دار المعرفة)، وحسّنه أيضًا السيوطي والقسطلاني.
وبعد الانتهاء من أعمال الحج: فقد ورد أن الملائكة عليهم السلام هنأوا سيدنا آدم عليه السلام على حجه بيتَ الله الحرام؛ فقالوا له: "بَرَّ نُسُكُكَ يَا آدَمُ"، أو "بَرَّ حجُّكَ يا آدم" أخرجه قِوَامُ السُّنّة في "الترغيب والترهيب"، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: جاء غلامٌ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: إني أريد هذه الناحية الحج، فمشى معه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال: «يَا غُلَامُ، زَوَّدَكَ اللهُ التَّقْوَى، وَوَجَّهَكَ الْخَيْرَ، وَكَفَاكَ الْهَمَّ»، فلما رجع الغلام سلم على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فرفع رأسه إليه وقال: «يَا غُلَامُ، قَبِلَ اللهُ حَجَّكَ، وَكَفَّرَ ذَنْبَكَ، وَأَخْلَفَ نَفَقَتَكَ» أخرجه الطبراني في "الكبير" و"الأوسط"، وابن السني في "عمل اليوم الليلة".
وروي أنَّ ابن عمر رضي الله عنهما كان يقول لِلْحَاجِّ إِذَا قَدِمَ: "تَقَبَّلَ اللهُ نُسُكَكَ، وَأَعْظَمَ أَجْرَكَ، وَأَخْلَفَ نَفَقَتَكَ" أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف".
وقال اللَّيْث بن سعد: "كَانَ ابْن سِيرِين لَا يزِيد أَن يَقُول للرجل إِذا قدم من حج أَو غَزْوَة أَو فِي عيد: "قَبِلَ اللهُ منا ومنكم، وَغفر لنا وَلكم" أخرجه ابن الأبار في "التكملة لكتاب الصلة" (2/ 171، ط. دار الفكر).