أنقرة (زمان التركية) – عارض رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشالي، مساعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتغيير قاعدة 50+1 الانتخابية التي تشترط حصول المرشح الرئاسي على أكثر من 50 في المئة من الأصوات بالجولة الأولى للفوز بالانتخابات.

وخلال اجتماع كتلة الحزب بالبرلمان، قال بهشالي إن تصريحات أردوغان ذات مغزى غير أن آراء حزب الحركة القومية بهذا الصدد معروفة للجميع ولم تتغير.

وأشار بهشالي إلى أنه ملتزم بما أعلنه في السابع من يونيو/ حزيران عام 2018 بشأن بشان تأييد نظام الحكم الرئاسي لأنه بقلص الاستقطاب إلى أدنى مستوياته، وأنه يفتح الباب أمام الأحزاب للتحالفات الأخلاقية بالأخذ في عين الاعتبار قاعدة 50+1 الانتخابية.

وأضاف بهشالي أن قاعدة 50+1 الانتخابية هي أساس الشرعية الديمقراطية للنظام الحالي، قائلا: “مبدأ الاستقرار يتحقق ذاتيا في الإدارة التي ينتخبها الشعب ولا تحظى الحكومة بالثقة من البرلمان، لذا فإن انتخاب الرئيس بقاعدة 50+1 هو شكل للديمقراطية التعددية، نحن لا ننتخب نائب برلماني أو رئيس بلدية أو رئيس حي، بل ننتخب رئيس جمهورية سيمثل سائر الشعب، موقف الحركة القومية لم يختلف اليوم عما كان عليه بالسابق، نؤمن بصفتنا تحالف الجمهور الحاكم أننا سنتباحث ونتوصل إلى توافق ومفهوم حل منطقي”.

ويبدو أن بهشالي يخشي فقدان مزايا تحالفه مع حزب العدالة والتنمية، إذا لم يعد الأخير بحاجة إلى دعمه في الانتخابات.

جدير بالذكر أن بهشالي سبق وأن انتقد الجدل المثار حول قاعدة 50+1 الانتخابية في كلمة ألقاها في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2021 خلال اجتماع كتلة الحزب بالبرلمان.

وأكد بهشالي آنذاك أن قاعدة 50+1 الانتخابية أقرها الشعب عبر التعديلات الدستورية وأن شرط حصول الرئيس على 50+1 من الأصوات المتبع في 99 دولة هو قاعدة دستورية، وأضاف قائلا: “القاعدة الأخرى في انتخاب الشعب لرئيسه هي قاعدة 40+1 المتبعة بكل من الأرجنتين وكوستاريكا وبوليفيا، لكن القاعدة الأساسية في كل الدول التي تنتخب رئيسها هو الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات”.

وصرح بهشالي أن طرح هذا الأمر للنقاش سيؤدي لانعدام الثقة بالنظام، قائلا: “نرى أن ما سيصب في صالح النظام الرئاسي فيما يخص هذه القاعدة أنها ستعزز التوافق بين الأحزاب، وقاعدة 40+1 التي تعني التراجع عن هذا الأمر سيصب في مصلحة الجهات الأخرى”.

هذا ومن المنتظر أن يجتمع أردوغان مع بهشالي يوم الخميس القادم لبحث احتمال تعديل قاعدة 50+1 الانتخابية.

Tags: تركيادولت بهشاليقاعدة 40+1قاعدة 50+1

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا قاعدة 40 1 قاعدة 50 1

إقرأ أيضاً:

غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية

أصدرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, اليوم الاثنين بيانا صحفيا ذكرت فيه, بأن آخر آجال لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية, سيكون يوم غد الثلاثاء, تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل.

وأوضح نفس المصدر, أن “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, تعلم المواطنات والمواطنين, أن آخر آجال لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية بالنسبة للتسجيل أو الشطب سيكون يوم الثلاثاء 2 جويلية 2024”.

وتجدر الإشارة إلى أن المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية المقبلة, كانت قد انتهت الخميس الفارط, وكانت هذه العملية قد انطلقت يوم 12 جوان, بمقتضى مرسوم رئاسي يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات الرئاسية المسبقة يوم 7 سبتمبر 2024.

وخلال الخمسة أيام الموالية لتعليق إعلان اختتام المراجعة الاستثنائية, يمكن لكل مواطن أغفل تسجيله في قائمة انتخابية تقديم تظلم إلى رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية, كما أنه بإمكانه الاعتراض المعلل لشطب شخص مسجل بغير حق مثلما ينص عليه القانون العضوي المتضمن نظام الانتخابات.

ووفقا لذات القانون, يتعين على رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية أو رئيس الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية تبليغ قرار اللجنة في ظرف 3 أيام كاملة إلى الأطراف المعنية بكل وسيلة قانونية وفقا للمادة 68 من ذات القانون.

مقالات مشابهة

  • ننشر نص كلمة رئيس مجلس الشيوخ بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية
  • فضيحة مدوية تهز بولندا
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • رفض المساس بالقضاء وأزمة كركوك وخصخصة الكهرباء في نشرة الظهيرة على السومرية
  • الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على قواعد العملات المشفرة لمنع التهرب الضريبي
  • العراق يرد على الكونغرس: نرفض المساس بزيدان
  • أندريش يدعو لعدم تطبيق قاعدة يورو 2024 في الدوري الألماني
  • الموريتانيون يصوّتون على اختيار رئيس جديد للبلاد