درعا-سانا

يعمل فرع الهلال الأحمر العربي السوري في درعا على نشر التوعية بين الأهالي للحذر من خطر مخلفات الحرب الإرهابية على سورية، وذلك عبر ندوات ومنشورات ولقاءات مع الأهالي وطلاب وتلاميذ المدارس وغيرهم من فئات المجتمع المحلي في المحافظة.

رئيس فرع الهلال بدرعا الدكتور أحمد مسالمة يبين في تصريح لمراسل سانا أن هذه الجلسات التوعوية التي تتم بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر شملت مختلف فئات المجتمع المحلي، لتعريفهم بخطر هذه المخلفات القابلة للانفجار والأمكنة التي يحتمل أن تتواجد فيها، وما هي السلوكيات الواجب اتباعها عند رؤيتها أو العثور عليها.

يتحدث عدد من ضحايا هذه المخلفات إلى الآثار الجسدية والنفسية السلبية التي تركتها عليهم، حيث يشير محمد المقداد للمراسل إلى أن عدم الانتباه أو عدم إخبار الجهات المختصة هو السبب المباشر للوقوع ضحية للعبوات الناسفة أو المفخخات، وهذا ما حصل معه عندما حاول استخراج لغم بجوار منزله، ما أدى إلى انفجاره وبتر ساقه.

ويلفت عبد الرحمن قاسم إلى أنه خلال عمله في إزالة الأعشاب من أرضه الزراعية شعر بوجود جسم غريب وعندما حاول لمسه وإزالته انفجر مباشرة، ما أدى إلى بتر يده اليمنى بالكامل.

والد الطفل مزيد الدوس الذي فقد ساقيه بسبب انفجار إحدى مخلفات الحرب يشير إلى مخاطر هذه المخلفات بشكل شديد على الأطفال، فهي تلفت نظرهم وتسترعي انتباههم وبسبب فضولهم يقتربون منها ويعبثون بها من غير معرفة، ما يشكل خطراً محدقاً على حياتهم.

الدكتور يوسف المقداد اختصاصي جراحة عامة يعتبر أن ثلث الإصابات والوفيات التي تعرض لها المدنيون ناتجة عن بحثهم العشوائي في السهول القريبة من المدن للحصول على فطر الكمأة التي تباع بسعر مرتفع جداً.

رضوان الراضي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى

نظمت مديرية أمن البحر الأحمر، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية والجهات المختصة، حملة للتبرع بالدم، شارك فيها عدد من رجال الشرطة من قوة المديرية.

وأعرب القائمون على الحملة عن خالص شكرهم وامتنانهم لجميع المتبرعين على هذا الدور الإنساني، الذي يسهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى والمصابين.

مقالات مشابهة

  • جلسات توعية بمخاطر مخلفات الحرب والعنف القائم على النوع الاجتماعي بريف درعا
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى
  • محافظ الدقهلية: 5 مصنع تستقبل 3500 طن مخلفات لمعالجتها
  • عقد ندوات توعوية بحضور ٧٨٠٠ شاب وفتاة عن زواج القاصرات والتسرب من التعليم بالجيزة
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • "التفاؤل في حياة الرسول".. ندوات دعوية بأوقاف الفيوم
  • «البيئة»: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا
  • وزيرة البيئة: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا 
  • وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة