شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن جلسة حوارية تناقش فن الإنشاد وأهميته فـي الحراك الثقافـي فـي سلطنة عمان، 8211; نظمتها الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بالمنتدى الأدبيمسقط ـ الوطن انطلاقا من مشروع حوار المعرفة والذي يسلط الضوء حول مواضيع .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات جلسة حوارية تناقش فن الإنشاد وأهميته فـي الحراك الثقافـي فـي سلطنة عمان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

جلسة حوارية تناقش فن الإنشاد وأهميته فـي الحراك...

– نظمتها «الثقافة والرياضة والشباب» ممثلة بالمنتدى الأدبي

مسقط ـ «الوطن»: انطلاقا من مشروع حوار المعرفة والذي يسلط الضوء حول مواضيع ثقافية مختلفة تهم أكبر شريحة من المجتمع نظمت صباح امس وزارة الثقافة والرياضة والشباب متمثلة بالمنتدى الأدبي الجلسة الحوارية عن فن الإنشاد قدمها المنشد بدر بن ناصر الحارثي وأدارت الجلسة الإعلامية فتحية الخنبشية.

تعريف الإنشاد بداية عرّف بدر الحارثي الإنشاد وهو عباره عــن أداء سمعـي يؤدى بعدة طرق منــها ما هــو معلوم لدينا كالإنشاد والحداء ويكون بمواضيع مختلفة البعض منها تكون فــي قالب فــرح أو حزن أو غير ذلك عندمـــا يقوم الشــاعر بإبراز ما لديـه من مشـاعر وأحاسيس ويقوم بترجمتها للواقـــع من خلال قالب شعري من ثم تذهب هذه الكلمـات للمنـشد أو المــغني ويقوم بتلحينها لإبرازها بما يتناسب مع نوع الكلمة أو الموضــوع لتخرج لدينا بالشكل النهائي.

تاريخ الإنشاد في سلطنة عمان وأوضح الحارثي أن تاريخ الإنشاد في سلطنة عمان وبداياته الفعلية تعود إلى التسعينيات من القرن الماضي حيث كان أول إصدار سمعي مسجل بطريقة حديثة في عام 1993م هو ألبوم للمنشد العماني أحمد بن عبدالله الشيباني بعنوان (شموس الحق) وقبله كانت هناك بعض المجالس التي تؤدى بها المدائح والابتهالات الدينية ومن الذين اشتهروا بهذه المجالس الشيخ حسن الفارسي رحمه الله وكانت تنتشر هذه المجالس في ظفار وبعض مناطق مسقط ومحافظة شمال الباطنة بما يسمى (بالموالد) وبعدها تتالت الأعمال والمهرجانات الإنشادية التي تقام في جامعة السلطان قابوس وبعض الأماكن على شكل فعاليات مصغره مثل المراكز الصيفية والمحاضرات وكانت نوعا ما مقتصرة على الجانب الديني والمدائح النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. مشيرا بدر الحارثي الى أن أهم المواضيع والعناوين التي اعتمد عليها المنشدون كانت مقتصرة على الجانب الديني لبث الحماس لدى المتلقي وإيصال رسائل منها ما هو مختص بالجانب الديني وأيضا المديح المحمدي الذي يخاطب الوجدان لدى المتلقي بعدها تشعبت المواضيع ودخل التنافس والتنوع في اختيار العناوين والأعمال بعضها تأتي على حسب المناسبات كالمهرجانات الوطنية والأوبريتات وكذلك مثل الأعراس والحفلات في المدارس والكليات والجامعات.

تطور فن الانشاد وتطرق المنشد بدر الحارثي عن تطور الإنشاد في سلطنة عمان قال بعد

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

بنك ظفار يفتتح فرعًا جديدًا في ولاية عبري

 

عبري- الرؤية

افتتح بنك ظفار، المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عمان، فرع "المرتفع" بولاية عبري في محافظة الظاهرة؛ بهدف تعميق العلاقة مع زبائنه والاحتفاظ بهم، واكتساب زبائن جدد من مختلف شرائح المجتمع عبر تقديم أفضل المنتجات والخدمات لهم.

ويسعى بنك ظفار من خلال التوسع في شبكة فروعه إلى دعم مبادرات الحكومة لتحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" الرامية إلى الاهتمام بالمواطنين الذين يمتلكون قدرات وكفاءات عالية وتوفير فرص عمل لهم في منشآت القطاع الخاص. ويقدم البنك من خلال افتتاحه فرع المرتفع بولاية عبري خدماته المتخصصة لزبائن الرفعة والريادة، إضافة إلى أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب العمل الحر. وقد رعى حفل افتتاح الفرع سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة وبحضور عدد من المسؤولين في البنك.

ويعد بنك ظفار ثاني أكبر بنك في سلطنة عمان من حيث عدد الفروع؛ إذ وصل عددها 124 فرعا متوزعة في جميع المحافظات والولايات. فضلا عن وجود 360 جهاز صراف آلي، وأجهزة إيداع نقدي و متعدد الإستخدام، وأجهزة تفاعلية متعددة الخدمات. ويوفر البنك لزبائنه خدمة إنجاز المعاملات المصرفية عبر أجهزة الصراف الآلي بدون بطاقة والاكتفاء برقم الهاتف النقال.

ويلتزم بنك ظفار بمواكبة التطورات الرقمية المختلفة من خلال الاستثمار الضخم في التكنولوجيا، وتبنى استراتيجيات مبتكرة لتحسين تجربة الزبائن، وتبسيط العمليات، وتوفير مجموعة شاملة من الخدمات الرقمية؛ إذ يعد بنك ظفار أول بنك في سلطنة عمان والشرق الأوسط قام بتطبيق تقنية إعادة تدوير النقد. ويتيح بنك ظفار عبر تطبيق الخدمات المصرفية في الهاتف النقال للزبائن إدارة حساباتهم ودفع الفواتير، وتحويل الأموال، إضافة إلى الاستثمار في مجموعة متنوعة من المنتجات المالية.

وأطلق البنك مؤخرا "ظفار باي"؛ وهي خدمة يقدمها البنك للزبائن تتيح لهم الدفع عن طريق الهواتف الذكية بسهولة وآمان دون الحاجة إلى استخدام بطاقة الخصم المباشر.

مقالات مشابهة

  • جلسة حوارية لـ “جمارك أبوظبي” و”الوطني للتأهيل” تؤكد أهمية تكثيف جهود التوعية بمخاطر المخدرات
  • جلسة حوارية بعنوان نحو وقاية مستدامة من المخدرات
  • إعفاء متبادل من التأشيرات بين سلطنة عمان وأوزبكستان
  • جلسة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • جلسة حوارية لتعزيز مفاهيم الابتكار في بركاء
  • بنك عُمان العربي يستعرض في جلسة حوارية جهود تعزيز مهارات القيادة والتخطيط الاستراتيجي
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • جلسة حوارية تستشرف مستقبل الابتكار في عُمان
  • خطوات الحصول على الإقامة الدائمة في سلطنة عمان 2024
  • بنك ظفار يفتتح فرعًا جديدًا في ولاية عبري