وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر، الثلاثاء، في زيارة رسمية مثلت اللقاء الرابع بينه وبين الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في غضون عام، وبينما شهدت الزيارة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مختلفة، كشف مسؤول تركي عن اعتزام بلاده رفع التجارة مع الجزائر إلى 10 مليارات دولار.

وكان في استقبال أردوغان في مطار هواري بومدين الدولي، نظيره الجزائري، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية على شرف أردوغان في المطار، حيث عُزف النشيد الوطني لكلا البلدين.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة الجزائر ضمن زيارة رسمية للرئيس التركي برفقة عدد من الوزراء pic.twitter.com/SRLV0o4RKv

— TRT عربي (@TRTArabi) November 21, 2023

ومن المقرر أن تشهد الزيارة عقد الاجتماع الثاني لمجلس التعاون التركي الجزائري رفيع المستوى، برئاسة أردوغان وتبون.

ويستعرض المجلس الذي سيعقد بمشاركة الوزراء المعنيين، العلاقات التركية الجزائرية التي اكتسبت زخما كبيرا في الآونة الأخيرة بكافة جوانبها، وبحث الخطوات التي يمكن اتخاذها لزيادة تعميق التعاون بين البلدين، بحسب بيان سابق لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

اقرأ أيضاً

الرئيس التركي يزور الجزائر الثلاثاء.. وملفات ثنائية وإقليمية مهمة على الطاولة

وسيشرف الرئيسان التركي والجزائري أيضا على منتدى رجال الأعمال الجزائري التركي، والذي يشارك فيه عدد من رجال الأعمال ومسؤولي الشركات الاقتصادية والصناعية من البلدين، لبحث فرص الشراكة والاستثمارات بين الجزائر وتركيا.

كما ستشهد اللقاءات التي ستعقد في إطار الزيارة "تبادل الآراء بشأن العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعالمية على رأسها الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وتستمر زيارة الرئيس التركي للجزائر 3 أيام.

ووضع أردوغان، خلال الزيارة، إكليلاً من الزهور على نصب الشهداء في العاصمة الجزائر.

الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان يضع إكليلاً من الزهور على نصب الشهداء في العاصمة #الجزائر خلال زيارة رسمية يجريها إلى البلاد تلبية لدعوة نظيره الجزائري عبد المجيد #تبون pic.twitter.com/BykseulaXl

— TRT عربي (@TRTArabi) November 21, 2023 مرافقو أردوغان

ويرافق أردوغان في الزيارة وزراء؛ الخارجية هاكان فيدان، والأسرة والخدمات الاجتماعية ماهينور أوزدمير جوكتاش، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك.

كما يرافقه وزراء؛ الدفاع يشار جولر، والتجارة عمر بولاط، والمواصلات والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو، إضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري الرئاسة عاكف تشاجاتاي، حسبما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

اقرأ أيضاً

تحضيرا لزيارة أردوغان.. وزير خارجية الجزائر يزور تركيا

مذكرات تفاهم واتفاقيات

بدورها، نشرت وسائل إعلام جزائرية ملخصا لأبرز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين خلال زيارة أردوغان، وجاءت كالتالي:

التوقيع على مذكرة تعاون في مجال التشريفات بين الجزائر وتركيا. التوقيع على الإعلان المشترك للاجتماع رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا. التوقيع على اتفاقية تعاون بين سوناطراك وشركة بوطاش يخص شراء وبيع الغاز الطبيعي المميع. التوقيع على بروتوكول تعاون في مجال الأرشيف. توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة الاستشفائية للحروق الكبرى بزرالدة ومستشفى باشاك شهير. رفع التجارة البينية

وبالتزامن مع زيارة أردوغان، قال السفير التركي بالجزائر محمد مجاهد كوجك يلماز، إن بلاده تعتزم رفع حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى 10 مليارات دولار.

وكشف الدبلوماسي، في تصريحات نقلتها وكالة "الأناضول" أن الاستثمارات التركية في الجزائر تتجاوز حاليًا 6 مليارات دولار، في حين بلغ حجم التجارة بين البلدين 5.3 مليار دولار عام 2022، متوقعًا أن تتجاوز 6 مليارات دولار عام 2023.

اقرأ أيضاً

بدء لقاء أردوغان والرئيس الجزائري تبون في إسطنبول

4 لقاءات في عام

وتمثل هذه الزيارة اللقاء الرابع بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والجزائري عبدالمجيد تبون، حيث كان زار تبون أنقرة في مايو/أيار 2022، ثم التقى الرئيسان في يوليو/تموز الماضي عندما توقف تبون في أنقرة قادما من بكين لتهنئة أردوغان بإعادة انتخابه رئيساً لتركيا، وجرى لقاء ثالث في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل لقاء اليوم في الجزائر.

وترتبط الجزائر وتركيا بعلاقات متميزة، يتوجها توافق سياسي معقول حول بعض الملفات في أفريقيا، لا سيما الأزمة الليبية، والتطورات في دول الساحل والصحراء الأفريقية، مثل النيجر ومالي، حيث يتشارك البلدان موقفا ضد الوجود الفرنسي هناك.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات الجزائرية التركية رجب طيب أردوغان زيارة وفد رسمي اتفاقيات عبدالمجيد تبون الجزائر وترکیا الترکی رجب طیب الرئیس الترکی ملیارات دولار بین البلدین التوقیع على أردوغان فی

إقرأ أيضاً:

زيارة ميدانية لطلاب هندسة القناة لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن الزيارة الميدانية التي يتم تنظيمها للطلاب في السنوات النهائية للدراسة تأتي كخطوة مهمة نحو تفعيل دور الجامعة في تأهيل الطلاب وربط المعرفة النظرية بالتطبيق العملي، مما يعزز من تجربتهم الأكاديمية و يثري مسارهم المهني المستقبلي.

وفي إطار تعزيز التعاون بين كلية الهندسة جامعة قناة السويس وشركة بتروجت لتدريب طلاب الكلية، نظم مركز خدمة المجتمع بكلية الهندسة زيارة ميدانية ناجحة لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق.

جاءت الزيارة - تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

وبإشراف الدكتور إيهاب لطفي عميد كلية الهندسة.

والدكتورة عبير الشهاوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

هذا واستهدفت الزيارة طلاب قسم الهندسة الميدنية؛ للإطلاع على مراحل التنفيذ في محطة حدائق الأشجار، المشروع الذي ينفذه بتروجت.

وقد تم تنظيم الزيارة بموجب برتوكول التعاون المبرم بين الكلية والشركة، حيث استهلت الزيارة بعرض فيديو توضيحي عرضه المهندس أحمد العدوي، مدير عام مشروعات الأنفاق ببتروجت، والذي شرح مراحل الحفر وتأمين المرافق المحيطة، تلتها مناقشات فنية وحوار مفتوح مع الطلاب لتبادل الخبرات التنفيذية.

وفي خطوة مهمه بالزيارة- توجه الطلاب إلى موقع الحفر داخل النفق، حيث أوضح كل من المهندس خالد بدر والمهندس محمد ريان عملية الحفر ووظيفة محطة المعالجة المتصلة بها.

وكان في استقبال الطلاب سمر إبراهيم، مدير إدارة التعلم والتطوير لقطاع الأنفاق، التي قامت بتنسيق تدريب الطلاب في مشروعات الأنفاق.

ورافق الطلاب، المهندس محمد النخيلي، المدرس المساعد بقسم الهندسة المدنية، والمهندسة جيهان حسن علام، المدير الإداري لمركز خدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة
  • انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم
  • تعزية تبون لجلالة الملك على التلفزيون الجزائري (فيديو)
  • زيارة ميدانية لطلاب هندسة القناة لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق
  • قوجيل يدعو للمشاركة بقوة في الإنتخابات
  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • تبون يعزي جلالة الملك في وفاة والدته : خبر محزن كان له بالغ الأثر