أوصى ملتقى عمان الأول لمرض البهاق بضرورة وجود جمعية تُعنى بمرضى البهاق وعقد مؤتمر سنوي يستعرض أحدث العلاجات، بالإضافة إلى أهمية توعية المجتمع عبر الحلقات التخصصية والبرامج التوعوية حول أهمية التشخيص والعلاج المبكر وآلية التعامل مع المرض.

أقيم الملتقى برعاية صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد آل سعيد الأمين العام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، وذلك في قصر البستان.

وأوضحت الدكتورة فخرية الشبلية أن تنظيم الملتقى يهدف إلى تقديم الدعم للمصابين، حيث يعد البهاق من الأمراض التي لا تعيق الأفراد عن الاندماج مع الآخرين، والتوعية ضرورة لكافة فئات المجتمع في أهمية التشخيص وبدء العلاج مبكرًا لتفادي انتشاره.

وقال الدكتور أحمد العيسى استشاري أمراض جلدية: البهاق مجرد بقعة بيضاء، وعادة ما يزيد حجم هذه البقع مع الوقت، ويمكن أن تصيب هذه الحالة الجلد في أي جزء، ونسعى إلى الاهتمام بالبحث العلمي لأنه منطلق للتوصل للعلاجات، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز وعي المرضى.

وأوضح أن المرض غير معدٍ وغير وراثي وليست له علاقة بالأسباب النفسية، ويكمن السبب في الخلايا المناعية ولا يتوجب التفاعل معه بسلبية حتى نتجنب تفاقم الأمر.

من جهته قال دافيندر بارساد أستاذ الأمراض الجلدية، بالهند: يتم علاج البهاق أحيانا عن طريق التدخل الجراحي وتعد الجراحة طريقة آمنة وفعالة ويمكن علاج مساحة أكبر، كما يمكن علاج المنطقة التي يصعب علاجها بسهولة.

وأكد على أهمية العلاج المبكر حتى لا يصل إلى الأطراف، وفي بعض الحالات قد لا يكون حل الجراحة فعّالا بنسبة 100%.

وأفادت الدكتورة سامية عصمت أستاذة ورئيسة قسم الأمراض الجدلية بكلية طب جامعة القاهرة أنه لا توجد علاقة بين البهاق والغذاء وليست هناك أطعمة ممنوعة، ولكن يمكن أن يعمل السكر والنشويات على زيادة انتشاره وبشكل عام السكر والأطعمة غير الصحية تضر بالصحة بشكل عام ولا يقتصر ضررها على البهاق. مؤكدة أن العالم لم يتوصل إلى الآن إلى علاج للبهاق في الأطراف، ودعت مرضى البهاق إلى أهمية التحلي بالصبر خلال فترة العلاج لأن علاج البهاق بتطلب وقتا طويلا، ويعد أسلوب الحياة الصحي من حيث التغذية والراحة النفسية مكملًا لعلاج البهاق.

وقال الدكتور ماورو بيكاردو من معهد IRCCS في روما: إن انتشار البهاق يعتمد على عدة عوامل منها بنية الجلد، ولاحظنا من خلال الخصائص السريرية أن كريم روكسوليتينيب استطاع إعادة تصبغ مفيدة سريريًا لجميع مناطق الجسم، بما في ذلك مناطق الأطراف، التي تصعب إعادة تصبغها.

وقد شهد المؤتمر جلسة حوارية استعرضت تجارب عدد من المرضى ورحلة علاجهم وتلقي الاستفسارات والإجابة عنها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية

تلقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، السبت اتصالاً هاتفياً من الدكتور ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، تناول علاقات البلدين، والفرص الواعدة لتطوير التعاون، خاصة في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا والبنية التحتية، وغيرها من الجوانب التي تمثل أولويات التنمية في البلدين الصديقين، وبما يسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام لشعبيهما.
كما تناولا عدداً من القضايا والموضوعات التي تهم البلدين، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
وأكد سموّه، خلال الاتصال الأهمية التي توليها دولة الإمارات لتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية، ودعمها كل ما يحقق التنمية والاستقرار والسلام فيها ويعود بالخير والنماء والازدهار على جميع شعوبها.
فيما ثمّن الرئيس الكيني، مبادرات دولة الإمارات التنموية في دعم الشعب الكيني، وتعزيز جهود بلاده نحو التقدم والتنمية المستدامة. مؤكداً حرص كينيا على تنمية علاقاتها مع دولة الإمارات، وتوسيع آفاق تعاونهما في مختلف المجالات التي تعود بالخير على شعبيهما. (وام)

مقالات مشابهة

  • توعية الآباء بأهمية وجودهم الإيجابي في حياة أطفالهم
  • صحة الفيوم تعقد تدريبا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة جديدة: تحفيز الدماغ كهربائيا قد يعالج شراهة الأكل
  • أخصائي علاج نفسي: كتمان الأسرار الدائم قد يؤثر على تفكير الإنسان
  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • "فاروق" يبحث مع الاتحاد التعاوني الزراعي تعميق دور الجمعيات في دعم الفلاح
  • وزير الزراعة يبحث وقيادات التعاونى الزراعى تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح
  • وزير الزراعة يبحث سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية في دعم الفلاح
  • بـ«طب عين شمس».. المؤتمر الدولي للمخ والأعصاب يوصي بتعزيز دور التكنولوجيا في الجراحات
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟