يمن مونيتور/ وكالات

وصلت اللجنة الوزارية المكلفة من قمة الرياض العربية الإسلامية إلى موسكو، للقاء وزير الخارجية الروسي، بمشاركة نظرائه في السعودية والأردن وفلسطين ومصر، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي.

وشدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة مع سيرغي لافروف، على ضرورة وقف إطلاق النار وكل أشكال العنف ضد المدنيين في غزة

ولفت إلى أن “استمرار إسرائيل بانتهاك القانون الدولي يضعف شرعية هذا القانون ويغذي العنف والتطرف”، مشدداً على أنه “لا يمكن الحديث عن مستقبل غزة، قبل وقف إطلاق النار وكافة أشكال العنف ضد المدنيين والمناطق المدنية”.

وقال بن فرحان: “إنه من المهم عند التفكير في اليوم الذي يلي هذه الحرب ألا يقتصر الحل على غزة فقط”، لافتاً إلى أنه “لا توجد طروحات مقبولة خارج سياق الدفع بحل شامل على أساس حل الدولتين”، وشدد  على أنه “لا يمكن تبرير هذه المأساة الإنسانية في غزة بحجة الدفاع عن النفس”.

واستطرد الوزير السعودي قائلاً: “ما شهدناه من انتقاء في تطبيق المعايير القانونية والأخلاقية الدولية والتغاضي عن الجرائم البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين الفلسطينيين العزل أثار سخط العالم الإسلامي والعربي والمشاعر الإنسانية الخالصة”.

من جانبه، استنكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال الاجتماع، “كل مظاهر الإرهاب التي تنتهك القانون الدولي”، مشدداً على ضرورة “التحضير لإطلاق عملية سلام على أساس حل الدولتين في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأشاد الوزير الروسي بالجانب القطري الذي “يعمل بفاعلية وجدية في ملف إطلاق سراح الأسرى”.

ووصلت اللجنة الوزارية العربية الإسلامية إلى موسكو بعد اختتام زيارتها في بكين وعقدها لقاءات مع المسؤولين الصينيين، في سياق مساعيها للضغط على الدول الأعضاء بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: القمة العربية الإسلامية اللجنة الوزارية

إقرأ أيضاً:

“الاتحادية للضرائب” تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول “بريكس” في موسكو

شاركت دولة الإمارات ممثلةً بالهيئة الاتحادية للضرائب في جلسات اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب في دول مجموعة “بريكس” التي عُقدت خلال الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر 2024 بالعاصمة الروسية موسكو، بمُشاركة وفود من الجهات الضريبية في المجموعة.
وأكد سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب الذي ترأس وفد الدولة في الاجتماع أن اجتماعات مجموعة “بريكس” تكتسب أهمية كبيرة حيث تُعد المجموعة آلية فعالة لتعزيز الازدهار العالمي مُشيرًا إلى أن مُشاركة الهيئة جاءت في إطار الحرص على الحفاظ على علاقات استراتيجية واقتصادية متوازنة لمواكبة التطورات المتواصلة في النظام العالمي مُشيرًا إلى أهمية المُناقشات والموضوعات التي تم بحثها خلال الاجتماع، والتي تُساهم في تعزيز التعاون البنَّاء في المجال الضريبي والمالي للدول الأعضاء بما يتماشى مع توجهاتهم المستقبلية، عبر تبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات الضريبية بدول المجموعة.
وخلال المُشاركة في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب في “بريكس” استقبل معالي ميخائيل ميشوستين، رئيس وزراء روسيا وفد الهيئة حيث تم التأكيد على أهمية التعاون المُشترك خصوصًا في المجال الضريبي وتعزيز مسارات النمو الاقتصادي، كما عقد الوفد اجتماعًا مع سعادة دانييل إغوروف مدير عام هيئة الضرائب الفدرالية الروسية، تم خلاله بحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين في المجال الضريبي.
وتم خلال اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب في مجموعة “بريكس” تسليط الضوء على الأطر التنظيمية الضريبية والسياسات المالية التي تتبعها كل دولة من دول “بريكس”، ومُناقشة سُبل رفع كفاءة قطاع الضرائب العالمي بصفة عامة.
وشهد الاجتماع عدداً من الجلسات المتخصصة والجلسات النقاشية حول الجوانب الضريبية، والتركيز على العملاء في إدارة الضرائب وتقديم الخدمات الضريبية، وجمع البيانات واستخدامها، وآليات تحديث وتطوير ضريبة القيمة المضافة، وممارسات الموارد البشرية في الإدارات الضريبية، ومشاركة الشباب ومشاركة المرأة في الشبكة الضريبية.


مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للضرائب” تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول “بريكس” في موسكو
  • موسكو: “إسرائيل” باغتيالها نصر الله تعمدت تصعيد النزاع
  • غوتيريش: “الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • انعقاد الاجتماع السادس والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج
  • “حزب الأمة يطالب بحماية المدنيين بعد إعدامات ميدانية في الحلفايا”
  • موسكو تحتضن فعاليات “أسبوع الفضاء العالمي”
  • مركز أبوظبي للغة العربية يوقّع مذكّرة تفاهم مع “مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية”
  • “استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء قصف الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة”
  • تصريح صحفي من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”حول قتل مدنيين خارج القانون في الحلفايا
  • “بعد الحرب” .. الأوبئة تحصد المدنيين في الخرطوم ودارفور