تبدأ شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي المالكة لتطبيق المدفوعات اللحظية «إنستاباي»، والتابعة للبنك المركزي المصري بحصة أغلبية تصل إلى 58.75%، فرض رسوم على المعاملات عبر التطبيق مطلع العام المقبل 2024.

وحول الرسوم المتوقع تحصيلها على المعاملة عبر «إنستاباي»، فضل المهندس إبراهيم نصر نائب محافظ البنك المركزي المصري بقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع، عدم التطرق إليها خلال تصريحاته على هامش المشاركة في معرض Cairo ICT 2023.

وقَدَّر الخبير المصرفي، محمد عبد العال، خلال تصريحاته اليوم لـ«الأسبوع» أن تتراوح نسبة الرسوم التي يعتزم مُلَّاكُ تطبيق «إنستاباي» فرضها في 2024 بين 1% إلى 2% على إجمالي مبلغ المعاملة الواحدة.

وفي الصدد أشار إيهاب نصر، إلى أن تطبيق «إنستاباي» - والذي يَضُم 32 بنكا - سيشهد دخول خدمة السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي ATM بمطلع شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي المصري بقطاع العمليات المصرفية، أن البنك المركزي يستهدف رفع حجم المعاملات المالية عبر «إنستاباي» بختام العام الجاري حتى 800 مليار جنيه بإجمالي عدد 300 مليون عملية يتم تنفيذها.

تطبيق «إنستاباي» والذي من المرتقب أن تتوسع قاعدة خدماته المحلية لتصل إلى بُلْدان مجاروة كالأردن والإمارات والسعودية في 2024، يبلغ الحد الأقصي لقيمة المعاملة الواحدة عبر شبكته نحو 70 ألف جنيه بإجمالي معاملات خلال 24 ساعة تصل لـ120 ألف جنيه، مع حد أقصي شهري يقدر بـ400 ألف جنيه.

وكان رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري كشف خلال ذات المؤتمر عن وصول عدد عملاء «إنستاباي» إلى أكثر من 6.2 مليون عميل.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي المصري يبحث مع نظيره السعودي أسس التبادل التجاري بالجنيه والريال

المركزي المصري يتوقع انتعاش حجم المعاملات عبر «انستاباي» لـ 800 مليار جنيه

البنك المركزي المصري يعتزم فرض رسوم على «انستاباي»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إنستاباي البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المركزي المصري انستاباي خارج مصر بنوك تطبيق انستاباي البنک المرکزی المصری

إقرأ أيضاً:

محافظ البنك المركزي يوقع علي ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، بمقر البنك، على ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال WE Finance Code بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بهدف زيادة إتاحة التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي تقودها المرأة ورائدات الأعمال في مصر وتقديم الدعم الفني اللازم لهن.

جاء ذلك في إطار جهود تعزيز الشمول المالي للمرأة وتمكينها اقتصاديًا، وبحضور يورجن ريجترينك - النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وماثيو باترون - نائب رئيس البنك للشؤون المصرفية، وعدد من قيادات البنك المركزي المصري.

وبهذه المناسبة، أشاد حسن عبد الله، بإطلاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال WE Fi في مصر، موضحًا أنها تتوافق مع رؤية الدولة في تعزيز الشمول المالي للمرأة، وجهود البنك المركزي المصري لإتاحة المزيد من الفرص التمويلية لرائدات الأعمال و السيدات وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، حيث أسفرت المشروعات والمبادرات التي أطلقها البنك المركزي خلال الفترة الماضية عن تحقيق تطور كبير في مؤشرات الشمول المالي للمرأة ليصل عدد السيدات المشمولات ماليًا في مصر إلى 20.3 مليون سيدة بمعدل نمو بلغ 244% خلال الفترة من عام 2016 إلى 2023".

ومن جانبه صرح يورجن ريجترينك،  أن "البنك المركزي المصري أظهر ريادة في تعزيز الشمول المالي وخاصة فيما يتعلق بإتاحة التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها المرأة، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ملتزم بدعم البنك المركزي المصري في هذا المسعى من خلال تنفيذ برنامج WE Fi  - تحت قيادة البنك المركزي - كمنصة متعددة الأطراف لسد الفجوة التمويلية بين الجنسين في مصر".

ومن المقرر أن يتم من خلال المبادرة تقديم دعم فني لبناء قدرات القطاع المصرفي المصري ومقدمي الخدمات المالية والجهات ذات الصلة - بالتنسيق مع المعهد المصرفي المصري والبنوك وجهات اخري بالدولة  - لتعزيز الشمول المالي للمرأة وتطوير منتجات وخدمات مالية وغير مالية  مناسبة لها، كما سيتم تخصيص مبلغ مالي من خلال المبادرة لتعزيز جهود الدولة المصرية في دعم ريادة الأعمال للمرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين والتقليل من الحواجز والفجوات التمويلية لرائدات الأعمال، وجدير بالذكر أن مبادرة تمويل رائدات الأعمال (We-Fi)"، هي شراكة عالمية بين 14 حكومة و8 بنوك تنموية متعددة الأطراف، وغيرهم من أصحاب المصالح في القطاعين العام والخاص، وتستضيفها مجموعة البنك الدولي، وأطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هذه المبادرة في ثلاث دول بالمنطقة العربية وهي مصر والمغرب والأردن.

مقالات مشابهة

  • التضخم في تركيا يتباطأ أسرع من المتوقع إلى 71.6% خلال يونيو
  • البنك المركزي: تسوية 4.9 مليون عملية عبر مقاصة الشيكات بنهاية يونيو
  • سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 3-7-2024 بالبنك المركزي
  • اسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأربعاء 3-7-2024
  • محافظ البنك المركزي يوقع علي ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال
  • البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 1.1 تريليون جنيه بعطاءات السوق المفتوحة
  • الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم
  • اسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • مفاجأة.. خبير مصرفي يكشف عن انخفاض الدولار لـ42 جنيه في هذا التوقيت
  • أسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الاثنين 1-7-2024 بالبنك المركزي