صفا

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن الأسرى في كافة السجون يتعرضون لمجزرة متواصلة منذ السابع من أكتوبر الماضي في ظل صمت وتعتيم وعلى مرأى ومسمع وتقاعس من المؤسسات الدولية وفي مقدمتها الصليب الأحمر الدولي.

وفي بيانها، قالت الجبهة إن الاحتلال الإسرائيلي يتلكأ في الإفراج عن الأسير وليد دقة الذي أنهى محكوميته منذ 24 آذار/مارس الماضي، رغم معاناته مع مرض مزمن خطير، في محاولة لإعدامه في سياق سياسة الإهمال الطبي والهجمة على الحركة الأسيرة.

وأضافت الجبهة أن التغير الخطير في ملامح الرفيق وليد دقة وما ظهر عليه من شحوب شديد وإعياء يشير إلى تعرضه لسياسة تعذيب وتنكيل على مدار شهور طويلة، وتابعت الجبهة: " تُمثّل عملية نقل الأسير دقّة من عيادة سجن الرملة إلى سجن جلبوع رغم معاناته من مرضٍ خطير جريمة بشعة متعمدة تستهدف حياته ".

وطالبت الجبهة المؤسسات الدولية والحقوقية وفي مقدمتها الصليب الأحمر إلى تَحمّل مسؤولياتها والتدخل العاجل من أجل إيفاد لجان دولية لتفقد أوضاع الأسرى داخل السجون، وتوثيق جرائم الاحتلال بحقهم وإحالتها إلى محكمة الجنايات الدولية.

كما دعت الجبهة أحرار العالم والمؤسسات ذات العلاقة إلى تشكيل أوسع حالة تضامن مع الأسرى الذين يتعرضون لجريمة حرب من حكومة الاحتلال ومن وصفته بالمجرم الفاشي العنصري بن غفير.

وختمت الجبهة بيانها مؤكدة أن المقاومة لن تخذل الأسرى وسيكون لها كلمة الفصل وأن الأسير وليد دقة وعشرات الأسرى المرضى في مقدمة الأسرى الذين سيتحررون عاجلاً أم آجلاً رغم أنف الاحتلال.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الأحد، استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته العسكرية في قطاع غزة جريمة حرب مكتملة الأركان، داعية إلى محاكمته.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في تصريح صحفي إن استخدام جيش الاحتلال النازي، المعتقلين الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته الإرهابية في قطاع غزة، جريمة حرب مكتملة الأركان، واعتبر ذلك انتهاكا صارخا لكل قوانين الحروب وحقوق الأسرى، واستهتارا بكل المواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية.

وتابع الرشق أن جريمة الدروع البشرية تضاف لسجل الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في معسكرات الاعتقال النازية، والتي شملت كل أشكال الانتقام الوحشي مـن تجويع وإذلال وتنكيل.

ولفت إلى أن من تلك الانتهاكات أيضا الإهمال الطبي المتعمد، والحرمان من الغذاء والدَّواء، وتكسـير للأطراف، وقتل بطيء، وإعدامات ميدانية.

وطالب الرشق محكمة العدل الدولية، ومحكمة الجنايات الدولية بإضافة جرائم الدروع البشرية إلى ملف جرائم الحرب التي يُحاكم عليها قادة الاحتلال.

وكانت قناة الجزيرة نشرت صورا تظهر استخدام جنود إسرائيليين لأسرى فلسطينيين كدروع بشرية في غزة.

وتظهر الصور، بحسب القناة، إجبار جنود الاحتلال لأسيرين على البحث عن متفجرات وأنفاق، وتثبيت كاميرات على أجساد الأسرى للتحكم في حركتهم عن بعد، وإجبار أسير على دخول نفق بعد ربطه بحبل وتثبيت كاميرا على جسده.

كما تظهر الصور التي بثتها الجزيرة استخدام الجيش لأسير جريح درعا بشريا وإجباره على دخول منازل مدمرة في غزة، وإجبار الأسرى على ارتداء ملابس عسكرية أثناء استخدامهم دروعا بشرية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، مما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الكيان الإسرائيلي لا يقيم وزنا للاعتبارات القانونية الدولية
  • نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال حول السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • مقامرة ماكرون الانتخابية أيقظت اليسار الفرنسي من سُباته
  • نادي الأسير الفلسطيني يطالب بتشكيل لجنة دولية لكشف جرائم الاحتلال
  • أحضان وبكاء.. لحظة لقاء أسير من غزة بأطفاله بعد الإفراج عنه (فيديو)
  • الشعبية: الكشف مجددًا عن استخدام العدو أسرى فلسطينيين كدروع بشرية جريمة حرب
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • يتعرضون للتصفية الجسدية.. مدير مجمع الشفاء يكشف عن أوضاع الأسرى الكارثية بسجون الاحتلال
  •  "الشعبية" تدين قرار ألمانيا بطرد بعض الأجانب على خلفية منشورات لهم تنتقد الاحتلال