دبي – (أ ف ب) – أمر القضاء الإماراتي “بحبس مقيم من جنسية آسيوية احتياطيًا” لنشره محتوى يروّج لصورة “خاطئة ومسيئة” عن الإماراتيين، وذلك بعد أن بثّ مقطع فيديو يسخر فيه من مواطني الدولة الخليجية النفطية الثريّة. وقالت وكالة الأنباء الرسمية “وام” إنّ “النيابة الاتحادية لمكافحة الشائعات والجرائم الالكترونية أمرت بحبس مقيم من جنسية آسيوية احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجريها، بعد أن وجّهت له اتّهامات عدة”.

وفي الشريط المصوّر الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يدخل الرجل مرتديًا الزيّ الإماراتي التقليدي إلى معرض سيارات فخمة، برفقة شخصين يبدوان كأنّهما مساعدَيه ويحملان صندوقًا مملوءًا بالمال، ثمّ يطلب السيارة “الأغلى”. ويرفض الرجل في الفيديو شراء سيارة فيراري حمراء رغم أنّ سعرها يصل إلى 2,2 مليون درهم إماراتي (نحو 600 ألف دولار أميركي). ويقول بلغة إنكليزية لكن بلَكْنة خليجية، “أريد (سيارة) باهظة الثمن”، موزّعًا رزمًا مالية على الموظّفين لإحضار القهوة، ثمّ يطلب شراء أربع سيارات باهظة الثمن بينها رولز رويس ومرسيدس. ويبدو الرجل في الفيديو وهو يعطي رجلًا آخر قُدّم على أنه صاحب المعرض، رزمة مالية قائلاً له “احتفظ بالباقي”. وبحسب وام فإنّ التّهم التي وُجّهت إلى ناشر الفيديو تتضمّن “استخدام الشبكة المعلوماتية في بثّ دعايات مثيرة من شأنها إثارة الرأي العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وتهمة نشر محتوى لا يتوافق مع معايير المحتوى الإعلامي ويسيء إلى المجتمع الاماراتي”. واعتبرت النيابة العامة أن سلوك الرجل في الفيديو “من شأنه الترويج لصورة ذهنية خاطئة ومسيئة عن مواطني الدولة والسخرية منهم، ومن ثم تأليب الرأي العام وإثارته مما يضرّ بالمصلحة العامة”. كما أمرت النيابة العامّة “باستدعاء مالك معرض السيارات”، وفق الوكالة. والإمارات هي من بين أكبر مصدّري النفط في العالم، و90% من سكّانها عمّال أجانب، عدد كبير منهم آسيويون. ويفرض “قانون مكافحة الشائعات والجرائم الالكترونية” الذي أقرّته السلطات عام 2021، قيودًا على محتوى الانترنت لاسيما على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين ينشرون محتوى يُعتبر مثيرًا للجدل أو حساسًا. وفي حزيران/يونيو الماضي، أدانت محكمة أبوظبي الجزائية امرأة “عربية الجنسية” بالسجن “لمدة ستة أشهر وتغريمها مبلغ 50 ألف درهم (16 ألف دولار) عن جريمة الاعتداء على خصوصية المجني عليه مع محو كافة الصور ومصادرة الجهاز المستخدم وإغلاق حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر بشكل كلي”، وفق “وام”. وكانت المرأة نشرت فيديو يُظهر محادثة مع كاتب كويتي سبق أن كان مسجونًا في الولايات المتحدة بتهم اعتداءات جنسي. وتعتبر منظمات حقوقية أنّ حرية التعبير تخضع لقيود في الإمارات، فيما تؤكد الأخيرة أنها تطبق القانون دفاعًا عن قيمها وتقاليدها.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشرع في تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي

بدأ اليوم تنفيذ قرار دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، الذي يفرض على المنشآت الاقتصادية ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط خدمات الدعاية والإعلان. هذا الإجراء يهدف إلى تنظيم النشاط الإعلاني وضمان الامتثال للمعايير القانونية، لتفادي المخالفات والعقوبات.

تبلغ قيمة رسوم الترخيص 1250 درهماً للمؤسسات الفردية و5000 درهماً للشركات. يمكن تقديم طلب إصدار التراخيص من خلال منصة "تم" عبر اختيار "خدمات دائرة التنمية الاقتصادية" وتحديد الأنشطة المتعلقة بخدمات الدعاية والإعلان. بالنسبة للأجانب من خارج الدولة، يمكنهم الحصول على الترخيص بشرط وجود بطاقة الهوية الإماراتية أو الرقم الموحد.

وأكدت الدائرة أن جميع الهيئات والمؤسسات، بما في ذلك الشركات الحكومية وفروع الشركات من خارج إمارة أبوظبي، مشمولة بالقرار وتحتاج لاستخراج التصاريح اللازمة. كما أن تصريح مجلس الإمارات للإعلام لا يُعفي مؤثري التواصل الاجتماعي من ضرورة الحصول على التراخيص والتصاريح المطلوبة من الدائرة.

عدم الامتثال للضوابط والشروط قد يعرض المؤثرين والمنشآت الاقتصادية لعقوبات مالية تبدأ بـ3 آلاف درهم وتصل إلى 10 آلاف درهم، بالإضافة إلى احتمال إغلاق المنشآت المخالفة.

تهدف هذه الإجراءات إلى تنظيم نشاط الدعاية والإعلان وضمان الالتزام بالمعايير القانونية المعمول بها في الإمارة.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق سعودي رسمي على واقعة السكين في تركيا
  • الشرطة التركية توقف رجلا هدد سائحا سعوديا بسكين
  • مُعدد يعدل بين زوجاته الأربعة على طريقته الخاصة .. فيديو
  • حرس الحدود البيلاروسي يوقف رجلا عاريا بلا وثائق عبر الحدود البولندية
  • الإمارات تشرع في تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي
  • الإمارات.. بدء تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي
  • ألمانيا.. الشرطة تقتل رجلا هاجم 3 من أفرادها بسكين (فيديو)
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء
  • محكمة باكستانية تحكم على رجل مسيحي بالإعدام لنشره محتوى يحض على كراهية المسلمين
  • فيديو متداول لصواريخ دفاع جوي مصرية تتصدى لهدف معاد (فيديو)