زنقة 20 ا الرباط

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملية ” رعاية 2023-2024″ خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر 2023 إلى غاية 30 مارس 2024، وذلك لتوفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وسعيا منها لضمان استمرارية الخدمات الصحية والاستجابة للحاجيات من الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد.

وبحسب بلاغ لوزارة الصحة، فإن هذه العملية تستهدف 31 إقليما منتميا إلى ثمان جهات: جهة طنجة تطوان الحسيمة: شفشاون- العرائش – وزان-الحسيمة، الجهة الشرقية: فجيج- تاوريرت – الدريوش- وجدة أنجاد- جرادة– جرسيف، جهة بني ملال خنيفرة: بني ملال- أزيلال- خنيفرة، جهة درعة تافيلات: ميدلت – ورزازات- تنغير- زاكورة – الراشيدية، جهة فاس مكناس: بولمان- صفرو- إيفران- تازة- تاونات -الحاجب، جهة سوس ماسة: تارودانت – اشتوكة آيت باها – طاطا، جهة مراكش أسفي: الحوز – شيشاوة وجهة الرباط-سلا-القنيطرة: الخميسات.

وتهدف هذه العملية إلى ضمان استجابة ملائمة لحاجيات ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والمناطق المعزولة بالوسط القروي عبر توفير خدمات صحية للقرب، وخاصة، تعزيز الخدمات الصحية الأساسية، الوقائية والتوعية المقدمة على مستوى المراكز الصحية وتكثيف أنشطة الوحدات الطبية المتنقلة في نقاط تجمع الساكنة محددة على مستوى المناطق المهددة بموجة البرد، مع ضمان التكفل بالحالات المرضية المرصودة بواسطة القوافل الطبية المتخصصة والمستشفيات المرجعية المحددة وكذا ضمان التكفل بالحالات المستعجلة.

وتتمثل أهم الأهداف الميدانية لهذه العملية فيما يلي، أولا ضمان توفير الموارد البشرية والتجهيزات وسائل التنقل بالمراكز الصحية التي توجد المناطق المتضررة بفعل موجات البرد في دائرة نفوذها لاستقبال والتكفل بساكنة المناطق المحددة وعددها 745 مركز صحي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«الحكومة الليبية» تضع خطة شاملة لتطوير المرافق الصحية بالجنوب

زار وزير الصحة بالحكومة الليبية، الدكتور عثمان عبد الجليل، ووزير البيئة، محمد عبد الحفيظ زايد، ورئيس لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة، عبد الله الشارف، منطقة الأبيض في الجنوب الليبي.

حيث استقبل أهالي المنطقة الوفد بترحيب حار، وقدموا طلبات تهدف إلى تلبية احتياجات القطاع الصحي.

وبحسب بيان الحكومة الليبية، تم التركيز على ضرورة تجهيز مرافق صحية وخدمية تساهم في تحسين الخدمات الصحية بالمنطقة، بما في ذلك توفير وحدة رعاية صحية أولية، وتنسيقها مع وزير الصحة وإدارة الخدمات الصحية لتوفير متطلبات إنشاء هذه الوحدة وتحديدها كأحد المرافق الصحية المهمة في القطاع؛ بهدف تقديم التطعيمات والرعاية الصحية الأولية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة شاملة وضعتها وزارة الصحة لتلبية احتياجات جميع المرافق الصحية في الجنوب الليبي، بدءًا من مناطق الأبيض وقلعة أوباري وغات، ومتابعة الأضرار الناجمة عن السيول والأمطار، مع توفير كل ما يلزم لتوصيل الخدمات الصحية اللازمة.

الوسومتطوير الجنوب الليبي

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”
  • الصحة العالمية: أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول
  • “رسول العلم شكرًا” الحكومة تطلق هوية يوم المعلم وزارة التعليم 2024
  • “أفضل الطرق الفعالة لعلاج نزلات البرد”
  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • “إقامة دبي” تطلق الدورة الـ 7 لدبلوم رعاية المبدعين
  • وزير الصحة السوداني يكشف للجزيرة نت حجم تفشي الكوليرا
  • «الحكومة الليبية» تضع خطة شاملة لتطوير المرافق الصحية بالجنوب
  • “البلديات والإسكان” تعلن فتح باب التسجيل في القائمة الدائمة للمطورين المؤهلين للمشاركة في الخدمات الرقابية
  • “نقل عجمان” تطلق منصة ” اسألنا” لخدمة المتعاملين