إجازة الانتخابات الرئاسية 2024 تعد من الموضوعات التي طرحت على الساحة المصرية خلال الفترة الحالية بالتزامن مع اقتراب انطلاق هذا الاستحقاق الرئاسي خلال ديسمبر المقبل.

 

إجازة الانتخابات الرئاسية 2024

وتطبق إجازة الانتخابات الرئاسية 2024 على المدارس التي تشهد لجان انتخابية فقط دون تطبيقها على المصالح الحكومية كما انتشر مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي لأن تلك المصالح لن تشارك بمقارها في عملية الاقتراع بماراثون الانتخابات الرئاسية 2024.


وتقتصر إجازة الانتخابات الرئاسية 2024 على المدارس التي تجرى بها الانتخابات، حتى تكون مؤهلة لذلك على مدار الفترة المحددة للاقتراع، فتمنح المدارس إجازة لطلابها ومعلميها لتسير العملية الانتخابية بشكل منظم داخلها على مدار فترة الانتخابات بجميع المحافظات المختلفة.
 

الانتخابات الرئاسية 2024


ولا تطبق إجازة الانتخابات الرئاسية 2024 على المصالح الحكومية، فيتم العمل بصورة طبيعية في تلك المصالح المختلفة دون وجود أي عطلة خلال فترة الانتخابات، إلا أنه من الممكن أن يمنح مقر العمل الموظفين وقت لتتمكن من الاقتراع من خلال الخروج باكرًا من العمل وذلك بالتنسيق مع المدير المباشر.

الانتخابات الرئاسية 2024


ولتطبيق إجازة الانتخابات الرئاسية 2024، وجهت وزارة التربية والتعليم خطابا للمديريات التعليمية تضمن حصول الطلاب في المدارس التي تتحول إلى لجان انتخابية على إجازة من الحضور خلال أيام الاقتراع 10 و11 و12 ديسمبر حسب دعوة الهيئة الوطنية للانتخابات وحسبما جاء في الجدول الزمني لانتخابات المصريين بالداخل.


وبحسب الخطاب، فإن نفس الأمر سيحدث في حالة الإعادة التي تجرى فيها عملية الانتخاب أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء الموافقين 8 و9 و10 من يناير لعام 2024، حيث يتم تجهيز المدارس التي سيتم بها عملية الاقتراع وإخلائها من أي عملية تعليمية أو خلافه أثناء أيام الاقتراع.

 

الانتخابات الرئاسية 2024


وبناءًا على ما سبق، فالمحافظات التي بها إجازة في أيام السبت سيحصل طلابها على إجازة لخمسة أيام متواصلة، وهي محافظات: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح.


أما المحافظات الأخرى سيتغيب طلابها 3 أيام فقط، هي فترة الاقتراع بمدارسهم؛ لأنهم يذهبون للمدارس السبت، وهم طلاب محافظات: الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية.

بالرقم القومي.. رابط الاستعلام عن لجنتك في الانتخابات الرئاسية 2024 10 فئات ممنوعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 موعد الانتخابات الرئاسية 2024

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، فى 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية خلال شهر ديسمبر المقبل.

تجري عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين في الخارج أيام 1و2و3 ديسمبر بالداخل أيام 10و11و12 ديسمبر، وفي حالة الإعادة، تجرى العملية الانتخابية أيام 5 و6 و7 يناير  المقبل في الخارج، وفي الداخل أيام 8 و9 و10 من نفس الشهر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 المدارس التی

إقرأ أيضاً:

هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل

بغداد اليوم - السليمانية

علق الأكاديمي الكردي بهروز الجاف، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، على تأثير تطورات الأوضاع في لبان على إقليم كردستان واحتمالية تأجيل الانتخابات.

وقال الجاف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الوضع إذا انتهى عند هذا الحد، فإنه لن يكون له تأثير على أوضاع المنطقة، ولكن التأثير الأكبر سيكون من خلال تطور الموقف بين إسرائيل وإيران".

وأضاف، أن" استمرار الصراع بين إيران وإسرائيل سيؤثر على وضع المنطقة، لآن الظهير الرئيسي لحزب الله هو طهران، والوصول لحرب شاملة مستبعد، وبالتالي إذا بقي الوضع على هيئة مناوشات جوية فلن يؤثر بشكل مباشر على إقليم كردستان".

وأشار الجاف إلى، أن" إيران تعاني من المعارضة الداخلية، وهذه المعارضة والنعرات القومية تؤثر في صناعة القرار الخارجي للجمهورية الإسلامية".

ولفت إلى، أن "الانتخابات البرلمانية في كردستان تتأثر بالوضع الداخلي للعراق، فإذا تعرض البلد لهجمات اسرائيلية واستهداف للفصائل المسلحة فقطعا ذلك سيؤثر على إقامة تلك الانتخابات، خاصة وان مفوضية الانتخابات العراقية هي التي تشرف على إقامة تلك الانتخابات".

وتابع الجاف، أن "أي خلل أو حالة اضطراب أمني في بغداد، ستؤدي لتأجيل الانتخابات، ولكن الرأي العام الكردستاني غير متعلق بالأحداث في لبنان، لأنه ليس له مصلحة، رغم وجود آراء متباينة من قبل الأحزاب وخاصة الإسلامية، ولكن بشكل عام الرأي العام الكردي غير منغمس بهذه الأحداث".

وأردف الأكاديمي الكردي، أنه "إذا اختل الأمن في العراق فإن ذلك سيؤدي للإخلال بالوضع في الإقليم، بسبب إشراف المفوضية والقضاء العراقي على انتخابات كردستان".

وفي 21 شباط 2024، اصدرت المحكمة الاتحادية حكما يقضي بتقليص عدد مقاعد برلمان الإقليم إلى 100 مقعد بعد إلغاء مقاعد الكوتا الامر الذي دفع الحزب الديمقراطي الكردستاني (الحزب الحاكم في إقليم كردستان)، الى الانسحاب من الانتخابات البرلمانية في الإقليم قبل ان يعدل عن هذا القرار ويعلن المشاركة.

وأعاد قرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان، تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجهها العملية الانتخابية في الإقليم، شبه المستقل، في وقت وجهت فيه القوى السياسية الرئيسة في الإقليم أصابع الاتهام لبعضها البعض بشأن المسؤولية عن عرقلة إجراء الانتخابات في موعدها.

وأصدرت المحكمة الاتحادية، قرارا يقضي بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان لعام إضافي، بعد أن جدد لنفسه، في عام 2022، معتبرة أن كل القرارات الصادرة عنه بعد تلك المدة "باطلة".

واستعدادا للانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها في إقليم كردستان تخوض قوى المعارضة تحديات جمة لإعادة تنظيم صفوفها وتشكيل جبهة عريضة قبل دخولها مضمار المنافسة مع القوى التقليدية المهيمنة على دفة الحكم، في محاولة لاستعادة ثقة الناخب المحبط من أداء القوى السياسية بجميع أطيافها.

وفي ظل المشهد السياسي المعقد يلقي تراجع نفوذ المعارضة بظلاله على الأسباب الكامنة وراء إخفاقها في تحقيق تقدم ملموس، وتداعيات ذلك على إقبال الناخبين للمشاركة في الانتخابات، وسط تساؤلات حول مستقبل التحالفات السياسية ومدى قدرة المعارضة على العودة إلى المشهد بقوة.

مقالات مشابهة

  • مغردون: غزة ولبنان بخير والجامعة العربية تراقب انتخابات تونس الرئاسية
  • رابط نتيجة معادلة كلية تجارة 2024.. النتيجة خلال أيام
  • صرف مرتبات شهر أكتوبر 2024 قبل موعدها الرسمي.. إليك التفاصيل
  • قبل أيام على الانتخابات.. سجن مرشح رئاسي تونسي 12 عاماً
  • قبل أيام على الانتخابات.. السجن 12 عاماً لمرشح رئاسي تونسي
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • إجازة 6 أكتوبر 2024.. موعدها وحقيقة ترحيلها
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل