استمرارًا لخطة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر والهادفة إلى إعادة إنتاج نوادر الأعمال العالمية فى مختلف اشكال الفنون الجادة تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة تحية شمس الدين بعد غياب استمر أكثر من 12 عامًا الأوبرا الكوميدية القصيرة الإمبريزاريو للموسيقار النمساوي العالمي موتسارت إلى جانب عدد من الأغاني التي تضمنتها أشهر أوبراته وذلك في حفلين يقاما بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن ومن إخراج حازم طايل وذلك في الثامنة مساء الخميس والجمعة 23، 24 نوفمبر على مسرح الجمهورية.

 

 

ما لا تعرفه عن الإمبريزاريو

 

"الإمبريزاريو" تعني في اللغة الإنجليزية متعهد الحفلات أو وكيل الفنانين وانتهى موتسارت من كتابة موسيقاها عام 1768 وصاغها شعرًا جوتليب ستيفان الأصغر وعرضت لاول مرة في قصر شونبرون بفيينا 1787 وتدور أحداثها في فصل واحد حول المتاعب والمواقف الغريبة التي يواجهها وكيل الفنانين أثناء محاولته الجمع بين نجمتي غناء في عمل فني واحد ومحاولاته للسيطرة علي غرورهما وإرضائهما معا.

دكتور خالد داغر رئيس الأوبرا المصرية الإمبريزاريو

يؤدى الادوار الرئيسية داليا فاروق بالتبادل مع انجي محسن في دور ساحر القلب مدام هارتميلت، فيرونيا فيليب بالتبادل مع أميرة رضا في دور رنين الفضة، مينا رفائيل بالتبادل مع ابراهيم ناجي فى دور وكيل الفنانين، تامر توفيق بالتبادل مع أسامة جمال في دور مستر بوف.

 

أما الفاصل الأول يضم مقتطفات من اغانى اشهر اوبرات موتسارت منها دون جيوفاني، هكذا يفعلن جميعًا، الناي السحري، الاختطاف من السرايا، باستيان تحت باستيان وغيرها. 

 

يذكر أن فرقة أوبرا القاهرة تكونت رسميًا عام 1964 ويضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أعضاؤها في عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالي باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فرقة أوبرا القاهرة الإمبريزاريو

إقرأ أيضاً:

الأوبرا تحتفل بالعام الهجري الجديد.. الليلة

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، احتفالية فنية بمناسبة بدء العام الهجرى الجديد، تحييها فرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو عمر فرحات، فى الثامنة والنصف مساء اليوم، الأحد الموافق 7 يوليو بمعهد الموسيقى العربية، وذلك فى إطار فعاليات الثقافة المصرية للاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية المختلفة.

يتضمن البرنامج مجموعة مختارة من المؤلفات الروحانية التراثية، بالإضافة لمؤلفات كبار الملحنين، والتى تتجلى فيها أعظم المعانى الدينية السامية والدروس المستفادة من هجرة الرسول  الكريم : "منها "إلى رحاب يثرب - طلع البدر علينا لـ عبد العظيم محمد، على باب سيدنا لـ عباس الديب، صبح الصباح لكارم محمود، الدنيا أرزاق لـ محمود الشريف.

وبرضاك يا خالقى لـزكريا أحمد، محمد يا رسول الله وأم النبى لـ جمال سلامة، فرح المدينة وحب الرسول وعليك سلام الله لمحمد الكحلاوى، يا منى عينى لـ أحمد عبد الله ، يا طيبة من التراث الحجازى ، خذ بأيدى لـ عبد المنعم البارودى ، تعالى الله وأسماء الله الحسنى لـ سيد مكاوى " أداء عدد من نجوم الفرقة وهم: "طه حسين - ابراهيم فاروق - محمد حسين - وائل سراج - حاتم زايد - هبة عادل - أمنية سمير وولاء رميح تحفيظ الفنان حسام صقر.

فرقة الإنشاد الديني

يذكر أن فرقة الإنشاد الديني، تأسست على يد الموسيقار الراحل عبد الحليم نويرة في عام 1972، وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائي الديني، وتخصصت في تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبني الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والابتهالات الدينية حيث شاركت في إحياء المناسبات الدينية التى تحتفل بها دار الأوبرا علي مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

مقالات مشابهة

  • ريهام عبدالحكيم تحيي حفلًا غنائيًا في الإسكندرية.. تفاصيل
  • عاجل.. وكيل أحمد رفعت يرد على هتافات جمهور الزمالك
  • «القاهرة الإخبارية» حماس تعلن استشهاد وكيل وزارة العمل في غزة
  • أوركسترا أوبرا الإسكندرية وهاني شنودة على المسرح المكشوف في هذا الموعد
  • الأوبرا تحتفل بالعام الهجري الجديد.. الليلة
  • استعدادات لإطلاق فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفى بالقاهرة والمحافظات
  • موعد حفل نسمة محجوب بالمهرجان الصيفي
  • بغياب الأطراف المتحاربة.. اجتماع في القاهرة يناقش حل الأزمة السودانية
  • استشاري مشروع حديقة الأزبكية: نقل سوق الكتب إلى ساحة سنترال الأوبرا
  • خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يهنئان الرئيس الدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.