رغم حلول فصل الخريف، سجلت البرازيل أعلى درجة حرارة على الإطلاق  والتي وصلت إلى 44.8 درجة مئوية، إذ تشهد أجزاء من البلاد موجة حر مفاجئة، وتم تسجيل الرقم القياسي يوم الأحد الماضي في بلدة أراكواي بولاية ميناس جيرايس جنوب شرق البرازيل.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، يرجع تفسير ظاهرة الطقس غير المسبوقة إلى ظاهرة النينيو وتغير المناخ، ويقول خبراء الأرصاد الجوية إنه من المرجح أن تتراجع درجات الحرارة هذا الأسبوع.

ووفقًا للمعهد الوطني للأرصاد الجوية بالبرازيل (Inmet)، ستشهد ثلاث عواصم ولايات برازيلية فقط درجات حرارة تقترب من 40 درجة مئوية، وقالت الوكالة الحكومية إن درجة الحرارة المرتفعة في أراكواي البالغة 44.8 درجة مئوية حطمت الرقم القياسي السابق للبلاد البالغ 44.7 درجة مئوية، والذي تم قياسه في عام 2005.

التخفيف من آثار المناخ على القمح والذرة ورشة عمل في جامعة المنصورة رئيس COP28 ضمن قائمة أقوى 100 شخصية في قطاع المناخ

وشهدت درجات الحرارة المرتفعة إصدار إنذارات حمراء في جميع أنحاء البرازيل، قبل شهر من بداية الصيف في نصف الكرة الجنوبي، وارتفع استهلاك الطاقة في البرازيل إلى مستويات قياسية حيث يحاول الناس الحفاظ على برودة أنفسهم.

وأدت درجات الحرارة المرتفعة إلى إلغاء المغنية تايلور سويفت إحدى حفلاتها في ريو دي جانيرو بعد مرض أحد المعجبين والتي توفيت قبل العرض يوم الجمعة، ووفقا للمنظمين، طلبت آنا كلارا بينيفيديس ماتشادو، البالغة من العمر 23 عاما، المساعدة في الاستاد بعد أن شعرت بتوعك، وتم نقلها إلى المستشفى لكنها توفيت بعد ساعة واحدة.

وأظهر بحث رسمي صدر قبل أسبوعين أن متوسط ​​درجة الحرارة في البرازيل كان أعلى من المتوسط ​​التاريخي في الفترة من يوليو إلى أكتوبر.

وأصبح الطقس المتطرف أكثر حدة في العديد من الأماكن حول العالم بسبب تغير المناخ، ووفقًا للعلماء، أصبحت موجات الحر أطول وأكثر شدة في العديد من الأماكن، ومن المتوقع أن يستمر هذا بينما يستمر البشر في إطلاق الغازات الدفيئة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استهلاك الطاقة أعلى درجة حرارة الأرصاد الجوية درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 37 درجة

حالة الطقس غدا الثلاثاء.. توقعت هيئة الأرصاد، أن تشهد البلاد غدًا الثلاثاء استمرار ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بنسب تتراوح بين 2 إلى 3 درجات على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

ومن الناحية الجوية، يُتوقع أن يكون الطقس غدًا شديد الحرارة رطبًا نهارًا في القاهرة الكبرى، الوجه البحري، جنوب سيناء، وجنوب البلاد، بينما يكون حارًا على السواحل الشمالية، ومائلًا للحرارة رطبًا ليلاً على أغلب الأنحاء، مع طقس معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

ومن المتوقع أيضًا حدوث شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على بعض الطرق، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس بقيم تتراوح بين 2 إلى 3 درجات فوق المتوقع.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدًا الثلاثاء، فهي:

- القاهرة: العظمى 37 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية.

- الإسكندرية: العظمى 31 درجة مئوية والصغرى 23 درجة مئوية.

- مطروح: العظمى 30 درجة مئوية والصغرى 23 درجة مئوية.

- سوهاج: العظمى 40 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية.

- قنا: العظمى 41 درجة مئوية والصغرى 29 درجة مئوية.

- أسوان: العظمى 43 درجة مئوية والصغرى 29 درجة مئوية.

اقرأ أيضاًاتجاه فرنسا المقبل يمينياً.. و ماكرون يحل ثالثاً

مقالات مشابهة

  • الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • موجة حر تتعدى 49 درجة تحت الظل تضرب هذه الولايات
  • تصل لـ 45 درجة مئوية.. الأرصاد تحذر من موجة حارة جديدة- فيديو
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • إستمرار موجة الحر إلى غاية الثلاثاء
  • رياح قوية.. موجة حر قياسية تضرب 17 ولاية إلى غاية الإثنين
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • طقس الإسكندرية اليوم.. «رطوبة وحر» تضرب السواحل الشمالية