مفاجأة كبيرة كانت في انتظار الشعب المصري، بعد إعلان البنك المركزي المصري خدمة جديدة أمام المواطن، تسهيلا للمعاملات البنكية، حيث أنه أعلن السماح بفتح حسابات بنكية للعملاء عبر تطبيق الهاتف المحمول الذي سيطلقه خلال العام المقبل، للمصريين داخل وخارج البلاد.

قرار عاجل من البنك المركزي

وسيتم توفير هذه الخدمة الجديدة، من خلال شركة الهوية المالية الرقمية التي يساهم فيها المركزي المصري بحصة 55% من رأس مال الشركة البالغ 500 مليون جنيه.

وتوقعت مصادر، إطلاق الخدمة خلال 2024، على أن يتم ربطها مع البنوك العاملة في مصر من خلال التطبيق الإلكتروني المزمع تدشينه.

وبلغ حجم المحافظ الإلكترونية في مصر 36 مليون محفظة، و62 مليون بطاقة بنكية، و1.2 مليون نقطة بيع للخدمات المالية الرقمية حتى يونيو الماضي، بحسب تصريحات نائب محافظ البنك المركزي المصري، رامي أبو النجا، على هامش مؤتمر المعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر يوم الاثنين.

ويبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكاً، منها 9 بنوك حكومية، ويعد البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، من أكبرها.

فتح السحب اليومي على البحري.. قرار عاجل من البنك المركزي لهؤلاء الأفراد البنك المركزي المصري يحصد جائزتين عالميتين في مجال الشمول المالي

 

يعمل المركزي المصري منذ 2019 حتى الآن على تنفيذ استراتيجية متكاملة للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار والتي تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية، وأطلق في مارس 2022 تطبيق "إنستا باي" لتحويل الأموال والذي قفز عدد العملاء به 71% خلال آخر 5 أشهر إلى 6.5 مليون عميل في نوفمبر الجاري، مقارنة بـ3.8 مليون عميل في يونيو الماضي.

اتجاه المركزي المصري للتحول الرقمي

 

وتبلغ نسبة الشمول المالي في مصر 67.3% بنهاية يونيو الماضي، حيث يمتلك 44.6 مليون مواطن حسابات بنكية وهناك 19.3 مليون سيدة في مصر لديهن تعاملات بنكية.

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن هذه القرار يأتي في إطار اهتمام البنك المركزي المصري والبنوك المصرية للتحول الرقمي، والتسهيل على المواطن في إنجاز جميع معاملاته البنكية من خلال الهاتف المحمول، مع ضمان حمايته من المخاطر والهاكر الذي يحدث على الهاتف وعلى الحسابات البنكية.

البنك المركزي المصري يحصد جائزتين عالميتين في مجال الشمول المالي يخفف من أزمة الدولار.. قرار مرتقب من البنك المركزي بشأن الجنيه المصري

 

وأضاف خطاب- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن يجب أن يقوم البنك باتباع بعض الخطوات من أجل الإطمئنان من صحة العميل، وعلى سبيل الثمال وجود بصمة إلكترونية خاصة بكل عميل على الهاتف المحمول الخاص به، ومن هنا يسهل على العميل التعامل من خلال الهاتف المحمول.

وأشار خطاب، إلى أن هذا القرار يأتي في إطار حماية المواطن المصري، واستمرار الدولة في إتخاذ الإجراءات لتسهيل على المواطن المصري، والنهوض بمنظومة التكنولوجيا.

ومن ضمن جهود البنك المركزي المصري للتسهيل على المواطنين، قرر البنك المركزي المصري زيادة الحدود اليومية والشهرية القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالي والبطاقات المدفوعة مقدما وخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول سواء عمليات سحب او تحويلات أو أية عمليات خصم او مشتريات.

رفع حدود السحب اليومي للمواطن

 

وأوضح البنك المركزي إلى أن حدود التعامل للأشخاص الطبيعية “الأفراد” بالنسبة للحد الأقصى للحساب يقوم البنك بتحديده، على أن يصبح الحد الأقصى اليومي 60 ألف جنيه بدلا من 30 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهري 200 ألف جنيه بدلا من 100 ألف جنيه.

وبالنسبة للشركات والمنشآت متناهية الصغر التي يتوافر لديها مستندات أو مقر أو يتم التحقق منها باستخدام أي وسيلة (فئة أ) يكون الحد الأقصى للحساب حسب ما يحدده البنك، والحد اليومي 80 ألف جنيه بدلا من 40 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهري 400 ألف جنيه بدلا من 200 ألف جنيه.

وفيما يخص الشركات والمنشآت متناهية الصغر وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الحرف التي لا يتوافر لديها مستندات أو مقر أو إمكانية التحقق باستخدام أي وسيلة أخرى ويزاولون نشاطا اقتصاديا ويتم إدراجهم تحت مسمى نشاط اقتصادي فئة (ب)، فإن الحد الأقصى لرصيد الحساب يقوم بتحديده البنك.

وأشار البنك المركزي في بيانه إلى أن الحد الأقصى اليومي لهذه الفئة يبلغ 60 ألف جنيه بدلاً من 30 ألفًا، على أن يصل الحد الأقصى الشهري إلى 200 ألف جنيه بدلاً من 100 ألف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري إنستا باي البنك الأهلى المصرى الحسابات البنكية البنک المرکزی المصری ألف جنیه بدلا من الهاتف المحمول الشمول المالی الحد الأقصى من خلال فی مصر

إقرأ أيضاً:

قرض شخصي يصل إلى نصف مليون جنيه بصورة البطاقة |اعرف الشروط

 

يقدم البنك الزراعي المصري، العديد من الخدمات لأصحاب المعاشات من القطاع الحكومي والخاص، ومن ضمنها القرض الشخصي الذي يبدأ من 5 آلاف ويصل إلى نصف مليون، ولكن بشرط أن يتخطى المعاش 900 جنيه.

قرض شخصي

وعن المستندات المطلوبة للحصول على القرض من البنك الزراعي المصري، ومنها: صورة ضوئية لبطاقة الرقم القومى بشرط أن تكون سارية، وتعهد بتحويل المعاش، وإيصال مرافق حديث " غاز كهرباء مياه "

إقرأ أيضًا .. بحد أدنى 500 جنيه .. أعلى عائد شهادات إدخار

مميزات القرض شخصي

 

وأما عن مميزات قرض أصحاب المعاشات من البنك الزراعي المصري، ومنها:

 

الحد الأدنى للمعاش 900 جنيه

 

عائد سنوي متناقص.

 

فترة سداد تصل لـ 10سنوات.

 

تأمين على الحياة.

 

تسهيلات في السداد.

 

وثيقة تأمين على الحياة.

 

مبلغ التمويل يصل إلى 500 ألف جنيه.

قرض شخصي من البنك الأهلى 

البنك الأهلى أحد أهم المصارف التى تحرص على تقديم شروط ميسرة للعملاء و يأتى فى مقدمتهم أصحاب المهن الحرة ، والتى يقدم البنك لهم تمويل يصل الى مليون ونصف  و2 مليون جنيه للأطباء.

 قرض أصحاب المهن الحرة

 

مميزات قرض أصحاب المهن الحرة

 

- مدة القرض يصل إلى 7 سنوات.

 

- تأمين على الحياة والعجز الكلي مجانًا.

 

- القرض بدون ضامن.

 

- الحد الأدنى للعمل عامين على بدء النشاط وذلك لعملاء البنك الأهلي المصري أي لمن مضى على تعاملاتهم مع البنك عام على الأقل، و3 سنوات لغير عملاء البنك الأهلي.

 

- لا يقل عمر المقترض عن 21 عامًا ولا يزيد على 65 عامًا في نهاية التمويل.

 

خطوات الحصول على قرض أصحاب المهن الحرة

 

- للحصول على القرض يحتاج الشخص تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي الساري وإيصال مرافق حديث لمقر السكن والنشاط.

 

- ويحتاج البنك صورة من مستندات ملكية مقر النشاط أو عقد الإيجار.

 

- صورة البطاقة الضريبية السارية موضحا بها تاريخ بدء مزاولة النشاط وتاريخ انتهاء البطاقة.

مستندات قرض أصحاب المهن الحرة 

- ومن المستندات أيضًا، مستخرج من سجل تجاري حديث منذ 3 شهور بحد اقصى أو صورة رخصة مزاولة المهنة.

 

- عقد تأسيس الشركة وملخص العقد لمعرفة حصص الشركاء لأصحاب الأعمال.

 

- كشف حساب بنكي شخصي أو لنشاط العمل معتمد لأخر عام.

 

- المصاريف الإدارية 2 % من مبلغ التمويل تدفع مرة واحدة مقدماً بحد أدنى 300 جنيه.

 

- عمولـة السـداد المعجل للتمويـل 7%مـن المبلـغ المدفـوع حـال السـداد النقـدي/ أو تحويل/ أو بأي وسيلة دفع أخرى، 12 % حـال قيام بنك آخر بشراء المديونية.

 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 


 

مقالات مشابهة

  • غدا.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • الدينار والدرهم والريال العماني بكام؟.. أسعار العملات اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • آخر تحديث.. أسعار العملات اليوم الجمعة 5-7-2024 في البنوك
  • الدولار والريال واليورو بكام؟.. أسعار العملات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • قرض شخصي يصل إلى نصف مليون جنيه بصورة البطاقة |اعرف الشروط
  • تباين أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه بداية اليوم الخميس 4 يوليو
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 140 مليار جنيه
  • البنك المركزي: تسوية 4.9 مليون عملية عبر مقاصة الشيكات بنهاية يونيو