بعد نفاذ المواد الغذائية من المتاجر بما فيها الطحين ومنذ 6 أسابيع يعاني سكان قطاع غزة من نقص حاد في المواد الأساسية كالماء والغذاء والوقود.

اعلان

وتظهر اللقطات المصورة سكان ونازحون يستلمون أكياس الطحين في مركز التوزيع التابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الثلاثاء في رفح، جنوب قطاع غزة.

وكانت الأونروا، قد أعلنت الإثنين عن آلية لتوزيع الطحين على المواطنين السكان والنازحين وقال أسامة رجب، نازح من بيت لاهيا في شمال قطاع غزة:"طلعنا على رفح عن طريق صلاح الدين مشي من وسط الدبابات وطلعنا بدون أي حاجة فقط الملابس جئنا على مدرسة رفح الأساسية ولمدة 10 أيام الماضية بدون أكل أو شرب بدون طحين."

ووفقا للمتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة تواجه العائلات في قطاع غزة خطر الجوع والمساعدات المقدمة غير كافية وتمثل فقط 10 بالمئة من احتياجات سكان القطاع.  

وقال أحمد الشيخ عيد، وهو من سكان رفح: "نعاني من بداية الحرب من أزمة الطحين ولحد أمس لم أملك ولا حبة قمح، كنا نتناول طحين غير صالح للاستخدام البشري بسبب ارتفاع هائل في أسعار الطحين ولكن الحمد لله عندما علمنا بإمكانية استلام طحين استلمت كمية ممكن تكفينا فترة والحمد لله."

وتقول ابتسام أبو جزر، من سكان رفح:"جئنا من الفجر كان وضعنا قبل الحرب جيد ولم نكن بحاجة للقدوم من أجل الطحين لا يوجد خيار آخر ونحتاج الخبز للأطفال ولكنني لم أستلم مساعدة طحين من الوكالة منذ 20 عاما."

صندوق النقد يحذّر: الحرب على غزة مدمرة اقتصادياً للقطاع شاهد: القبة الحديدية الإسرائيلية تتصدى لصواريخ أطلقت من غزةالصحة العالمية تعلن مجمع الشفاء "منطقة موت" وارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 13 ألف على الأقل

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) الأسبوع الماضي أن كل سكان قطاع غزة يعانون "انعدام الأمن الغذائي"، بسبب الحصار المفروض الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: وزارة الصحة في غزة تعلن إجلاء 200 مريض من المستشفى الإندونيسي في اليوم العالمي للطفل.. أطفال غزة طفولة مهددة ومصير مجهول شاهد: الأفران الطينية حيلة أهالي غزة في ظل انعدام الوقود وغاز الطهي الشرق الأوسط أزمة إنسانية قطاع غزة الأمن الغذائي حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءة التغطية مستمرة| إجلاء أطفال خدج من مستشفى الشفاء إلى مصر وارتفاع عدد القتلى في القطاع إلى 13 ألفا توقع صدور أحكام بشأن محاكمة طويلة تخص عصابة "اندرانغيتا" في إيطاليا فيديو: لحظات دخول 40 شاحنة لأول مستشفى ميداني أردني في القطاع عبر معبر رفح شاهد: لأول مرة.. حسناء من نيكاراغوا تخطف لقب ملكة جمال الكون شاهد: "مدينة الجنّ" المسكونة بالأساطير في عُمان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل4 مدنيين بينهم صحافيان في قصف إسرائيلي في جنوب لبنان وقطر تؤكد أن مفاوضات الرهائن بلغت أقرب نقطة يعرض الآن Next روسيا تقصف مستشفى سيليدوف المركزي في منطقة دونيتسك يعرض الآن Next قناة الميادين تنعى مراسلة ومصوراً قتلا في قصف إسرائيلي في جنوب لبنان يعرض الآن Next كوريا الشمالية تُخبر اليابان بعزمها إطلاق قمر صناعي جديد يعرض الآن Next علييف يتّهم فرنسا بـ"تمهيد الأرضية" لحرب في القوقاز عبر تسليح أرمينيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ مستشفيات فرنسا احتجاز رهائن فلسطين روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط أزمة إنسانية قطاع غزة الأمن الغذائي حقوق الإنسان إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ مستشفيات فرنسا احتجاز رهائن فلسطين روسيا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: التحقق من مصير نصر الله قد يستغرق أسابيع

#سواليف

قال مسؤول إسرائيلي إن الأمر قد يستغرق أسابيع قبل معرفة إذا كان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أو غيره من كبار قادة الحزب قد قُتلوا أو أصيبوا في الغارة الجوية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت أمس الجمعة، حسب ما نقلت عنه صحيفة نيويورك تايمز.

ووفقا للصحيفة، فإن المسؤول الإسرائيلي تحدث لمجموعة من الصحفيين من مؤسسات إخبارية أميركية في الغالب، شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشته إستراتيجية عسكرية واستخباراتية حساسة، وذلك في أعقاب الغارة الإسرائيلية أمس الجمعة على الضاحية الجنوبي في بيروت وخطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال 5 مسؤولين إسرائيليين آخرين لصحيفة نيويورك تايمز إن التقييم الأولي لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية هو أن نصر الله قد قُتل. لكنهم حذروا من أن هذا التقييم أولي وقد يتغير.

مقالات ذات صلة السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا 2024/09/28

وقال أحد المسؤولين إن غارة أمس الجمعة كانت تهدف إلى كسر شوكة حزب الله من خلال قتل كبار قادته، وإذا نجحت فإنها ستسمح لإسرائيل بتجنب غزو بري للبلاد.

واعتبر أن مقتل الأمين العام لحزب الله “سيوجّه ضربة حاسمة للتنظيم السياسي والعسكري للحزب في لبنان، ولأي خطط أخرى للعنف من جانب إيران”.

وأضاف المسؤول أن إسرائيل قدرت أن الضربات التي شنتها هذا الأسبوع في لبنان، والتي أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص، دمرت نحو نصف قدرات حزب الله الصاروخية.

من ناحية أخرى، قال مسؤول إسرائيلي كبير آخر، في الإحاطة نفسها مع الصحفيين، إن إسرائيل لم تُبلغ المسؤولين الأميركيين قط بأنها ستوافق في أي وقت قريب على وقف إطلاق النار مع حزب الله في لبنان.

وأضاف أن سوء تفاهم حدث بين المسؤولين من البلدين بعد المناقشات الأولية يوم الاثنين، والتي أدت إلى إعلان البيت الأبيض عن اقتراح لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما بدعم من فرنسا ودول أوروبية أخرى، إلى جانب دول عربية، مساء الأربعاء.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنهم كانوا يتوقعون أن تقدم تلك الدول مقترحا لوقف إطلاق النار كنقطة بداية لجولات من المناقشات، وأن شروطا مهمة لم يتم التوصل إليها، مثل كيفية منع إيران من إرسال المزيد من الصواريخ والقذائف إلى حزب الله خلال تلك الأيام الـ21 لاستبدال ما دمرته إسرائيل، حسب قوله.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية أكثر من 40 غارة متتالية، مساء الجمعة وفجر السبت، على مبانٍ في مناطق برج البراجنة والكفاءات والشويفات والحدث والليلكي بالضاحية الجنوبية لبيروت، مما تسبب باندلاع حرائق ودمار هائل في عدة مواقع ومبانٍ بالضاحية.

وادعى الجيش أن غاراته الجوية “استهدفت مواقع لإنتاج الذخائر ومباني تم فيها تخزين الذخائر المتقدمة”، لكن الحزب نفى في وقت سابق فجر السبت هذه الادعاءات.

ومنذ الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر حتى صباح الجمعة عن 726 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و2173 جريحا.

مقالات مشابهة

  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية في مناورة برية وهدفنا إعادة سكان شمال غزة لمنازلهم
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)
  • هل يواجه سكان جنوب لبنان مصير قطاع غزة؟
  • ماذا قال سكان قطاع غزة عن اغتيال نصر الله؟
  • سكان تل أبيب يتوجهون إلى الملاجئ بعد دوي صافرات الإنذار
  • البرهان يعرض خارطة لإنهاء الحرب في البلاد
  • مسؤول إسرائيلي: التحقق من مصير نصر الله قد يستغرق أسابيع
  • ماذا يحدث عند وضع أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة؟.. نتائج غير متوقعة
  • داعية مصري: التطبيع مع الاحتلال مشاركة بسفك دماء غزة.. وهذا رأيه بدور مصر (شاهد)
  • داعية مصري: التطبيع مع الاحتلال مشاركة بسفك دماء غزة.. وهذا رأي بدور مصر (شاهد)