RT Arabic:
2024-10-05@06:39:11 GMT

ولا لحظة هدوء

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

ولا لحظة هدوء

تحت العنوان أعلاه، كتب الباحث في الشؤون التركية يوري مواشيف عن حاجة أنقرة إلى مواجهة حقيقة نظرة الغرب إلى تركيا، وعدم إضاعة الوقت في خداع النفس.

وجاء في المقال: لقد أصبح الصدع بين الحضارات، في العلاقات بين تركيا والغرب الجماعي، ملحوظا بوضوح أكبر. ولعل مسألة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي توضح هذه العملية.

الحديث يدور عن عدم اكتمال محاولة ستوكهولم الانضمام إلى الحلف بعد.

فقد عد الجانب التركي الموافقة على الطلبين السويدي والفنلندي سابقًا ذريعة رخيصة ووسيلة لإقامة اتصالات مع "المهيمن العالمي". ومن الواضح، هنا، أن شيئاً غير متوقع قد حدث، ألا وهو تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

نعم، الحديث يدور عن مناطق مختلفة. المسافة من السويد إلى إسرائيل حوالي 1700 كيلومتر. لكن خطاب الرئيس أردوغان أدى إلى تقصير هذه المسافة بشكل كبير على المستوى السياسي. والحقيقة هي أن الزعيم التركي، حتى خلال المظاهرة التاريخية المناهضة لإسرائيل في إسطنبول، لم ينتقد الدولة اليهودية وحدها، بل أكد على المواجهة بين الحضارات والتناقضات بين الشرق والغرب. لا شك في أن السويد، في نظر الناخبين الأتراك، تشكل جزءاً لا يتجزأ من الغرب.

لذلك، بعد هذا الخطاب الناري للرئيس، أصبح الشيء الأهم واضحًا: على الأقل حتى نهاية الصراع في غزة، سيتعين على أنقرة إيجاد أي سبب رسمي لتأخير النظر في طلب السويد. وبخلاف ذلك، فإن أردوغان يخاطر بشكل كبير بأصوات الناخبين المحافظين.

وكان الخلاف بين تركيا وحلفائها الغربيين واضحا خلال زيارة أردوغان الأخيرة إلى ألمانيا.

كما أن الأزمة واضحة في منطقة القوقاز، حيث تتعرض أذربيجان، الحليف الرئيس لتركيا في المنطقة، لضغوط منهجية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

لذا، فإن الغرب الجماعي يشير بوضوح، من خلال موقفه، إلى أن تركيا وحلفائها كانوا وسيظلون غرباء عنه. وهكذا، فلا ينبغي أن يكون لدى أردوغان أي أوهام بأن أي إجراءات تجميلية مثل "قبول السويد في حلف شمال الأطلسي" يمكن أن تغير هذا الوضع.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد

تعرض محيط سفارة إسرائيل في مدينة استوكهولم بالسويد لإطلاق نار، دون وقوع إصابات، وتم فتح تحقيق جنائي؛ لكشف ملابسات الحادث.

سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا الخارجية الفرنسية تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت إسرائيل تنفي اختطاف سفيرها ومرافقيه في قبرص

وذكرت الشرطة السويدية في بيان، اليوم الأربعاء أنه سمع صوت إطلاق نار الساعة السادسة مساء أمس الثلاثاء (حسب التوقيت المحلي للبلاد) في شارع بالقرب من السفارة الإسرائيلية في وسط استوكهولم . مشيرة إلى وجود آثار لإطلاق النار على مبنى السفارة.

من جانبها.. أكدت المتحدثة باسم شرطة استوكهولم "ريبيكا لاندبيرج"، وقوع إطلاق نار في محيط السفارة الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه تم فتح تحقيق في الحادث.

وأشارت إلى أن الشرطة لم تعتقل أحدا لكن تم تركيب العديد من كاميرات المراقبة في المنطقة، وجار العمل على جمع وتحليل العناصر المادية، كما أنه لم يصب أحد بأذى، وتم فتح تحقيق في الانتهاك الجسيم لتشريعات الأسلحة وتعريض الآخرين للخطر والتهديدات غير القانونية.

يذكر أن انفجارين وقعا، في وقت سابق، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة الدنماركية (كوبنهاجن)، دون أن يسفرا عن وقوع إصابات.

ووقع انفجارين في المنطقة المجاورة مباشرة للسفارة الإسرائيلية في الضواحي الشمالية لكوبنهاجن بالدنمارك، وقالت الشرطة الدنمركية اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر إنها تحقق في الواقعة.

 

ووفقا لوكالة رويترز، قال متحدث باسم الشرطة الدنماركية للصحفيين في مكان الحادث إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، ومن السابق لأوانه تحديد حجم الانفجارات.

وتم تطويق منطقة واسعة، ونشرت صحيفة إكسترا بلاديت صورا أظهرت أفرادا من الجيش الدنماركي مدججين بالسلاح يحرسون السفارة.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السفارة الإسرائيلية عندما اتصلت بها رويترز.

تأمين مكثف في الدنمارك حول المواقع اليهودية

وكانت وزارة الدفاع الدنماركية قد أعلنت في ديسمبر الماضي، أنه ستتمّ تعبئة الجيش لمساعدة الشرطة في نشاطها الأمني حول المواقع "اليهودية والإسرائيلية" في كوبنهاجن.

وخرجت عدة تظاهرات ردًا على الحرب في قطاع غزة، إلى زيادة ضغط العمل على الشرطة الدنماركية، وفقا لوكالة فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • السويد : ومشكلة الاتحاد مازالت عندما يخسر الكرة وفي التنظيم الدفاعي .. فيديو
  • «هدوء حذر».. سعر الذهب في مصر اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • عمدة أنقرة يعلق على احتمال ترشحه للرئاسة
  • انخفاض معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 49.38% خلال سبتمبر
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • تركيا بعد فلسطين ولبنان.. «أردوغان» يحذر الكيان الصهيوني من عواقب التوغل البري (تفاصيل)
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا
  • تناقضات العلاقات التركية-الاسرائيلية
  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد