أعلن الدكتور السيد أحمد الجنيدي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، إنهاء الاستعدادات لبدء أعمال التصفيات الأولية لمسابقة فضيلة الإمام الأكبر لحفظ القرآن الكريم، بمنطقة الشرقية الأزهرية للعام الدراسي 2023- 2024، والمقرر لها السبت المقبل، بمقر ديوان عام المنطقة.

تجهيز مقار اللجان وتوفير أجهزة الحاسب

وأضاف أنه تم تجهيز مقار اللجان وتوفير أجهزة الحاسب الآلي، ومشرفي ومنسقي اللجان، على أن يبدأ طلاب المكاتب الأهلية، وطلاب الرواق الأزهري، الاختبارات الشفوية الإلكترونية اعتبارًا من السبت 25 نوفمبر وحتى الثلاثاء 12 ديسمبر 2023.

مواعيد مسابقة حفظ القرآن الكريم 

وأشار  رئيس المنطقة الأزهرية  إلى أنه من المقرر أن يبدأ تلاميذ وطلاب المعاهد الأزهرية بجميع مراحلها الدراسية وطلاب الرواق الأزهري وكذلك طلاب المكاتب الأهلية، اعتبارًا من السبت 25 نوفمبر الجاري وحتي 12 ديسمبر المقبل، لافتا إلى أن إجمالي عدد المتسابقين لجميع المستويات بلغ نحو 7885 متسابقًا.

وذكر أن اختبارات مسابقة شيخ الأزهر ستجرى على 4 مراحل، المرحلة الأولى وهي الاختبار، ثم التصفيات الأولية في المرحلة الثانية، حيث تعقد هذه المرحلة بالمناطق الأزهرية، ثم يتم ترشيح الحاصلين على 80 درجة فأكثر للتصفيات المؤهلة بالمرحلة الثالثة، لاختيار الفائزين على مستوى المنطقة، والعشرة الأوائل فيها المؤهلين لدخول التصفيات النهائية، التي يتم عقدها في القاهرة بين العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية في المستويات الأربعة، لتحديد الفائزين بالمراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية.

جوائز مسابقة حفظ القرآن الكريم

وحول جوائز المسابقة ومكافآت الطلاب الفائزين ومحفظيهم، كشف قطاع المعاهد، أن العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية الفائزين في المستوى الأول، توزع مكافآتهم كالتالي:

1- الأول 100,000 جنيه

2- الثاني 95,000 جنيه

3- الثالث 90,000 جنيه

4- الرابع 85,000 جنيه

5- الخامس 80,000 جنيه

6- السادس 75,000 جنيه

7- السابع 70,000 جنيه

8- الثامن 65,000 جنيه

9- التاسع 60,000 جنيه

10- العاشر 55,000 جنيه

بينما تكون مكافآت الفائزين في المستوى الثاني كالتالي:

1- الأول 70,000 جنيه

2- الثاني 68,000 جنيه

3- الثالث 66,000 جنيه

4- الرابع 64,000 جنيه

5- الخامس 62,000 جنيه

6- السادس 60,000 جنيه

7- السابع 58,000 جنيه

8- الثامن 56,000 جنيه

9- التاسع 54,000 جنيه

10- العاشر 52,000 جنيه.

بينما تكون مكافآت العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية الفائزين في المستوى الثالث كالآتي:

1- الأول 50,000 جنيه

2- الثانى 48,000 جنيه

3- الثالث 46,000 جنيه

4- الرابع 44,000 جنيه 

5- الخامس 42,000 جنيه

6- السادس 40,000 جنيه

7- السابع 38,000 جنيه

8- الثامن 36,000 جنيه

9- التاسع 34,000 جنيه

10- العاشر 32,000 جنيه

فيما تكون مكافآت العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية الفائزين في المستوى الرابع كالتالي:

1- الأول 40,000 جنيه

2- الثاني 38,000 جنيه

3- الثالث 36,000 جنيه

4- الرابع 34,000 جنيه

5- الخامس 32,000 جنيه

6- السادس 30,000 جنيه

7- السابع 28,000 جنيه

8- الثامن 26,000 جنيه

9- التاسع 24,000 جنيه

10- العاشر 22,000 جنيه

كما يُمنح محفظو مكاتب التحفيظ الذين حصل طلابهم بالمراكز الأولى على مستوى الجمهورية جوائز مالية تقديرا لجهودهم في العناية بتحفيظ كتاب الله، وحرصهم على إخراج جيل حامل لكتاب الله عز وجل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية مسابقة حفظ القرآن الأزهر على مستوى الجمهوریة الفائزین فی المستوى العشرة الأوائل القرآن الکریم 000 جنیه جنیه 10

إقرأ أيضاً:

مظاهر اهتمام القرآن الكريم بالمساجد وبيان فضلها

قالت دار الإفتاء المصرية إنًّ المتدبر في آيات القرآن الكريم يراها قد اهتمت بالحديث عن المساجد، ومن مظاهر هذا الاهتمام أنَّ القرآن الكريم قد نوَّه بعلو شأنها؛ كما في قوله تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ ٱللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ۝ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ ٱللهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ۝ لِيَجْزِيَهُمُ اللهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ [النور: 36-38].

اهتمام القرآن الكريم بالمساجد وبيان فضلها

كذلك من مظاهر هذا الاهتمام أنَّ الله تعالى قد بيّن أنَّ هذه المساجد التي تُقَام فيها العبادات يجب أن تنسب إليه وحده وأن تُنزَّه عن أن يوجد فيها ما يتنافى مع دينه وشريعته؛ فقال: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ للهِ فلَا تَدْعُوا مَعَ ٱلله أحَدًا﴾ [الجن: 18].

كما أن القرآن الكريم مدح الذين يحرصون على تعمير المساجد عن طريق بنائها وتنظيفها والتردد عليها لعبادة الله تعالى فقال سبحانه: ﴿إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ﴾ [التوبة: 18].

وفي موطن أخر أمر القرآن الكريم كل مسلم عند توجهه لمساجد الله تعالى للصلاة أن يتخذ زينته من اللباس المادي ومن اللباس المعنوي وهو التقوى؛ قال تعالى: ﴿يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ [الأعراف: 31].

ونهى القرآن الكريم المؤمنين عن مباشرة النساء في حالة اعتكافهم فيقول سبحانه: ﴿وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ﴾ [البقرة: 187]؛ وذلك لأنّ الاعتكاف لون من العبادة، والمساجد هي خير مكان للعبادة وهو لا يكون إلا فيها، فيجب أن تكون منزهة عن شهوات النفس وعن مقاربة النساء فيها.

كما توعد القرآن الكريم الذين يسعون في خراب مساجد الله بأشد ألوان الوعيد في الدنيا والآخرة فيقول: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ [البقرة: 114].

قال الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" (2/ 77، ط. دار الكتب المصرية): [وخراب المساجد قد يكون حقيقيًّا؛ كتخريب بُخْتَ نَصَّرَ والرومان لبيت المقدس حيث قذفوا فيه القاذورات وهدموه، ويكون مجازا لمنع المشركين للمسلمين حيث صدوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه عن المسجد الحرام. وعلى الجملة: فتعطيل المساجد عن الصلاة وعن إظهار شعائر الإسلام فيها خراب لها] اهـ بتصرف.

 

مقالات مشابهة

  • خطيب الأوقاف: القرآن الكريم أمرنا بإعمال العقل
  • هل ذُكرت كلمة وطن في القرآن الكريم؟ أمين الفتوى يجيب
  • «إسلامية دبي» و«تعاونية الاتحاد» تكرمان حفظة القرآن الكريم
  • حكم الدعاء بعد ختم القرآن الكريم
  • هل ذُكرت كلمة وطن في القرآن الكريم؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • عباس شومان: الأزهر يحافظ على اللغة العربية ويدافع عنها.. والإمام الأكبر مثال يحتذى به
  • مشاركة مئات الطلاب في مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية بكفر الشيخ
  • مظاهر اهتمام القرآن الكريم بالمساجد وبيان فضلها
  • "أثر اللغة العربية في فهم القرآن الكريم" أمسية علمية بأوقاف الفيوم
  • جدول امتحانات الترم الأول للصف الرابع الابتدائي 2025 في 20 محافظة