سرايا - كشف مصدر دبلوماسي ومصدر آخر مطلع على المحادثات، أن قطر "تأمل في الإعلان عن اتفاق في أقرب وقت اليوم" لإطلاق سراح الأسرى المدنيين الذين تحتجزهم حماس منذ هجومها على الاراضي المحتلة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل وقف القتال.
 

وأكد مسؤولون أمريكيون مقربون من المفاوضات أنه على الرغم من عدم التوصل إلى الاتفاق بعد، إلا أنهم "متفائلون بشكل متزايد ويعتقدون أن الأسابيع العديدة من العمل الشاق على وشك أن تؤتي ثمارها بإطلاق سراح الاسرى".




وقال مسؤول أمريكي كبير لشبكة CNN: "إنه قريب جدًا".


وقال مصدران في الاحتلال الصهيوني إنه "قد يتم الإعلان عن الصفقة في أقرب وقت اليوم". وأوضح أحدهما أن إطلاق سراح السجناء يحتاج إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية، ولكن من غير المتوقع أن يشكل ذلك عقبة.


وينص الاتفاق على إطلاق سراح 50 امرأة وطفل أسرى لدى حماس خلال 7 أكتوبر، مقابل وقف القتال من 4 إلى 5 أيام، إضافة إلى 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة مدني يتم إطلاق سراحه، وفقا لمصادر متعددة.


وبموجب الاتفاق، ستقوم حماس أيضًا بجمع أي نساء وأطفال اسرى إضافيين خلال الفترة التي توقف فيها القتال، وهو أمر أصرت حماس على أنها لا تستطيع القيام به حتى يتم التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار.


ومن المحتمل أن يتم تمديد وقف إطلاق النار المؤقت إلى ما بعد ذلك حتى يتم إطلاق سراح المزيد من الاسرى.


ووفقا لمصدر مطلع، فإن الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم هم من جنسيات مختلفة.


وقال مصدر إنه خلال الأيام التي يتوقف فيها القتال، ستتوقف إسرائيل عن تحليق طائرات الاستطلاع بدون طيار فوق شمال غزة لمدة 6 ساعات على الأقل كل يوم.


وأبدت مصادر دبلوماسية ومسؤولون حكوميون، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال الأيام القليلة الماضية لهجة أكثر تفاؤلاً بشأن التقدم في المحادثات، لكن المصدر الدبلوماسي يشير إلى أن الاتفاق النهائي قد يكون وشيكًا. وأي اتفاق يمكن أن يخرج عن مساره بسبب التطورات على الأرض في غزة.
 
إقرأ أيضاً : مصدر طبي في المستشفى الإندونيسي: ننقل الجثث وهذا يفوق القدرة على التحملإقرأ أيضاً : إعلام عبري: توقعات الإعلان عن اتفاق الإفراج عن المحتجزين في غزة الثلاثاءإقرأ أيضاً : أطباء بلا حدود: فقدنا الاتصال بكوادرنا بشمال غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

بينهم امرأتين.. إطلاق سراح ثلاثة متهمين بقضية الابتزاز في ذي قار

بغداد اليوم - ذي قار
أفاد مصدر أمني، اليوم الاثنين (7 تشرين الأول 2024)، بإطلاق سراح ثلاثة متهمين بقضية الابتزاز في محافظة ذي قار.
وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه" أُطْلِق سراح ثلاثة أشخاص بينهم اثنين من النساء اتهموا على خلفية شبكة الابتزاز التي كشفت مؤخرا في ذي قار"، مبينا أن "إطلاق السراح تم بكفالة وبانتظار نتائج التحقيقات".
يذكر أن مصدرا مطلعا، أفاد يوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، بارتفاع حصيلة المعتقلين على خلفية شبكة الابتزاز في محافظة ذي قار إلى 6 متهمين، فيما أشار إلى أن التحقيقات كشفت عن مفاجئات.
وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" إجمالي من جرى اعتقالهم على خلفية اتهامات التورط في شبكة للابتزاز في ذي قار ارتفع إلى 6 متهمين بينهم عضو في مجلس المحافظة فيما لا تزال عملية البحث جارية عن 4 متهمين اخرين بينهم عضو آخر في المجلس".
واضاف، إن" التحقيقات مع المتهمين كشفت عن مفاجئات قد تؤدي الى زيادة لائحة الأسماء المتهمة، مؤكدًا أن" هناك تشديد بناءً على أوامر عليا على منع نشر اي نتائج بشأن سير التحقيقات بشكل مباشر لحساسية الأمر واحتمال ان يؤدي الى أزمة في محافظة هي بالاساس تعاني من ازمات متراكمة منذ سنوات طويلة".
واشار المصدر الى، إن" الأجهزة الأمنية داهمت في الايام الماضية العديد من الاهداف في محاولة لاعتقال ما تبقى من المتهمين وسط مؤشرات أولية بمغادرة بعضهم خارج ذي قار ما دفع الى تنسيق مع بعض المحافظات من أجل التعاون في اعتقالهم".
وكان مصدر مطلع، أكد الأربعاء، (11 أيلول 2024)، الإطاحة بسبعة متهمين حتى الآن بقضية الابتزاز في محافظة ذي قار.
وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "قضية الابتزاز التي أثارت الرأي العام في ذي قار لاتزال في أولى مراحلها وهي تتفاعل مع الوقت"، لافتا الى، ان "من 6-7 متهمين حتى الآن بينهم اثنان من أعضاء مجلس المحافظة".
وأضاف، ان "فريق متخصص هو من يدير ملف التحقيق في قضية الابتزاز التي بدأت بدعوى مسؤول حكومي قبل أسبوعين بعد تعرضه الى تشويه على منصات التواصل الاجتماعي"، مؤكداً، بان "هناك خيوطا كثيرة كشفت في الساعات الماضية وربما تكون بداية مفاجآت من العيار الثقيل" حسب تعبيره.
وأشار المصدر الى، ان "هناك اهتماماً على أعلى المستويات في بغداد وذي قار من أجل كشف خفايا شبكة الابتزاز وبيان هوية ضحاياها"، مؤكداً، بان "بعض من اتهموا اعتقلوا فعليا لكنهم في نطاق المشتبه بهم وليسوا مدانين بانتظار استكمال التحقيقات معهم".
وكانت مصادر أمنية، أفادت في وقت سابق، بأن جهاز الأمن الوطني اعتقل عضوين في مجلس محافظة ذي قار بتهمة "الابتزاز"، حيث تمت عملية اعتقال أحدهما في مدينة الرفاعي شمالي المحافظة.

مقالات مشابهة

  • الذكرى الأولى لـ«طوفان الأقصى».. اللواء عادل العمدة يكشف لـ «الأسبوع» تفاصيل اليوم التالي للحرب
  • عادل حمودة يكشف تفاصيل مثيرة بشأن تسلل حماس لوحدة الشاباك 7 أكتوبر الماضي
  • مسؤول أمريكي يكشف: لهذا السبب لا تستطيع إسرائيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية
  • مسؤول أمريكي لبوليتيكو: نتنياهو واصل عرقلة الوصول لوقف إطلاق نار في غزة، ووضعنا في موقف صعب
  • بينهم امرأتين.. إطلاق سراح ثلاثة متهمين بقضية الابتزاز في ذي قار
  • مقربون من نتنياهو يدرسون إغراء السنوار بمغادرة غزة إلى هذه الدولة
  • تقرير أمريكي يكشف عن تفاصيل جديدة في تفجيرات أجهزة البيجر بلبنان
  • واشنطن متفاجئة .. إيران تختصر الرد على طلب أمريكي بثلاث كلمات - عاجل
  • «حماس» تبارك عملية إطلاق النار في بئر سبع (تفاصيل)
  • عراقجي يكشف تفاصيل جديدة حول مبادرات وقف إطلاق النار.. هذا ما أعلنه