في خطوة تعكس التزام الهيئة العامة للنقل بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 نحو توفير بيئة خالية من الانبعاثات الكربونية، كشفت الهيئة اليوم عن إطلاقها أول شاحنة هيدروجينية في المملكة بشكل تجريبي، بالتعاون مع شركة المجدوعي للوجستيات.

وأوضحت الهيئة أن الشاحنة الهيدروجينية تتميز بـ”صفر انبعاثات كربونية”، وتسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، إضافة لمبادرات المملكة للتنمية المستدامة.

. مؤكدة أن الشاحنة مصممة ومهيأة لنقل البضائع وفقًا لاشتراطات السلامة، وتقطع مسافات طويلة، تجتاز 400 كم.

وأشارت الهيئة إلى أن الشاحنة تزود بالهيدروجين كوقود لها بسعة تصل إلى 35 كجم، وضغط للغاز يصل إلى 350 “بار”، وذلك من خلال اتفاقية تعاون بين شركة المجدوعي للوجستيات وشركة إيربرودكت قدرة لتقديم حلول متكاملة للشاحنات الهيدروجينية من حيث التشغيل والتزود بالوقود الهيدروجيني بهدف بناء نظام بيئي للتنقل الهيدروجيني في المملكة لتوفير حلول متكاملة للأطراف المهتمة، وتعزيز نقل الهيدروجين بالشاحنات داخل المملكة.

وأبانت أن الاتفاقية تشمل تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة البنية التحتية ذات الصلة بالهيدروجين، بما في ذلك محطات التزود بالوقود الهيدروجيني في مواقع مختلفة في المملكة، وتهدف إلى بناء دراسة جدوى طموحة، تتماشى مع رؤية المملكة 2030 ومبادرة السعودية الخضراء.

وأفادت بأن شركة المجدوعي حصلت على أول بطاقة تشغيل خاصة بشاحنات الهيدروجين في المملكة، صادرة من بوابة نقل الإلكترونية.

اقرأ أيضاًالمملكةالقيادة تهنئ ملك المغرب ورئيس لاتفيا بذكريَي استقلال بلادهما

وتشمل أهداف إصدار بطاقة التشغيل توفير البيانات كافة المتعلقة بالشاحنات، والتأكد من الالتزام بالاشتراطات كافة، وضمان توفر المتطلبات الفنية للشاحنات، ورفع كفاءة وجودة الخدمات بالقطاع اللوجستي، والحفاظ على السلامة العامة، وتعزيز السلامة المرورية، وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

يذكر أن ذلك يأتي امتدادًا لتبني الهيئة العامة للنقل عددًا من التقنيات الحديثة والمبتكرة في منظومة النقل.

وكانت الهيئة قد سلمت أول رخصة تشغيل للقطار الهيدروجيني لـ”سار”، الذي يمتاز بكونه خاليًا من الانبعاثات الكربونية لدعم الاستدامة في قطاع النقل بخدمات تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية.

وتشير الهيئة إلى أن ذلك يأتي ضمن التزامها بابتكار وسائل نقل صديقة للإنسان والبيئة، مما ينعكس على تحسين جودة الحياة، وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، المتمثلة في خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 25٪ بحلول 2030.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الانبعاثات الکربونیة

إقرأ أيضاً:

أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، انطلاق أعمال التسجيل العيني للعقار “السجل العقاري” في منطقة القصيم، من قبل الهيئة العامة للعقار.
جاء ذلك خلال رعايته سموه أمس الأربعاء فعاليات “ملتقى القصيم العقاري”، بمركز الملك فهد الحضاري بمحافظة عنيزة بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار عبدالله الحماد.
وبارك سموه انطلاقة تطبيق السجل العقاري في منطقة القصيم، واصفاً منطقة القصيم بالأرض الخصبة للفرص الاستثمارية العقارية، منوهاً بهذا التطبيق الذي يسهم في تعزيز دقة المعلومات عن العقار، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع العقاري وتعزيز الجاذبية الاستثمارية في المنطقة.
ومن جانب آخر، أكدت الهيئة العامة للعقار بأن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار “السجل العقاري” يأتي ضمن الخطة التشغيلية التي تعمل عليها الهيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، حيث سينطلق التسجيل العيني للعقار في منطقة القصيم بمدينة بريدة حي قرطبة بعدد 1608 قطع عقارية، ابتداءً من 7 يوليو الموافق 1 محرم 1446هـ، وينتهي التسجيل بنهاية يوم 7 أكتوبر 2024م، الموافق 4 ربيع الآخر 1446هـ، مبينةً أن اختيار المناطق والمدن والأحياء المستفيدة يأتي وفق تقييم معايير جهوزية ونضج البيانات المتوفرة للوحدات العقارية فيها ووصولًا لجميع الوحدات العقارية في المملكة.
وأوضحت الهيئة بأنه وبموجب النظام سيتم إنشاء سجل عقاري شامل لجميع معلومات وبيانات الوحدات العقارية السكنية، التجارية، الزراعية، الصناعية وغيرها، إضافة إلى العقارات الحكومية على مستوى المملكة، حيث سيصدر لكل وحدة عقارية أيًا كانت صحيفة عقارية وصك تسجيل ملكية مضمنة بها “رقم عقار” ويتضمن السجل العقاري للوحدة العقارية بيانات وأوصاف العقار وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجيومكانية للعقارات، ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها بما يسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسية له.
من جهتها أكّدت أمانة منطقة القصيم جاهزية البيانات والممكنات الرئيسية لبدء تطبيق أعمال السجل العقاري في المنطقة، وأشارت بأنَّها تعمل مع الهيئة العامة للعقار على تحقيق التكامل لبيانات الخريطة العقارية وتبادل ومزامنة البيانات بين أمانة منطقة القصيم والهيئة، وإتاحة الربط الإلكتروني مع منصة السجل العقاري لتبادل البيانات الجيومكانية والعقارية وعكس التحديثات التي تطرأ على العقار بشكل آلي.

مقالات مشابهة

  • أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%
  • بـ46 ْمئوية..”الأحساء” تسجّل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة
  • مختص في الطاقة: الغاز يوفر الموثوقية وقلة الانبعاثات الكربونية
  • 180 مخالفة سجلتها “مستقلة الانتخاب” حتى الآن
  • «معلومات مجلس الوزراء» يستعرض دور الممرات الخضراء في الحد من الانبعاثات الكربونية
  • 1250 ساعة تدريبية لقضاة “المظالم”
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” في ميناء جدة الإسلامي تحبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء جدة الإسلامي تحبط تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة