قال الكاتب الصحفي رضا المسلمي، إن قضية الأمن الغذائي من القضايا الهامة المرتبطة بالأمن القومي، مؤكدًا أن الدولة المصرية نفذت عددا من المشروعات الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري.

وأكد رضا المسلمي، خلال لقائه ببرنامج «صباح البلد»، عبر قناة «صدى البلد» تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود، أن قطاع الزراعة تحققت فيه إنجازات لم تتحقق خلال عقود سابقة، وذلك من خلال التوسع في الرقعة الزراعية.

وتابع بأن مشروعات الدلتا الجديدة وتوشكى الخير ومشروع المليون ونصف فدان، ساهمت في زيادة الرقعة الزراعية، خاصة بعد التعديات الكبيرة على الأراضي الزراعية، والتي أثرت على مساحة الرقعة الزراعية.

وأشار إلى أن قانون التصالح في مخالفات البناء يعد من أهم القوانين التي صدرت من أجل وقف التعدي على الأراضي الزراعية نهائيًا، كما سلط الضوء على مشروعات الري وعلى رأسها مشروع تبطين الترع للحفاظ على المياه، إلى جانب مشروعات الصرف الزراعي.

وأوضح قائلًا: «شاهدنا اضطراب في الملف الغذائي على مستوى العالم خلال الفترة الماضية، جراء جائحة كورونا ومن ثم الحرب الروسية الأوكرانية، ولذلك كانت المشروعات الزراعية هامة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري».

وزير الزراعة ومحافظ الغربية يبحثان موقف المشروعات الزراعية واستغلال الأصول

نقيب الفلاحين: توجيهات السيسي باستمرار العمل في المشروعات الزراعية «رسالة طمأنة»

نقيب الفلاحين: الصوب الزراعية من أنجح المشروعات.. و«حياة كريمة» أهم إنجازات الرئيس السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأراضي الزراعية الأمن القومي جائحة كورونا الأمن الغذائي صدى البلد زيادة الرقعة الزراعية المشروعات الزراعية الحرب الروسية الأوكرانية برنامج صباح البلد رضا المسلمي الكاتب الصحفي رضا المسلمي المشروعات الزراعیة الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن صناعة الأسمدة في مصر مثلها مثل الصناعات الأخرى، حيث تأثرت مؤخرًا بسبب الأزمة المؤقتة في إمدادات الطاقة العالمية.

وأضاف فهيم ، أن هناك رصيد في الجمعيات الزراعية من الأسمدة المدعمة، وأن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة خلال الفترة الحالية، هو ارتفاع مؤقت، وسيعود على الفور قريبًا كما كان بعد عودة إنتاج مصانع الأسمدة من جديد.

نقص في الأسمدة بالأسواق 

وقال مستشار وزير الزراعة، إن هناك نقص في الأسمدة بالأسواق ولكن لا يؤثر على عملية الزراعة في الأراضي، ولم تحدث أي مشكلة في الإنتاج الزراعي رغم ذلك.

وأوضح فهيم، أن أزمة تغير المناخ تعتبر أزمة كبيرة، وقضية وجودية بالفعل، ويجب أن يعلم المواطنين خطوات الدولة المصرية في التعامل مع هذا الملف، فالدولة اهتمت بذلك جيدًا واعتبرته قضية مهمة يجب وضع حلول لها.

"الزراعة" تكشف سبب ارتفاع أسعار الأسمدة وموعد انخفاضها (فيديو)

وأكد مستشار الزراعة في حديثه، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير.

وأكمل الدكتور محمد فهيم مصر نجحت في تحويل الصحراء إلى أرض زراعية متنوعة، وتوشكى أكبر دليل على ذلك، حيث أنه يتم زراعة من مليون إلى مليون ونصف فدان من الأرز سنويا في مناطق توشكى وجنوب الوادي.

وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات

وتابع:" كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10: 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنويًا في سبيل النهوض بقطاع الزراعة".

وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن أسعار المنتجات الزراعية في مصر من أرخص أنواع المنتجات الزراعية مقارنة ببقية دول العالم، معقبًا: لولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضراوات لـ 5 أضعاف.

 

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • محافظ أسوان: تسريع وتيرة العمل بالمشروعات لتحقيق العوائد الإيجابية
  • وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس
  • الزراعة المصرية تُحرز تقدمًا هائلاً في التوسع الأفقي والرأسي.. خطوات نحو الاكتفاء الذاتي
  • 30 يونيو.. تعرف إلى جهود الدولة للحفاظ على الأمن الغذائي وزيادة الرقعة الزراعية
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة