قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بالسجن المُشدد 5 سنوات لطبيبٍ مُتهم بالإتجار في الأعضاء البشرية. 

اقرا أيضاً: قرين الشيطان يُزهق 4 أرواح في 3 أسابيع.. تفاصيل مروعة

قرين الشيطان يُزهق 4 أرواح في 3 أسابيع.. تفاصيل مروعة غدر الصحاب يتواصل.. القصاص لضحية قطرات العين السامة


 

ونص الحُكم على مُعاقبة الطبيب مصطفى.

ر بالسجن المُشدد 5 سنوات وتغريمه 200 ألف جنيه لما نُسب إليه، وألزمته بالمصاريف الجنائية ومصادرة المضبوطات.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي،  وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق راشد و محمد احمد صبري وأمانة سر محمد جبر محمد سيد شحاتة.

وأسندت النيابة العامة للمُتهم أنه وآخرين سبق الحُكم عليهم أسسوا ونظموا وأداروا جماعة إجرامية منظمة للعمل بصفة  مُستمرة بهدف ارتكاب جرائم الإتجار بالبشر وذلك من أجل الحصول بشكل مباشر على منفعة مالية بأن تعاملوا بالنقل والتسليم في أشخاص طبيعية وهم المجني عليهم إبراهيم محمد وآية بلبل وفاطمة عدلي وكان ذلك باستغلال ضعفهم وحاجتهم بقصد استئصال أعضائهم البشرية.

وشملت الجريمة استئصال الكلية من المجني عليه الأول وكلية المجني عليها الثانية ونشأ عن ذلك عاهة مُستديمة للمجني عليها آية يستحيل برؤها اقدر بحوالي 15 %. 

وكان ذلك حال كون المُتهم الأول موظف عمومي طبيب أخصائي كلى، ومدير وحدة غسيل الكلى بأحد المستشفيات وطبيب كلى بمستشفى آخر، وارتكب جريمته باستغلال وظيفته وبطريق الإكراه الواقع على المجني عليهم. 

كما حرضوا المدعو أحمد.م على ارتكاب جريمة من جرائم الإتجار بالبشر، واستغلوا حاجته إلى المال وضعفه مُهددين إياه بإيصال أمانة كان قد وقع عليه لاستدراج المجني عليها آية بلبل ولاستئصال عضو بشري خاص بها.

 وكذلك تحريضه على استدراج المجني عليها فاطمة عدلي ولم يترتب على هذا التحريض شيء إذ لم يقوموا بإجراء الجراحة محل القضية لسببٍ لا دخل لإرادتهم فيها وهو تعرض المجني عليها فاطمة عدلي للإعياء الشديد.

وأسندت النيابة للمتهمين اشتراكهم بطريق التحريض والاتفاق والمُساعدة مع أطباء حسني النية في إجراء عملية نقل وزراعة أعضاء بشرية بالمخالفة لأحكام القانون بأن حرضوا المجني عليها آية على التخلي عن عضو بشري وهو الكلية اليمنى الخاصة بها بمقابلٍ مادي بقصد نقلها وزرعها في جسم إنسانٍ آخر حسن النية هو أشرف.أ 

وتمت الجريمة بناءً على ذلك الاتفاق وتلك المُساعدة وعلى النحو المُبين بالتحقيقات. 

وأسندت النيابة للمتهمين  أيضاً اشتراكهم بطريق التحريض والاتفاق والمُساعدة مع مُتهمين مجهولي الهوية في إجراء عملية نقل وزراعة أعضاء بشرية بالمخالفة لأحكام القانون بأن حرضوا المجني عليها آية على التخلي عن عضو بشري وهو الكلية اليسرى الخاصة بها بمقابلٍ مادي بقصد نقلها وزرعها في جسم إنسانٍ آخر مجهول الهوية، وتمت الجريمة بناءً على ذلك الاتفاق وتلك المُساعدة وعلى النحو المُبين بالتحقيقات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنايات القاهرة التجمع الخامس المستشار محمد أحمد الجندي النيابة العامة المجنی علیها الم ساعدة علیها آیة

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. انطلاق انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ

يعقد مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، 3 جلسات برلمانية، اليوم الخميس؛ لإجراء انتخابات اللجان النوعية وعددها 14 لجنة نوعية، إذ تلقت الأمانة العامة بمجلس الشيوخ أمس طلبات الأعضاء الراغبين في تعديل عضوية اللجان، وذلك قبل إعلان التشكيل النهائي للجان في جلسة اليوم.

انطلاق انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ

ويعرض المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون إجراء نقاش.

ووفقا لقانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها.

كما سيشهد دور الانعقاد الحالي تشكيل لجنة القيم ووفقا للائحة الداخلية المنظمة لعمل الغرفة الثانية للبرلمان تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون التشريعية، وبعضوية 14 عضوًا يرشحهم مكتب المجلس، على ألا يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين من الحزب الحائز على أكثرية المقاعد بالمجلس،

مقالات مشابهة

  • بعد قليل.. انطلاق انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ
  • مركز الملك فيصل للبحوث يتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في أبحاث تنمية رأس المال البشري في سوق العمل
  • نائب أمير جازان يستقبل مدير فرع وزارة الموارد البشرية بالمنطقة
  • أسامة عبد الحي يفتتح المقر الجديد لمشروع علاج اتحاد المهن الطبية
  • أمير الشرقية يستقبل الأعضاء المعينين حديثًا بهيئة كبار العلماء من المنطقة الشرقية
  • اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة تناقش "زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"
  • محمد عبد الله بعد اختياره وكيلا ثانيا لنقابة الموسيقيين: سعيد بثقة الأعضاء
  • محمد المكي إبراهيم يتوقع الحرب الحالية قبل عشر سنوات
  • «حقوق القاهرة» تحتفل بتخرج دفعتي 2023 و2024 من قسم اللغة الإنجليزية (صور)
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعتين من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الحقوق