آخر تحديث: 21 نونبر 2023 - 3:15 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- صنف النائب ناظم الشبلي، الثلاثاء، مرحلة التشريع النيابية لمحمد الحلبوسي بالاسوأ في تاريخ البرلمان، مشيرا إلى أن اداء رئاسة مجلس النواب برئاسة المقال محمد الحلبوسي لم تكن موفقة في تشريع القوانين. وقال الشبلي في حديث صحفي، أن “مجلس النواب منذ فترة طويلة وهو معطل ولا يمارس دوره الرقابي بالشكل الصحيح “.

وأضاف أن “رئاسة البرلمان ساهمت بشكل كبير في إضعاف الرقابة على مؤسسات الدولة” ، لافتا إلى أن مجلس النواب لغاية الان لم يشهد تشريع القوانين المهمة “. وأوضح أن “المجلس مشلول منذ فترة طويلة نتيجة التوافق السياسي بين الحكومة والبرلمان مما يؤدي إلى إضعاف السلطة التشريعية “. وتابع أن “انعقاد جلسات المجلس أصبحت تدار لأغراض رئاسة البرلمان والقوى السياسية “. واتهم رئيس الهيئة التنظيمية للحراك الشعبي حسين علي الكرعاوي، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بأضعاف هيبة السلطة التشريعية ، مشيرا إلى أن الحلبوسي أضر كثيرا بعمل البرلمان .

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

أكد النائب المستقل جواد اليساري، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، أن العمل الرقابي لمجلس النواب معطل بسبب قوة الفساد داخل العملية السياسية.

وقال اليساري لـ "بغداد اليوم" ان "عمل مجلس النواب الرقابي معطل بسبب قوة الفساد ونفوذه داخل العملية السياسية فأي تحرك نيابي يتم عرقلته، هناك حماية سياسية حقيقية للفساد والفاسدين ".

واضاف ان "مجلس النواب بلا عمل رقابي حقيقي والحماية السياسية تمنع النواب من فتح باب ملفات فساد او تفعيل ملفات الاستجواب ، فهناك طلبات استجواب معطلة رقم تقديمها منذ اشهر طويلة، وهذا مما جعل البرلمان ميتا رقابيا".

ودوما يؤكد نوابا ومسؤولين أن الدور الرقابي للبرلمان العراقي "معطل" بفعل الضغوط السياسية التي تمنعه من إجراء استجواب المسؤولين ممن أشرت عليهم ملفات إخفاق في العمل والأداء وشبهات فساد وغيرها. ولم يجر البرلمان العراقي إلا استجوابات بنطاق محدود جدا، على الرغم من التصريحات المتكررة من قبل نواب عن تقصير وفساد في مفاصل الحكومة، والسعي لاستجواب عدد من الوزراء والمسؤولين.

مقالات مشابهة

  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • "قيم البرلمان": بيان النواب يؤكد استيعاب جميع الآراء حول قانون الإجراءات الجنائية
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • وكيل أفريقية النواب: بيان البرلمان عن "الإجراءات الجنائية" تاريخي
  • قانون الإجراءات الجنائية في انتظار عودة البرلمان
  • نائب يستقبل خبر إخفاقه في البرلمان برد فعل اثار الجدل ..فيديو
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب - عاجل