مملكة بريس:
2024-07-02@11:07:45 GMT

تراجع طفيف في أسعار المحروقات بالمغرب

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

رغم انخفاضها على المستوى الدولي، فإن أسعار المحروقات بالمغرب عرفت تراجعا طفيفا، إذ أصبح سعر اللتر الواحد من “الغازوال” 13,83 درهما، حيث انخفض بـ22 سنتيما، مقابل 60 سنتيما بالنسبة لـ”البنزين” الذي أضحى 14,83 درهما للتر الواحد.

وتتفاوت أسعار المحروقات نسبيا من موزع لآخر، حسب سياسة الأسعار التي تنهجها كل شركة، كما تختلف الأثمنة من مدينة لأخرى، نظرا لارتفاع تكاليف النقل حسب المسافة.

وفي هذا الصدد، قال محمد النضيفي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، إن “أرباب محطات الوقود بالمغرب مجرد تجار بالتقسيط مهمتهم ضبط شراء وبيع هذا المنتوج والسهر على توفيره بكمية كافية وجودة معقولة”، مشيرا إلى أن “موضوع أثمان هذه المادة الحيوية لا دخل لهم فيها، وتبقي من اختصاص الشركات الموزعة”.

وأوضح، أن مطالب المهنيين “بسيطة وأعلنوا عنها منذ سنوات تتجلى في إخراج قانون الهيدروكاربورات المنظم للمهنة إلى حيز الوجود، بحكم أنه الكفيل بالحد من هذه الاختلالات التي يتخبط فيها القطاع”.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

تراجع في أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء بالأسواق.. «الفراخ البيضاء بكام؟»

كشفت أسعار بورصة الدواجن عن تراجع أسعار الفراخ البيضاء اليوم الثلاثاء 2-7-2024 عبر منصتها الرسمية على الإنترنت، إذ شهدت الأسواق حالة من انخفاض الأسعار مقارنة ببداية التعاملات.

أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن

وسجلت أسعار الفراخ البيضاء نحو 78 جنيهًا من أرض المزرعة بدلا من 80 جنيها، بينما تباع للمستهلكين بمبلغ يتراوح بين 87 و95 جنيهًا على حسب المنطقة.

وتراجعت أسعار الدواجن اليوم خلال التعاملات اليوم، وذلك لعدة أسباب، أبرزها آليات السوق والعرض والطلب، نظرًا لانخفاض الطلب، وكذلك زيادة المعروض في الأسواق وتراجع أسعار الأعلاف.

أسعار الدواجن اليوم

سجلت أسعار الفراخ الحمراء «الساسو» تسليم أرض المزرعة 108 جنيهات بدلا من 112 جنيهًا، على أنّ تُباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 120 و135 جنيهًا.

أسعار الفراخ البلدي وسجل سعر كيلو الفراخ البلدي نحو 125 جنيهًا للكيلو، ليصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 130 و140 جنيهًا.

سعر الفراخ الأمهات

وسجلت أسعار الدواجن الأمهات البيضاء 72 جنيهًا على أرض المزرعة.

وتتغير أسعار الدواجن بشكل يومي خاصة أنَّ الأسعار في المحلات يضاف عليها مصاريف النقل والمكسب، كما أن السعر النهائي يختلف من منطقة لأخرى.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن اليوم
  • تراجع في أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء بالأسواق.. «الفراخ البيضاء بكام؟»
  • أسعار المحروقات تحلّق... كم بلغت اليوم؟
  • زيادات جديدة في أسعار المحروقات
  • تراجع أسعار البيض في المحلات اليوم الاثنين 1-7-2024
  • استقرار أسعار الذهب عند 2323.74 دولار للأوقية
  • هذه أسعار اللحوم والخضر والفواكه اليوم
  • تراجع أسعار أسهم ”يمن موبايل” وأعداد المشتركين بعد رفعها الأسعار
  • مع دخول يوليوز المقبل .. ارتفاعات مرتقبة في أسعار المحروقات
  • استنكار بسبب الزيادة “الفجائية” في أسعار تذاكر القطارات