محمد طالبي

نبه حسن امريبط، برلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، الى “الانحرافات والسلوكات الاجرامية التي صارت ترافق احتفالية كرنفال بوجلود بسوس”، مؤكدا أن الحدث صار “يثير العديد من الأسئلة بخصوص آليات تنظيمه بعد أن بدأ يزيغ عن مبتغاه”.

وأوضح امريبط، في سؤال كتابي وجهه لمحمد بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن كرنفال بوجلود أصبح “ملجأ لعدد من السكارى واللصوص وذوي السوابق القضائية واليافعين المتهورين”، ليتحول هذا التقليد من “طابعه الفرجوي إلى حالة من الفوضى العارمة في عدد من الأحياء”.

وأكد المتحدث ذاته، أن الجمعيات المنظِّمة للتظاهرة لم تستطع أن تضبط عملية المشاركة وتحديد هوية المشاركين وتنظيم تحركاتهم وطريقة تفاعلهم مع الساكنة، مبينا أن حركة المرور “أصبحت في عدد من أزقة وشوارع مدينة أكادير وإنزكان والدشيرة الجهادية شبه متوقفة”.

وبين امريبط، أن الساكنة عانت من غياب السكينة والطمأنينة طيلة أيام هذه التظاهرة التي استعملت فيها مكبرات الصوت ومنبهات السيارات، وتعالت فيها ضوضاء المحركات المعدلة للدرجات النارية.

وتابع قائلا: “بل إن هذه الاحتفالية رافقتها عمليات إجرامية كثيرة، كالسرقة الموصوفة والتهديد بالسلاح والاعتداءات الجسدية التي انتهى بعضها بمستعجلات مستشفى الحسن الثاني بأكادير”.

وتساءل النائب البرلماني، عن الإجراءات التي يمكن اتخاذها لضبط وحسن تنظيم هذا الشكل الاحتفالي الذي تعود جذوره إلى قرون عديدة، معتبرا هذا الحدث “تقليدا سنويا متميزا يحتاج اتخاذ تدابير تحد من تفشي السلوكيات المشينة المرافقة له، وكذا العمل على جعله كرنفالا وطنيا من شأنه مضاهاة كبريات الكرنفالات العالمية”.

كلمات دلالية التقدم والاشتراكية حسن مربيط كرنفال بوجلود

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التقدم والاشتراكية

إقرأ أيضاً:

مصرع 4 عناصر إجرامية خلال مداهمة الأمن لوكر للاتجار بالمخدرات في الدقهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقى 4 عناصر إجرامية مصرعهم جراء قيامهم بإطلاق وابل من الأعيرة النارية تجاه قوة أمنية من ضباط فرع البحث الجنائي بغرب الدقهلية وضباط وحدة مباحث مركز الستاموني بمحافظة الدقهلية أثناء مداهمة لبؤرة إجرامية خطيرة للاتجار بالمواد المخدرة والأسلحة النارية غير المرخصة وعثر بحوزتهم علي كمية متنوعة من المخدرات وعدد من البنادق الآلية والخرطوش ومبالغ مالي مليون و200 ألف جنيه.


مصرع 4 عناصر إجرامية خلال مداهمة الأمن وكر للاتجار بالمخدرات في الدقهلية:

كان اللواء حسام عبدالعزيز، مدير أمن الدقهلية، قد تلقي إخطارا من اللواء محمد عز، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود معلومات أكدتها التحريات السرية لضباط فرع البحث الجنائي بغرب الدقهلية بقيادة عقيد دكتور شريف أبوشعيشع، رئيس فرع البحث، وضباط مباحث مركز شرطة الساتموني باتخاذ العناصر الاجرامية بمنطقة الحفير مركز مسرحا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.

عقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة جرى إعداد مأمورية بقيادة اللواء محمد عز، مدير المباحث الجنائية، والعميد محمد الحسيني، رئيس مباحث المديرية، مدعومة بمجموعات من قطاع الأمن المركزي بمداهمة تلك البؤرة الاجرامية، وحال اقتراب القوات واستشعار تلك العناصر بها قامت بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات، حيث قامت القوات بمبادلتها إطلاق النار، مما اسفر عن مصرع كلا من "أحمد .أ.غ، 24 عاما،، زعيم التشكيل، وأحمد ع. ال. 32 عاما، السيد. ع. ال. خ 22 عاما،، مقيمين بمنطقة الحفير، ومحمد .ع.م،20 سنة ومقيم القصاصين بمحافظة الإسماعيلية.

كما أصيب في الحادث، حسن. م. ح ، 20 سنة، بجرح نافذ بوجه القدم اليمني، وجرى نقله إلى مستشفى بلقاس المركزي لتلقي العلاج اللازم.

وعثرت القوات بحوزتهم علي 2 بندقية آلي وبندقية رشاش و2 بندقية خرطوش، كما عثر علي كمية كبيرة من المخدرات "هيروين وبانجو وحشيش"، ومبلغ مالي مليون و200 الف جنية و2 دراجة نارية.
جرى اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأحيل للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة القصيم يكرّم المسوّقين في كرنفال بريدة للتمور ضمن مبادرة "أصوات الفجر"
  • مصرع 4 عناصر إجرامية خلال مداهمة الأمن لوكر للاتجار بالمخدرات في الدقهلية
  • ضبط مواد مخدرة بحوزة 7 عناصر إجرامية في الجيزة 
  • فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • نتانياهو يحلم بشرق أوسط جديد.. هل تحدث فوضى إقليمية؟
  • ديربي مدريد ينفجر: أتلتيكو يخطف التعادل من الريال وسط فوضى في المدرجات
  • القبض على 3 عناصر إجرامية تورطت في سرقة هاتف وكروت بنكية
  • اليوم .. إفتتاح "كرنفال بداية" للأنشطة الطلابية بجامعة سوهاج
  • العاصمة: الإطاحة بشبكة إجرامية تُزور الملفات القاعدية للمركبات