أكدت الدكتورة أمل شمس، الخبيرة التربوية، الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن توجيه الاهتمام والدعم نحو الشباب في مصر يعتبر استثمارًا حقيقيًا في بناء المستقبل، حيث يشكلون القوة الحية والمحركة للتغيير والتقدم، ومن خلال تطوير مهاراتهم ومنحهم الفرص اللازمة، يمكن للشباب أن يلعبوا دورًا كبيرًا في تحقيق أهداف التنمية ورفع مستوى الحياة في المجتمع.

تعرف على شروط وطريقة التقديم لوظيفة باحث بالمعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية اليوم.. إعلام عين شمس تنظم ندوة بعنوان «نازلين الانتخابات» الشباب وريادة الأعمال

وأوضحت الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن ريادة الأعمال تعتبر واحدة من السبل التي يمكن من خلالها تمكين الشباب وتحفيزهم على المساهمة في بناء اقتصاد مزدهر، موضحة أن وزارة التعليم العالي تسلط الضوء على هذا الجانب من خلال ملتقيات الابتكار وريادة الأعمال، التي تشجع على ربط التعليم بالصناعة وتوفير منصة للتفاعل بين رواد الأعمال والخبراء والجهات الداعمة.

وأضاف الخبيرة التربوية، أن حرص وزارة التعليم العالي على اقامة ملتقيات الابتكار التي تشجيع ريادة الأعمال وربط التعليم بالصناعة واهمية توفير منصة تجمع بين رواد الأعمال والخبراء والجهات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال لانها تعتبر جزء لا يتجزأ من دور الجامعات في بناء مسيرة الشباب في بناء مستقبلهم، فهي تساعد على توفير فرص العمل للخريجين وتشجيعهم على روح الريادة والابتكار لبناء مشروعات صغيرة تلبي حاجات المجتمع.

ربط التعليم بالصناعة

وشددت الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، على أهمية ربط التعليم بالصناعة لتحسين فرص العمل للخريجين، موضحًا أن تلك الملتقيات تساعد في توفير فرص العمل وتشجيع الشباب على التفكير في ريادة الأعمال والابتكار كخيار حياتي.

رؤية الجامعات

وأشارت الدكتورة أمل شمس، إلى دور الجامعات في بناء مستقبل الشباب، حيث تسهم في تأهيلهم وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم، مؤكدة على أن تقديم التعليم لا يقتصر فقط على تدريب الطلاب على فرص المستقبل بل يتضمن أيضًا توفير حياة كريمة وتنمية اقتصادية مستدامة.

تأثير الدعم على الاقتصاد المحلي

ولفتت الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، إلى الأثر الإيجابي الذي يمكن أن يكون لدعم الشباب على الاقتصاد المحلي من خلال توفير آلاف فرص العمل وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، موضحة أن توجيه الاهتمام والدعم نحو الشباب ليس فقط استثمارًا فيهم كأفراد، بل هو استثمار في المجتمع بأكمله، مساهمة فعالة في بناء مصر وجعلها مكانًا يستحق العيش.

وأعلنت وزارة التعليم العالي تنظيم صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ملتقى الابتكار على هامش ICT Cairo معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا، الذي سيُقام في الفترة من 19 إلى 22 نوفمبر الجاري، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الدكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن تنظيم الصندوق لملتقى الابتكار بمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا، يأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030 والتي ترتكز في أحد محاورها على تشجيع ريادة الأعمال، وربط التعليم بالصناعة، مشيرًا إلى أن ملتقى الابتكار يهدف إلى توفير منصة تجمع بين رواد الأعمال، والخبراء، والجهات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال؛ بهدف تبادل الخبرات، والمعرفة، وتعزيز التعاون من أجل تطوير وتنمية الشركات الناشئة.

وأضاف أن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ سيقدم من خلال ملتقى الابتكار العديد من الخدمات المختلفة لرواد الأعمال، والتي من بينها تقديم التمويل للشركات الناشئة المصرية في مرحلة التأسيس أو النمو، بالإضافة إلى تقديم الصندوق خدمات التوجيه والإرشاد لرواد الأعمال، من خلال شبكة من الخبراء والموجهين في مجال ريادة الأعمال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشباب ريادة الاعمال ربط التعليم بالصناعة تحسين فرص العمل التعلیم بالصناعة التعلیم العالی وریادة الأعمال ریادة الأعمال فرص العمل من خلال فی بناء

إقرأ أيضاً:

“نبض الشباب” يستعرض تحديات وطموحات الأجيال الصاعدة

 

ضمن اهتمامه بشريحة الشباب التي تلعب دورا حيويا في المجتمع ، أعد تلفزيون الشارقة برنامج “نبض الشباب” الذي يعزز ابتداء من اليوم الاثنين ، الشبكة البرامجية للقناة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون والتي تحرص على تقديم محتوى إعلامي يتناسب مع اهتمامات الشباب الإماراتيين ويعزز وعيهم بالقضايا المختلفة مما يسهم في بناء جيل واع ومؤثر في مسيرة التنمية والتقدم التي تشهدها الدولة.
يستضيف “نبض الشباب” في كل حلقة ضيفين يتعرف عليهما الجمهور من خلال تقرير مصور يسلط الضوء على حياتهم وهواياتهم. هذه القصص المصورة تأخذ المشاهدين في جولة إلى الأماكن التي يرتادها الضيوف، سواءً كانت مواقع تنمية مواهبهم أو أماكن ترفيهية تشكل جزءاً من حياتهم اليومية .
في الفقرة الثانية، يبدأ النقاش في الاستوديو حول مواضيع تخص حياتهم وأخرى تمثل تحديا لهم مثل القيادة، النجاح، وتجاوز العقبات التي يواجهها الشاب في هذه المرحلة العمرية. وتعد هذه الحوارات فرصة لتبادل الآراء والأفكار، وتتيح للمشاهدين فهم التحديات التي قد تواجه الشباب، وكيفية التعامل معها بأسلوب بناء وواقعي .
ويتحول النقاش إلى فقرات أخرى ذات أهمية، مثل فقرة قراءة كتاب، حيث يتم تسليط الضوء على كتاب معين يحفز الشباب على القراءة والتفكير النقدي، أو فقرة مسابقات ترفيهية تضفي جواً من المرح والتحدي .
البرنامج من إعداد منال البلوشي وشهد هاشم وتقديم مجموعة من اليافعين وإخراج مهند كريم وسعيد الريسي ويبث كل اثنين عند 10 مساء ويلتحق رسميا بالشبكة البرامجية لتلفزيون الشارقة ابتداء من ال30 سبتمبر الجاري .
وأكدت عايدة بطي مدير البرامج في تلفزيون الشارقة أن برنامج “نبض الشباب” ليس مجرد عرض ترفيهي، بل هو منصة حوارية تهدف إلى تعزيز التواصل بين الشباب والمجتمع، وتحفيزهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم في مواجهة تحديات الحياة بطريقة إيجابية.
وأضافت عايدة بطي : يعكس البرنامج التزام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون بتقديم محتوى هادف يلبي احتياجات وتطلعات الأجيال القادمة، ويساهم في بناء جيل واعٍ وقادر على المساهمة في المسيرة الحضارية للدولة.


مقالات مشابهة

  • «الشارقة للتمكين» تناقش الابتكار في المشاريع الإنسانية
  • تدشين كتاب التعليم المتطور: الابتكار في التدريس، القيادة، التكنولوجيا والتقييم
  • “ريف السعودية” يحصل على شهادات “الآيزو” في إدارة الابتكار والجودة واستمرارية الأعمال
  • “منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • "القومى للمرأة" يواصل تنظيم تدريبات ريادة الأعمال للسيدات بقرى حياة كريمة في أسوان
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل
  • "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين
  • بنك ABC يطرح حساب توفير «يوم بيوم» بسعر فائدة 21.5%
  • “نبض الشباب” يستعرض تحديات وطموحات الأجيال الصاعدة