الحسكة-سانا

أقام فرع اتحاد الكتاب العرب بالحسكة وجمعية صفصاف الخابور الثقافية حفلاً لتوقيع المجموعة القصصية الجديدة (سموات عالية لصلاة الحمام) للكاتب والقاص داوود الفريح والصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

وفي تصريح لمراسل سانا بين القاص الفريح أن قصص مجموعة (سموات عالية لصلاة الحمام) تنشغل بشكل أساسي بقضايا وهموم الإنسان عامة والإنسان العربي خاصة، فنجد فيها مختلف الجوانب الإنسانية والاجتماعية والوطنية والقومية وتتسع الرؤية فيها من الفردية والذاتية لتندمج بالهم العام في محاولة لتسليط الضوء على حلم أو جرح أو أمل أو حب منتشل من براثن الموت إلى بر الحياة.

وأضاف القاص الفريح: إن عشق فلسطين والعراق والجولان ودمشق حاضر بقوة في المجموعة، ولا تنسى القصص المكان الذي ولدت فيه فتحضر الحسكة بخابورها وأناسها وأحلام شبابها وانكسارات فتياتها في قصص مدينة الصباحات الميتةوقيامة مكان.

وعن فقدان الصديق القاص محمد العجيل تأتي قصة نعيّات لرجل يؤجل موته، وثمة قصص تقارب الهجرة بين الواقع والخيال في (انكسار) وقصة تحتفي بقدسية الأمهات (صوتها عطر الحنين) وأخرى تسخر من الواقع الذي يناقض نفسه (الأبيض والأسود) وقد تلجأ إلى الرمز القريب بقصة (إبادة جماعية).

رئيس مجلس إدارة جمعية صفصاف الخابور الثقافية أحمد الحسين أكد حرص الجمعية وشركائها على الثقافة، ولا سيما فرع اتحاد الكتاب العرب بالاحتفال بأي باكورة أدبية للأدباء والمبدعين من أبناء المحافظة وتقديمها للجمهور لمواكبة كل جديد وتسليط الضوء على تجاربهم الأدبية في مختلف مجالات الفن والأدب والشعر، مشيرا إلى أن القاص الفريح من الشباب المبدع الذي ترك بصمة واضحة وجميلة في مسار كتابة القصة القصيرة والرواية.

وكان الباحث والناقد محمد صالح العلي قدم أثناء الحفل دراسة نقدية للمجموعة القصصية الجديدة وعرف بمناخاتها العامة وموضوعاتها والأسلوب الذي اتبعه القاص في بناء سرده القصصي والفني.

نزار حسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة لا ينصح بتناولها كل يوم

يشير خبراء التغذية إلى أنه لا ينصح بتناول خضروات الفصيلة الصليبية، مثل القرنبيط كل يوم لأنه يؤدي إلى مشكلات صحية.

إقرأ المزيد مواد غذائية مفيدة وأخرى ضارة بالأمعاء



وتشير مجلة Marie Clair إلى أنه وفقا لخبراء التغذية، هناك أطعمة أخرى لا ينصح بتناولها كل يوم، وعموما من الأفضل التقليل من تناولها.

وأوضح الخبراء، أن الإكثار من تناول القرنبيط يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية، أي يؤدي إلى نقص هرمونات الغدة الدرقية.

ووفقا لهم، لا ينصح بتناول سمك التونة كل يوم ولا الإكثار منه. لأن سمك التونة يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الأفضل تناوله مرة واحدة في الأسبوع.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب والموسلي (عصائد باردة) لاحتوائها على نسبة عالية من السكر وعند معالجتها تفقد نسبة كبيرة من عناصرها الغذائية، لذلك لا تصلح لوجبة الإفطار اليومية.

موسلي

ويشير خبراء التغذية، إلى أن الأطعمة المعلبة تتميز بحموضة عالية وتساعد على تغلغل ثنائي الفينول А - هرمون الاستروجين الاصطناعي، في الطعام. وقد أثبت العلماء دوره في تطور العديد من الأمراض - من مشكلات في الجهاز التناسلي إلى أمراض القلب والسكري والسمنة.

سموذي

ووفقا لهم، تنتشر الإعلانات عن فوائد السموذي (Smoothie)‏ - مشروب بارد حلو المذاق مخفوق ومصنوع من الفاكهة الطازجة، وأنه طعام مثالي، لكن لا ينصح بالإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • كشف الستار عن زورق حربي بقوة تدميرية عالية
  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة
  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة- عاجل
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل “أعمدة الخلق”
  • رئيس الحكومة يترأس توقيع اتفاقيات لتأهيل واحات طاطا وتطوير المنتجات المحلية
  • «الشرقية» تسلط الضوء على إنجازات بلدية خورفكان و«الوسطى» تتابع جهود مؤسسة «رُوّاد» التنموية
  • 5 أطعمة لا ينصح بتناولها كل يوم
  • برفقة أصدقائها.. شاهد أحدث ظهور لعلا رشدي
  • تزويد مركز حامو الصحي بريف القامشلي بشحنة أدوية
  • الهلال يستقبل الأخضر في مباراة ضمن الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى والتي ستحدد المتأهل إلى الدور السداسي.