أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، بأن القيادة العسكرية تسعى للحد من مقتل الجنود في غزة "بنيران صديقة"، ووضعت خطة لأيام الهدنة المحتملة، وسط أنباء عن اقتراب الوصول إلى صفقة لتبادل بعض الأسرى مع حركة حماس.

وذكرت الإذاعة أن قادة الجيش رصدوا حوادث لتبادل إطلاق النار بين جنوده داخل القطاع، بسبب تشخيص بعضهم كأعداء، ويعمل على معالجة ذلك.

وأضافت أن إتمام الصفقة سيعيق العملية البرية في جنوب القطاع لفترة معيّنة، لكن قوات الاحتلال لن تنسحب من شماله ولن تسمح لسكانه بالعودة إلى منازلهم.

وبحسب الإذاعة، فإن أحد أبرز الأسئلة المطروحة لدى الجيش الإسرائيلي، في هذه الأيام، يتعلق بكيفية تصرف الجنود في حال إتمام الصفقة على مدار أيام وقف إطلاق النار، التي قد تصل إلى 5 أيام، مضيفةً أن هذا الأمر يشغل الجيش الذي يعد الخطط لمثل هذه اليوم.

ونقلت الإذاعة عن مصادر أمنية، لم تسمها، أن "الجيش سيبقي القوات داخل القطاع ولن يتم إعادة أي منها إلى إسرائيل. كما يعمل على إعداد قدرات خاصة تتيح له التأكد من أن حركة حماس لا تنتهك وقف إطلاق النار".

اقرأ أيضاً

قيادي بحماس: قطر هي من ستعلن عن اتفاق الهدنة مع إسرائيل

وأضافت المصادر أن "أي تهديد يتم رصده سيُقابل بالنار عند الحاجة حتى خلال فترة الهدنة، كما سيحاول التأكد من عدم خروج مقاومين من داخل الأنفاق لشن هجمات مفاجئة على قواته".

وأشارت المصادر إلى أن وقف إطلاق النار هو "أمر خطير" ويجب التصرف معه بشكل صحيح، وان محور صلاح الدين سيبقى مفتوحاً أمام سكان غزة للتوجه جنوباً، لكن الجيش لن يسمح بعودة أهالي غزة إلى شمال القطاع.

وكانت صحيفة "هآرتس" قد أوردت، في تقرير نشرته الثلاثاء، أن إحدى أكبر المشاكل التي تقلق ضباط الجيش الإسرائيلي هي تبادل إطلاق النار بين قواته عندما تظن قوة ما بالخطأ أن القوة الأخرى هي قوة معادية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المشكلة تتكرر خلال الحروب والحملات العسكرية في غزة، وأنها ناجمة عن الكثافة في المناطق المبنية وكثرة القوات "العاملة" فيها.

وكان أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أشار، في آخر كلماته المسجلة، إلى ترجيحات لدى الكتائب بقصف الطائرات الإسرائيلية لآليات وجنود إسرائيليين ظنا منها بأن هؤلاء الجنود تعرضوا للأسر.

اقرأ أيضاً

نتنياهو يرفض الهدنة: وقف إطلاق النار في غزة دعوة للاستسلام

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي نيران صديقة الجیش الإسرائیلی وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة جديدة في الجولان ويكشف مهامها

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنشاء وحدة جديدة في الجولان، بهدف تحقيق "استجابة فورية لمختلف التهديدات في المنطقة"، وذلك في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط بشكل عام اضطرابات وتوترات بسبب حرب غزة التي اندلعت قبل نحو عام.

وأوضح بيان الجيش أن الوحدة "مصممة لتوفير استجابة فورية لمختلف التهديدات في المنطقة، وذلك بجمع المعلومات الاستخبارية وإحباط أي عمليات تستهدف أمن إسرائيل".

وأضاف: "هي سرية دوريات مكونة من مقاتلين ذوي مهارات عالية وتخصص في تضاريس المنطقة التي يعملون فيها، وهي تتبع للواء الجولان (اللواء 474)".

وأشارت إلى أن مقاتلي الوحدة باشروا تدريبات على مدار 8 أشهر أعقبها "تدريب متقدم و4 أشهر من التأهيل الفريد في الوحدة، الذي تضمن التعمق المهني في مجالات العمل الميداني والتمويه وقص الآثار".

جنود من الوحدة الجديدة في الجولان

يذكر أن إسرائيل اتهمت حزب الله اللبناني بتنفيذ هجوم على بلدة مجدل شمس الدرزية في الجولان، والذي أسفر عن مقتل 12 طفلا داخل ملعب كرة قدم. ورغم نفي الجماعة الشيعية المدعومة من إيران، فإن إسرائيل ردت باستهداف وقتل القيادي البارز بالحزب فؤاد شكر، في غارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر، عندما شنت الحركة الفلسطينية هجمات غير مسبوقة على إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، حسب أرقام رسمية.

"اللعب بالنار".. هجوم الجولان ينذر بخطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله جاء الهجوم الصاروخي، على بلدة مجدل شمس في الجولان، السبت، ليزيد من خطر تصعيد المواجهة القائمة بالفعل بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران، وتحولها إلى "حرب شاملة"، حيث يعتبر مراقبون أن ما حدث بمثابة "اللعب بالنار".

وردت إسرائيل بقصف مركز وعمليات عسكرية برية نجم عنها مقتل أكثر من 40 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

وتعمل أطراف إقليمية ودولية، على رأسها الولايات المتحدة وبواسطة من مصر وقطر، على الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة المختطفين لدى حماس، من أجل ضمان عدم توسع رقعة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية.

وبالرغم من ذلك، فإن تلك المفاوضات لا تزال معقدة في ظل إصرار الجانبين على مطالب يعتبرها الطرف الآخر غير مقبولة بالنسبة له.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • شعار صغير وذكي لم يعد مناسبا.. الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى المزيد من الجنود
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع جراء إطلاق الصواريخ من لبنان على شمال البلاد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة جديدة في الجولان ويكشف مهامها
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده في عملية دهس قرب رام الله
  • مقتل جندي إسرائيلي دهساً في رام الله
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: 60 صاروخا جرى إطلاقها من جنوب لبنان اليوم
  • بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 إثر تحطم مروحية في رفح جنوب غزة