قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، أنه تم إنشاء بنك البذور الذي دشن السنة الفارطة. و إعادة بعث بنك الجينات الذي سيدخل حيز الخدمة نهاية السنة. 

وأضاف وزير الفلاحة، في كلمة له خلال مناقشة مشروع قانون المالية 2024 بالمجلس الشعبي الوطني. أنه تم الإنتهاء من إحصاء الثروة الحيوانية، ووضع مخطط لتطوير النخيل والتمور الزيتون وزيت الزيتون.

مشيرا إلى أن إعادة بعث بنك الجينات ودخوله حيز الخدمة نهاية السنة سيمكن من تعزيز المكاسب المتعلقة بالحفاظ على الموروث الجيني الوطني الذي تبلغ طاقته تخزين 80 ألف مدخل.

وكشف وزير الفلاحة، أنه ورغم الظروف المناخية خلال الموسم الفلاحي 2022/2023 تم إنقاذ موسم انتاج الحبوب بفضل وفرة إنتاج الحبوب. كما سيتم المحافظة على الثروة الغابية، أين تم الإنطلاق هذه السنة تحت إشراف رئيس الجمهورية إنجاز تهيئة وتطوير السد الاخضر على مسافة مليون هكتار لخلق الثروة ومناصب الشغل وتحسين المستوى المعيشي للساكنة وتطوير الأشجال خاصة شجرة الأرغان في تندوف النعامة، البيض، السعيدة، غليزان،و الشلف.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر الفلاحة

إقرأ أيضاً:

إكمال طريق الحج البري نهاية 2024

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أفادت دائرة الطرق والجسور في النجف الأشرف، بوصول نسبة إنجاز المرحلتين الأولى والثانية من  طريق الحج البري، إلى نسب إنجاز متقدمة، مبينة أن العمل بالمرحلتين سيكتمل نهاية العام  الحالي.

وأوضح مدير الدائرة فلاح حسن الدجيلي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن دائرته شرعت بتنفيذ مرحلتين من المشروع المذكور، كل واحدة منه يبلغ طولها 50 كم، مبينا أن المرحلة الأولى تضم مجسر وادي حُسُب الذي يبلغ طوله 288 مترا، ووصل إلى مرحلة متقدمة من الإنجاز . 

وأشار إلى أن دائرته تنفذ مشاريع أخرى في النجف، مثل جسر جديد مواز لجسر الإمام علي (عليه السلام)، الذي سينجز في ستة أشهر، فضلا عن مشاريع محطات الوزن التي تمت المباشرة بثلاثة منها، ومشروع توسعة طريق (نجف – كربلاء) الذي يتألف من أربعة ممرات عرض كل واحدا منها 15 مترا، ما يعطي انسيابية عالية وجمالية  للطريق. 

وفي ما يتعلق بالمشاريع المحلية، ذكرت المسؤولة عن متابعتها، ميسم عبد الزهرة، لـ”الصباح”، أنها تنقسم إلى استثمارية وتشغيلية، منوهة بأن الاستثمارية تمول من هيئة إعمار المحافظة ضمن موازنة تنمية الأقاليم، ومن مشاريعها تنفيذ جسرين حديديين في ناحية القادسية، وصلت نسبة إنجازهما الإجمالية إلى 92 بالمئة، ومشروع توسيع جسر السوارية وجسر كونكريتي آخر.

مقالات مشابهة

  • إكمال طريق الحج البري نهاية 2024
  • من الغد وحتى نهاية الأسبوع.. «الأرصاد» يحذر من الرياح المثيرة للأتربة بتلك المناطق
  • صراع غزة يدخل «أرضا مجهولة»
  • برلمانية تستفسر وزير الفلاحة عن تنامي غلاء أسعار الدواجن
  • صندوق الثروة الليبي يتوقع تخفيفا لتجميد أصوله في نهاية هذا العام
  • إندثار واحات النخيل بجهة درعة تافيلالت يجر وزير الفلاحة للمسائلة
  • محاولات تسوية تعويضات نهاية الخدمة وحملة تفتيش تطال شركات متحايلة
  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة الالتزام بضوابط منظومة الأسمدة
  • سوريا.. الأسد يعدّل سن الخدمة العسكرية ويسهّل الدفع
  • وزير الزراعة: مشروع برايد يهدف إلى تنمية الثروة الحيوانية والنباتية بمطروح