سرايا - قالت وزارة الخارجية القطرية إن مفاوضات الاسرى لدى حماس بلغت "أقرب نقطة" من اتفاق منذ بداية الحرب، وذلك بحسب ما أوردت الوكالة الفرنسية للأنباء (أ ف ب).


وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور خليل الحية، قد صرح أن الحركة ما زالت تنتظر رد الاحتلال الإسرائيلي بخصوص اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.



وأضاف الحية أن الجانبين القطري والمصري يبذلون جهودا مقدرة للوصول إلى الاتفاق بعد تسليمهما رد حماس.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، فجر الثلاثاء، عن الاقتراب من التوصل لاتفاق الهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وقال هنية في بيان مقتضبة نشرته الحركة عبر حساب حماس على تلغرام، فجر الثلاثاء، إن "الحركة سلمت ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة".

من جهته، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، أن الحركة اقتربت بشكل أكبر من التوصل لاتفاق هدنة، معربا عن أمله يتم ذلك قريباً.


إقرأ أيضاً : أطباء بلا حدود: فقدنا الاتصال بكوادرنا بشمال غزةإقرأ أيضاً : حماس: ما زلنا ننتظر رد الاحتلال بخصوص اتفاق الهدنة الإنسانية بغزةإقرأ أيضاً : استشهاد 3 صحفيين في قصف على جنوب لبنان




المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الاحتلال رئيس الاحتلال قطر قطر لبنان غزة الاحتلال رئيس

إقرأ أيضاً:

واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتل، خلال مؤتمر صحفي، إلى محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال باتل إن الوسطاء مصر وقطر لا تزالان تضغطان على حركة حماس لسد الفجوات من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب في قطاع غزة وإعادة الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف: لا نزال مفعمين بالأمل ونتابع عن كثب، لقد فات وقت المفاوضات، وحان وقت وقف إطلاق النار. لقد وافقت حماس على اتفاقيات مماثلة في الماضي ونتوقع أن توافق على الاقتراح الجديد الذي حظي بتأييد المجتمع الدولي بأكمله".

وفي وقت سابق، علق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم، على المحادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس وقضية "اليوم التالي" في غزة، وقال إن "الاقتراح الذي طرحه بايدن قابل للتحقيق وشاهدنا العالم يجتمع معاً ويؤيده، باستثناء حماس".

وعلى حد قوله فإن "أسرع طريقة لإنهاء الحرب هي إعادة الأسرى الإسرائيليين، لكن شخص واحد فقط في غزة، لديه القدرة على اتخاذ القرار بنعم أو لا، ولا أعرف إذا كان سيعطي الرد الإيجابي الذي ينتظره العالم ويطالب به".

وأضاف، في ظل الانتقال المتوقع إلى المرحلة الثالثة من الحرب في غزة، أن "الإسرائيليين يقولون إنهم سيخفضون حدة الحرب في غزة، سنرى ما هو مؤكد هو أننا بحاجة إلى خطة واضحة لـ'الحرب''.

وتابع: يجب ألا يكون هناك فراغ بعد ذلك، لأنه يميل إلى أن يكون مليئاً بالأشياء السيئة، ولن نسمح بحدوث أي من السيناريوهات الثلاثة: الاحتلال الإسرائيلي لغزة، أو قيادة حماس، أو الفوضى، وعدم الاستقرار الحكومي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب
  • إعلان جديد للفريق الحكومي بشأن صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • انطلاق مفاوضات الأسرى والمختطفين بين الحكومة اليمنية وذراع إيران في مسقط
  • حماس تنفي أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية (فيديوهات)
  • الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل
  • واشنطن تحاول سد الفجوات بين حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين
  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى