موقع 24:
2024-10-05@03:53:54 GMT

بعد بوتين.. مشلكة خلافة في روسيا

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

بعد بوتين.. مشلكة خلافة في روسيا

لمّح الكرملين أخيراً إلى احتمال بقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الرئاسة حتى 2030. كما أنه افترض أنه بعد تغيير الدستور الروسي في 2020، بات بإمكانه تمديد فترة حكمه أكثر.

ن هو الذي سيسمح له جهاز الأمن الفيديرالي، ووكالات روسية مسلحة أخرى، ووزراء، بالمشاركة في التنافس على الخلافة؟

وكتب المحلل في مركز ستوكهولم للدراسات الأوروبية الشرقية أندرياس أوملاند في موقع "ذا هيل" الأمريكي، أنه رغم ذلك، من غير المرجح أن يبقى بوتين في السلطة عقداً، لقد تراكمت تقلبات كثيرةخارجية، وسياسية، واقتصادية، واجتماعية، بحيث لم يعد ممكناً أن نتوقع له حكماً طويل الأمد له أو لحاشيته على حد سواء.


وقال إن الإجراءات لنقل السلطة في نظام شديد المركزية مثل روسيا غير واضحة. وعلى مدى 24 عاماً على الأقل عمل بوتين بشكل ممنهج على إخضاع أو إحباط معظم المؤسسات الروسية الرسمية.

Russians and non-Russians should prepare for a messy succession process. Russia’s future political regime will, in one way or another, be different from the current one. @thehill @TheHillOpinion @SCEEUS_UI @Konflikt_Sicher @TerekMedia @DGO_Berlin https://t.co/wIt9kot5fB

— Andreas Umland (@UmlandAndreas) November 20, 2023

وباتت الانتخابات الوطنية، أو الملكية الخاصة، أو الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، أو المحكمة الدستورية، أو وسائل الإعلام، أو الأحزاب السياسية، كلها وهياكل روسية أخرى، مهددة، وعانت من الاستغلال. وحتى أقوى وأبرز منصب روسي، أي الرئاسة، بات في وضع غير واضح بعد الرئاسة الغريبة لديميتري ميدفيديف بين  2008 و2012.
وعلى هذه الخلفية، يتساءل الكاتب ما عساها تكون الطريقة غير الرسمية والآلية العامة لتحديد وريث بوتين أو فريق الورثة؟ فمشكلة الخلافة الروسية، متعددة الوجوه، وحلها غامض في ثلاث طرق على الأقل.
أولاً، أن المخاطر  على كل لاعب مؤثر غير واضحة، مثل تداعيات اختيار هذه القيادة الجديدة أو تلك على أصحاب المصلحة الرئيسيين. هل يمكنهم تحسين أو الاحتفاظ أو خسارة مناصبهم أو ممتلكاتهم أو حريتهم أو الاحتفاظ بها أو فقدانها؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما المخاطر التي سيواجهونها؟ هل يمكن لأحدهم أن يفقد حياته؟

Putin’s Russia has a succession problem #NewsBreak https://t.co/CyTTO9wl3Q

— Anthony (@Anthony22812245) November 20, 2023

من الصعب الإجابة على المراقبين واللمؤيدين أنفسهم. وفي ظل رئاسة بوتين، صار التعسف واللامحدودية سمة الدولة الروسية. وقد ينظر بعض أصحاب المصلحة إلى الخلافة على أنها مسألة وجود وبناء على ذلك يدفعون بمرشحيهم بقوة.
ثانياً، ليست واضحة  هوية القادرين أو الراغبين في الترشح للرئاسة، أو على الأقل الاندماج في قيادة جماعية جديدة. ربما تكون بعض النخب الروسية تفكر فعلاً في التقدم بمرشحين. وقد يكون لدى البعض  ما يكفي من القدرات السياسية والاقتصادية للترشح للمنصب الأول. وآخرون يمكن أن يكونوا طموحين، لكن دون ما يكفي من القوة والمال.
ومن هو الذي سيسمح له جهاز الأمن الفيديرالي، ووكالات روسية مسلحة أخرى، ووزراء، بالمشاركة في التنافس على الخلافة؟ وهل سيكون من السهولة بمكان أن تتفق "أجهزة السلطة" على من سيشارك وعلى من سيكون خارج التنافس؟ وماذا سيحدث إذا لم يتوفر التوافق؟
والسؤال الثالث هو، من سيشكل الهيئة الانتخابية لتسمية مرشح رئاسي على أساس التزكية الوطنية مع توقعنا لنتائج معروفة سلفاً؟ هل سيكون مجلس الأمن القومي، أم دائرة أخرى؟ ومن سيضع حدود هذ الدائرة من صانعي الملوك؟
وماذا يمكن أن يحصل إذا لم يتوصل المكلفون بالاختيار إلى توافق على رئيسهم أو القيادة الجماعية؟ وعلى وجه التحديد، ماذا يمكن أن يحصل إذا تقدمت فئات بكاملها أو وزارات أو وكالات بمرشحين مختلفين؟ هل يمكن حتى لأعضاء أقوياء في اللجنة المكلفة بالاختيار، اتخاذ مواقف إيديولوجية متعارضة؟
ومن شأن إجراء انتخابات عامة دون تحديد النتيجة سلفاً، أن يتعارض مع نماذج سلوك مزروعة منذ عقدين بواسطة آلاف الموظفين العامين والحزبيين والعاملين في الإعلام، وأجهزة الشرطة. و يمكن أن يستحيلا على مختلف فروع البيروقراطية الوطنية والإقليمية أن تكلف بتنظيم انتخابات دون استعداد مسبق أو مساعدة من الخارج.
وقد تكون هناك "أوقات اضطراب" قيد التشكل. وإذا كان الانتقال من البوتينية الأولى، غير منظم أو عنيفاً، فإن النتيجة لن تكون بوتينية ثانية.

وعلى وجه التأكيد، فإن التنبؤات السياسية صعبة وغير محمودة. ومع ذلك، يمكن القول سلفاً إن فقدان المؤسسات في روسيا يشكل خطراً محتملاً على كل الأطراف المعنية.
وخلص الكاتب إلى أن على الروس وغير الروس أن يستعدوا لخلافة فوضوية. إن مستقبل النظام السياسي في روسيا، بطريقة أو بأخرى، سيكون مختلفاً عن النظام الحالي.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا بوتين یمکن أن

إقرأ أيضاً:

لبنان يستقبل طائرة مساعدات روسية بتوجيه من بوتين

وصلت طائرة مساعدات روسية إلى لبنان، محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية، اليوم الخميس، بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، اليوم الخميس، أن "طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية محملة بالمساعدات الإنسانية وصلت إلى مطار بيروت الدولي".

وتحمل الطائرة 33 طناً من البضائع الإنسانية عبر رحلة جوية خاصة، بما في ذلك المواد الغذائية، الأدوية ومحطات الطاقة المتنقلة.

????مراسل "سبوتنيك": وصول طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى مطار بيروت الدولي

ووفقا للمراسل، كان في الاستقبال السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر روداكوف ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين

????وأفادت وسائل إعلام روسية بأن طائرة من طراز "إل-76" تابعة… pic.twitter.com/NyssDdh6FI

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) October 3, 2024

وكان في استقبال الطائرة السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر روداكوف، ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين.

مقالات مشابهة

  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية
  • إعلام إسرائيلي: الرد على الهجوم الإيراني سيكون كبيرا
  • إنزاجي يحسم قراره بشأن خلافة تين هاج في مانشستر يونايتد
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • مسؤول أمريكي: الرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل سيكون في اليمن!!
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • لبنان يستقبل طائرة مساعدات روسية بتوجيه من بوتين
  • بوتين يوقع قانونا لتجنيد المشتبه بهم جنائيًا
  • بوتين يوقع قانوناً لتجنيد الملاحقين جنائياً