«أزهرية الدقهلية» تناقش استعدادات انطلاق مسابقة الإمام الأكبر لحفظ القرآن الكريم
تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT
عقد الدكتور محمد رشوان، رئيس منطقة الدقهلية الأزهرية، اجتماعا مع الشيخ أحمد مصطفى مدير شئون القرآن الكريم، وضياء الدين محمد، مدير الكمبيوتر التعليمي، والمشايخ المحكمين في مسابقة فضيلة الإمام الأكبر للقرآن الكريم، من أجل الاستعداد للمسابقة.
مسابقة حفظ القرآن الكريم بالدقهليةوأكد رئيس المنطقة بالدقهلية، في بيان، ضرورة تهيئة الجو الهادئ للطالب، والتعامل برفق معه، والابتسامة في وجهه، وإعطاء كل طالب حقه من الدرجات دون تردد، والالتزام بالزي الأزهري في المسابقة.
وأوضح الشيخ أحمد مصطفى، مدير شئون القرآن الكريم، لمشايخ المحكمين في المسابقة، الخطوات والتعليمات اللازمة في الاختبارات، حتى تخرج في شكل يليق بالأزهر الشريف.
وأشار ضياء الدين، مدير الكمبيوتر التعليمي، إلى خطوات تسجيل المتسابق وتتابع الأسئلة وإعطاء الدرجة ثم إنهاء الاختبار وطبع الاستمارة.
موعد انطلاق مسابقة حفظ القرآن الكريم بالدقهليةوتستعد منطقة الأزهر بالدقهلية من أجل انطلاق فعاليات مسابقة فضيلة الإمام الأكبر في حفظ القرآن الكريم، بمنطقة الدقهلية الأزهرية، السبت المقبل 25 نوفمبر.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: مسابقة حفظ القرآن الكريم حفظ القرآن الكريم أزهرية الدقهلية محافظة الدقهلية القرآن الکریم
إقرأ أيضاً:
5 أنوار فى القرآن الكريم .. علي جمعة يوضحها
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله عز وجل طلق النور في كتابه على عدة أشياء، أطلقه سبحانه على نفسه، وأطلقه على نبيه صلى الله عليه وسلم، وأطلقه على القرآن، وأطلقه على الهداية، وأطلقه على نور الهداية والإيمان.
وأضاف جمعة، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن النور في القرآن على خمسة أنحاء : نور الرحمن، ونور القرآن، ونور النبي العدنان صلى الله عليه وسلم، ونور الإيمان، ونور الأكوان، ولو أن أحد الباحثين كتب رسالة يتتبع فيها النور في كتاب الله وسنة رسوله، وأثر ذلك عند المسلمين لخرج كتابا حافلا لم يؤلف مثله في الإسلام.
ونحن في هذا العصر الذي اشتدت فيه الظلمات : ظلمات الكفر والإلحاد، ظلمات الظلم والاغتصاب، ظلمات العدوان وانتهاك المقدسات لفي أحوج الحاجة إلى معرفة النور الذي تكلم عنه الله ورسوله حتى نعلم الشيء ونقيضه، وحتى نعلم ما هذا النور وكيف نتبعه ما البرنامج الذي نسير عليه ؟ نفر فيه من الظلمات إلى النور حتى يرضى ربنا عنا، وحتى نتمتع بهذه الخاصية التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم بإخراج الناس من الظلمات إلى النور.
إن دين الإسلام دين النور، وقد أطلق الله النور على نفسه في سورة حملت اسم «سورة النور» قال الله تعالى فيها : ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ المِصْبَاحُ فِى زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِى اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [النور :35].
وقد اهتدى مكتشف المصباح الكهربائي إلى اكتشافه بعد تجارب عديدة بسبب هذا التشبيه البليغ، حيث لفت التشبيه القرآني لأهمية وجود الزجاج حول المصدر المشع لنشر الضوء.
وفي هذا النور الرحماني يقول الإمام ابن عطاء الله السكندري في كتابه الشهير «الحكم العطائية» : « الكون كله ظلمة و إنما أناره ظهور الحق فيه» وهو يقصد أن الكون من حيث كونيته وظهور حسه كله ظلمة؛ لأنه حجاب لمن وقف مع ظاهره عن شهود ربه، ولأنه سحاب يغطى شمس المعاني لمن وقف مع ظاهر حس الأوانى.
وإليه أشار الششترى بقوله : "لا تنظر إلى الأوانى و خض بحر المعانى، لعلك تراني". فصار الكون بهذا الاعتبار كله ظلمة؛ وإنما أناره تجلى الحق به و ظهوره فيه، فمن نظر إلى ظاهر حسه رآه جسما ظلمانيا ، ومن نفذ إلى باطنه رآه نورا ملكوتيا.
فقول الشيخ الكون كله ظلمة إنما هو في حق أهل الحجاب، لانطباع ظاهر الأكوان في مرآة قلوبهم و أما أهل العرفان, فقد نفذت بصيرتهم إلى شهود الحق، فرأوا الكون نورا فائضا في بحر الجبروت فسار الكون عندهم كله نورا. وهو ما يشير لقول الشاعر : و إذا لم تر الهلال فسلم ** لأناس رأوه بالأبصار.
أما نورانية كتاب الله الكريم القرآن المجيد فقد أثبتها ربنا له في أكثر من آية.