الرياض – مباشر: أعلنت وزارة الحج والعمرة عن البدء في استقبال طلبات الشركات الراغبة في الحصول على ترخيص خدمة حجاج الخارج.

وقالت الوزارة، عبر حسابها في منصة "إكس" تويتر سابقا، إن فتح باب التقديم على التراخيص أمام الشركات؛ يأتي لتعزيز التنافسية وتوسيع نطاق الخدمات المُقدّمة لضيوف الرحمن.

وأوضحت الوزارة، أنه تم فتح باب التقديم ابتداء من يوم الاثنين الموافق 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م وحتى الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023م.

وأكدت الحج والعمرة، أن كافة الإجراءات والتنظيمات المتعلقة بحج 1445هـ سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة.

وتعد خدمة "حجاج الخارج" نظام متكامل يمكن من تنفيذ كل خدمة بترتيب تسلسلي، تبدأ بالتعاقدات الرسمية كالسكن والإطعام، وتنتهي برحلة خروج الحجاج إلى أوطانهم.

وتم بناء النظام بآليات تنص على الشفافية والحق في أن تكون تحت مراقبة وزارة الحج والعمرة.

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء، في 27 يونيو/ حزيران الماضي، عن إجمالي عدد حجاج هذا العام 1444هـ/2023م من الداخل والخارج.

وأوضحت الهيئة، أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1444هـ بلغ 1.845 مليون حاج، بواقع 1.66 مليون حاج من الخارج، و184.13 ألف حاج من الداخل سواء من المواطنين والمقيمين.

وفي 8 سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت وزارة الحج والعمرة نتائج التقييم لشركات حجاج الداخل والخارج التي قدمت خدماتها لضيوف الرحمن في موسم حج 1444هـ، حيث شملت معايير التقييم (الامتثال، وجودة الخدمة، ورضا الحاج) والتي صنفت على مستويات أداء (العالي، المتوسط، والمنخفض).

واعتمدت الوزارة في التقييم على ثلاثة محاور مختلفة لقياس الأداء الكلي للشركات، والتي اشتملت على: محور قياس الالتزام والامتثال بالأنظمة والأدلة التشريعية المنبثقة من الوزارة وتعليماتها ويمثل ما نسبته (50%) من معدل الأداء العام، ومحور كفاءة الخدمة المقدمة للحاج أثناء الموسم ويمثل ما نسبته (30%)، ومحور انعكاس جودة الخدمات والالتزام بالتشريعات على رضا الحاج ويمثل ما نسبته (20%).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

فرق عمل تجوب شوارع القاهرة لتلقي طلبات ترخيص المحال دون رسوم

أكدت محافظة القاهرة استمرار تسيير لجان على المحلات والأنشطة التجارية لتلقي طلبات ترخيص المحال، والعمل على تطبيق قانون المحال رقم 154 لسنة 2019، وتعريف أصحاب المحلات بأهمية تطبيق القانون.

خدمة الشباك الواحد 

وأوضح اللواء أحمد جودة، رئيس حي شرق مدينه نصر، أنّ فريق العمل من الحي والمركز التكنولوجي يُجري جولات مرورية على المحال التجارية في شوارع وميادين الحي لتنفيذ القانون 154 لسنة 2019، وتعريف المواطنين بالتيسيرات التي يُقدمها قانون المحال العامة، إذ يتعامل صاحب المحل مع شباك واحد بدلًا من التردد على جهاتٍ عدة للحصول على ترخيص المحل.

رسوم  وطلبات الترخيص

وأشار إلى أنّه بمجرد تقديم صاحب المحل طلب ترخيص يمنع ذلك تعرضه لقرار الغلق لحين الانتهاء من استكمال إجراءات الترخيص، لافتًا إلى أنّ فرق العمل في الشارع تتسلم طلبات الترخيص دون مقابل، وأما رسوم الترخيص فهي تُحدد بشكل إلكتروني دون تدخل العنصر البشري، لافتًا إلى أنّ قانون المحال يُساهم في اختصار الدورة المستندية ويقضي على البيروقراطية.

وأشار إلى أن فرق العمل تمر على المحال وتتسلم طلبات الترخيص من المواطنين والمستندات المطلوبة لترخيص النشاط منها سجل تجاري حديث، ونوع النشاط وصفة مقدم الطلب والبطاقة الضريبية وعنوان المحل المراد ترخيصه، ورسم كروكي للنشاط.

مقالات مشابهة

  • منصة ادرس في مصر.. بدء استقبال طلبات الوافدين للالتحاق بالجامعات
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • فرق عمل تجوب شوارع القاهرة لتلقي طلبات ترخيص المحال دون رسوم
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة استعدادًا لموسم العمرة 1446هـ
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • محافظ مطروح يعتمد عدد من طلبات التقنين على أراضي الدولة
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة