بدا المرشحين الرئاسيين في يوم التاسع من نوفمبر الماضي، القيام بأنشطة الدعاية الانتخابية بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم الانتخابية.

عاجل- تعرف علي مواعيد الانتخابات الرئاسية داخل وخارج مصر2024 موعد انتخابات الرئاسة داخل مصر موعد انتخابات الرئاسة خارج مصر  القائمة النهائية للمرشحين الرئاسيين

تتضمن القائمة النهائية للمرشحين الرئاسيين: عبد الفتاح السيسي، الذي يرمز له بالنجمة، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ويرمز له بالشمس، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ويرمز له بالنخلة، وحازم عمر، ويرمز له بالسلم.

 

 

فترة الدعاية الانتخابية

تستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر، وتنتهي في اليوم الثامن من ديسمبر المقبل، وفقًا لما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي. وفي إطار مكافحة المخالفات الانتخابية، أصدرت الهيئة قرارًا بتشكيل لجان لرصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

أنشطة الدعاية الانتخابية 2024

وفي قرارها رقم 15 لسنة 2023، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات أن أنشطة الدعاية الانتخابية يمكن أن تشمل الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات، واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة المسموح بها وفقًا للقانون والقرارات الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات.

محظورات الدعاية الانتخابية

ويتم تحديد بعض المحظورات في الدعاية الانتخابية، حيث يجب الامتثال لأحكام الدستور والقانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات. ومن بين هذه المحظورات:

عدم التعرض لحياة المرشحين الشخصية.عدم تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التمييز بين المواطنين.عدم استخدام العنف أو التهديد به.عدم تقديم هدايا أو تبرعات نقدية أو عينية أو أي منافع مشروطة بالتصويت.عدم استخدام الممتلكات العامة أو الأموال العامة في الدعاية الانتخابية.

تهدف هذه القواعد إلى ضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية وعدم التأثير السلبي على المرشحين والناخبين، وتتعاون الهيئة الوطنية للانتخابات مع الجهات الأمنية والقضائية لضمان تنفيذ هذه القواعد ومعاقبة أي مخالفات.

من المتوقع أن يشهد الشهر المقبل نشاطًا كبيرًا في حملات الدعاية الانتخابية، بما في ذلك المناظرات التلفزيونية والتجمعات العامة للمرشحين، ومن المهم أن يكون الناخبون مطلعين على برامج المرشحين وأهدافهم لاتخاذ قرارات انتخابية مدروسة.

 

الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام انتهت في 14 أكتوبر، على أن تجري عملية الاقتراع للمصريين في الخارج ايام 1و2و3 ديسمبر بالداخل ايام 10و11و12 ديسمبر.
 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 ضوابط ومحظورات الدعاية ضوابط ومحظورات الدعاية الانتخابات الرئاسية 2024 انتخابات الرئاسة الهیئة الوطنیة للانتخابات الدعایة الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة

تونس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025 تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية

أعلنت تونس، أمس، أن قبول الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة يبدأ في يوم 29 يوليو الجاري ويستمر حتى يوم 6 أغسطس.
جاء ذلك في تصريحات لرئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة تونس.
وأوضح بوعسكر أن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيكون بداية من الاثنين 29 يوليو ويتواصل حتى الثلاثاء 6 أغسطس.
وأضاف أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستبت في الترشحات المقدمة إليها في موعد أقصاه يوم السبت 10 أغسطس، ومن ثم يتم إعلام الأطراف بقرارات البت والإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أولياً في أجل أقصاه يوم الأحد 11 أغسطس.
وأضاف بوعسكر أن مطالب انسحاب المترشحين يتم قبولها يوم 2 سبتمبر، لتتولى الهيئة الإعلانَ عن المترشحين المقبولين نهائياً في يوم 3 سبتمبر.
وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد دعا الناخبين، الثلاثاء الماضي، إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر المقبل.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخوض الرئيس سعيد الانتخابات للفوز بولاية رئاسية ثانية من 5 سنوات، بعد أن فاز في انتخابات عام 2019 الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • المفوضية الوطنية للانتخابات تمدد فترة تسجيل الناخبين إلى السبت القادم
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • اختتام فترة الحملات الدعائية بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين