زنقة 20 | الرباط

فند المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الدعاية الجزائرية بخصوص الزيارة التي قامت بها السفيرة الأمريكية بالجزائر إلى مخيمات تندوف.

و قال ميلر في ندوة صحافية أمس الإثنين ، أن السفيرة إليزابيث مور أوبين ، لم تشارك في أي محادثات ثنائية مع البوليساريو خلال زيارتها إلى تندوف.

The U.S. State Department spokesperson, Matthew Miller refuted Algerian Propaganda, affirming that the U.S. Ambassador to #Algeria @USAmbtoAlgeria was not engage in any bilateral talks with the #Polisario during her visit to #Tindouf, which was part of a United Nations-organized… pic.twitter.com/Vf0J6fclmh

— For Western Sahara (@WesternSaharaQ) November 20, 2023

و أوضح أن الزيارة نظمتها الأمم المتحدة للوكالات المانحة للحصول على المساعدة.

هذا التصريح دحض الادعاءات التي روجت لها وسائل إعلام جزائرية ، و التي تحدثت عن لقاء مزعوم بين السفيرة الأمريكية وقيادات في الجماعة الإرهابية.

من جهة أخرى ، جددت الولايات المتحدة، موقفها الثابت إزاء قضية الصحراء المغربية، مجددة تأكيد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره “جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن الولايات المتحدة “تواصل اعتبار مخطط الحكم الذاتي في الصحراء جادا وذا مصداقية وواقعيا”، من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء.

وأضاف المتحدث “ندعم بشكل كامل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة خلال عمله على تكثيف العملية السياسية الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة حول الصحراء، من أجل التوصل، دون مزيد من التأخير، إلى حل دائم” لهذا النزاع الإقليمي.

ويكرس تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية موقف الولايات المتحدة الثابت، الذي ساهم في الاعتراف التاريخي، سنة 2020 من طرف هذه القوة الدولية والعضو المؤثر في مجلس الأمن الدولي، بسيادة المغرب الكاملة والتامة على مجموع ترابه، بما في ذلك أقاليمه الجنوبية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الخارجیة الأمریکیة المتحدث باسم

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات جديدة متعلقة باليمن تستهدف الشبكة المالية للحوثيين

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات على فردين وخمسة كيانات حوثية في اليمن بالإضافة إلى تصنيف خمس سفن كممتلكات محظورة.

وجاءت هذه الخطوة بعد تأكد الولايات المتحدة من أن الحوثيين يتلقون عبر هؤلاء الأفراد والكيانات عائدات ضخمة من الشحن غير المشروع للسلع الإيرانية. وأن تدفق التمويل هذا يمكن الحوثيين من شن هجمات مستمرة ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به.

وأشار بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى تعطيل الشبكة التي يديرها سعيد الجمال الذي يمول الحوثيين وأنشطتهم المدمرة في المنطقة.

وأوضح البيان أن هذه الأهداف تشكل جزءا من شبكة عمليات غير مشروعة متعددة الأوجه، تتراوح من العملاء والميسرين إلى مقدمي التأمين والسفن وشركات إدارة السفن.

وختم بيان الخارجية الأميركية "سنواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة لتعطيل تدفقات التمويل التي تمكن الحوثيين من مواصلة نشاطهم المزعزع للاستقرار في المنطقة".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، في ١٧ يونيو، فرض عقوبات على جهات "فاعلة رئيسية"، ردا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، التي تهدد حرية الملاحة العالمية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، "صنفنا 3 أفراد و6 كيانات سهلت شراء الأسلحة للحوثيين، كما صنفنا سفينة واحدة مملوكة من أحد الكيانات التي تم فرض عقوبات عليها، واعتبرناها ممتلكات محظورة".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية على التزام واشنطن باستخدام "الأدوات المتاحة لنا لعرقلة تدفق المواد العسكرية إلى اليمن، التي تمكن الحوثيين من شن هذه الهجمات الإرهابية".

وأشار إلى أن "هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية غير المسلحة تستمر في عرقلة الملاحة في ممر مائي حيوي".

وأشار مراسل "الحرة" إلى أن "العقوبات تشمل جهات متمركزة في الصين مكّنت الحوثيين من تحقيق الإيرادات والحصول على مجموعة من المواد اللازمة لتصنيع الأسلحة المتقدمة".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية. 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن عن عقوبات جديدة تستهدف شبكة تمويلات الحوثيين
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة متعلقة باليمن تستهدف الشبكة المالية للحوثيين
  • سفيرة المملكة لدى أمريكا: معسكر زمالة مسك القيادي يسهم في تمكين جيل واعد
  • رئيس الوزراء يلتقي سفيرة الولايات المتحدة في مستهل مهام عملها بالقاهرة
  • رئيس الوزراء يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة
  • طارق صالح يبحث مع السفير الأمريكي دعم واشنطن لـ "قوات خفر السواحل اليمنية" وتعزيز الأمن البحري
  • عاجل| نتنياهو يبحث عن بدائل لتجنب تشكيل لجنة رسمية للتحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر
  • عاجل| الأمم المتحدة: الحاجة اليومية للوقود في قطاع غزة تبلغ 400 ألف لتر
  • إيران “منفتحة” على استئناف المفاوضات مع واشنطن حول الاتفاق النووي
  • شمال أفريقيا تحت وطأة المنافسة بين القوى العظمى.. أي دور للولايات المتحدة؟