موقع 24:
2024-06-30@11:52:47 GMT

شباب الإمارات في COP28.. دورفاعل في مكافحة التغير المناخي

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

شباب الإمارات في COP28.. دورفاعل في مكافحة التغير المناخي

قالت رائدة الأعمال والباحثة في علوم البيئة فاطمة الموسوي، إن مشاركة شباب الإمارات في مؤتمرCOP28، تؤكد دوره المهم في التغيير الإيجابي، وتعزيز الاستدامة حول العالم.

وأشارت الموسوي عبر 24، إلى أن مشاركة شباب الإمارات في المؤتمر، ستساهم في توسيع آفاق المشاركة الشبابية وتبادل المعرفة والخبرات والممارسات الجيدة في  التغير المناخي.

وعن مشروعها "يقند الراس" الذي تأسس علامة تجارية صديقة للبيئة في 2017، أوضحت الموسوي أنه قائم على الاستدامة في التعبئة والتغليف والتقديم، بعد عدة أبحاث حول استخدام أوراق الشاي في الاقتصاد الدائري لتكوين سلسة مستدامة لإعادة تدوير مخلفات الشاي واستخدامها، لافتة إلى أن بعض  أبحاثها حاز على براءة اختراع من قبل وزارة الاقتصاد.

رؤية استشرافية

وقالت إن استضافة الإمارات لمؤتمر COP28 تؤكد الرؤية الاستراتيجية الاستشرافية لقيادتنا الرشيدة، وتوجيهاتها، ومبادراتها السباقة في الطاقة المتجددة، والبيئة، والاستدامة، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي جعلت الدولة وجهة عالمية ومنصة دولية للحوارات والفعاليات الدولية حول أهم القضايا المناخية الملحة، وعززت جهودها لدعم بناء مستقبل مستدام للجميع".

إرث زايد

واستذكرت الموسوي مقولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عن الاستدامة الذي قال: "إننا نولي بيئتنا جل اهتمامنا لأنها جزء عضوي من بلادنا وتاريخنا وتراثنا، لقد عاش آباؤنا وأجدادنا على هذه الأرض، وتعايشوا مع بيئتها في البر و البحر، وأدركوا بالفطرة وبالحس المرهف الحاجة للمحافظة عليها. وأن يأخذوا منها قدر احتياجهم فقط. ويتركوا فيها ما تجد فيه الأجيال القادمة مصدرا للخير ونبعاً للعطاء".

وأضافت أن الإمارات تملك إرثًا في الاستدامة كان رائده الوالد المؤسس الذي جسّدت رؤيته  التنمية المستدامة للاقتصاد، والمجتمع، والبيئة في الدولة.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة التغير المناخي الإمارات

إقرأ أيضاً:

«البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة «مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي

أكد البرلمان العربي أن دولة الإمارات العربية المتحدة صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف، مشيراً إلى تبنيها استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، ترتكز إلى ثلاثة محاور أساسية، هي «المحور القانوني والتشريعي، والمحور الديني والثقافي، والمحور الإعلامي والاجتماعي»، والذي يأتي في إطاره دور المرأة الإماراتية في الجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها النائبة ناعمة الشرهان عضو البرلمان العربي في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات.
وأكدت الشرهان، في الكلمة التي وزعها البرلمان العربي بالقاهرة أمس، إيمان القيادة السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة التام بدور المرأة الإماراتية، وبأهمية انخراطها في جهود مكافحة التطرف العنيف، باعتبارها حصناً واقياً ضد التعصب والتطرف، وعامل تغيير إيجابي ضمن أسرتها ومجتمعها، وهو ما انعكس في سنٌّ عدد من التشريعات الداعمة للمرأة الإماراتية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
مكافحة التطرف 
قالت الشرهان: إن دولة الإمارات قامت في عام 2012 بتأسيس مركز هداية بالشراكة مع المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وهو مركز دولي معني بالتدريب والحوار وإصدار الأبحاث والدراسات في مجال مكافحة التطرف العنيف، مشيرة إلى أن هذا المركز أطلق بالتعاون مع المركز العالمي للأمن التعاوني إصداراً حول «دور المرأة في الوقاية ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب»، وهو أول إصدار متميز من نوعه لما يتضمنه من دراسات وتحليلات معنية بأطر العمل الدولية لدور المرأة في منع ومكافحة التطرف العنيف بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 1325 وخطة عمل الأمم المتحدة لمنع التطرف العنيف.

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة تؤكد أهمية الدور الفاعل للقطاع الخاص
  • «البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب
  • طالب بن صقر القاسمي: الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • طالب بن صقر: باهتمام قيادتنا الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • الذكاء الاصطناعي سلاح رئيس COP28 للتغلب على تحديات الطاقة
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول «وظائف المستقبل»
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول “وظائف المستقبل”
  • “الرياضات البحرية” يعتمد مشاركة الدراجات المائية في بطولة “آي جي إس بي” ببولندا
  • دراسة في الإمارات تؤكد الدور الحيوي للأخوار الساحلية
  • شباب الإمارات أولوية القيادة