صدى البلد:
2024-07-06@20:56:25 GMT

بداية عودة "نجوم الجوزاء" لسماء المساء.. ظاهرة مميزة

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

تشهد سماء الأفق الشرقي في هذه الأيام ظهورًا مبكرًا لمجموعة من النجوم المعروفة باسم "نجوم الجوزاء"، حيث تظهر بعد غروب الشمس ببضعة ساعات، ومن المتوقع أن تستمر ظاهرة هذا الظهور حتى مطلع شهر ديسمبر.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، تعتبر نجوم الجوزاء من أبرز المجموعات النجمية التي يمكن ملاحظتها في سماء الليل. ويتكون الجزء البارز في هذه المجموعة من ثلاثة نجوم متوسطة اللمعان تشكل خطًا مستقيمًا قصيرًا، ويُعرف هذا الجزء بـ "حزام الجبار".

وفي الوطن العربي، يظهر حزام الجبار ونجوم الجوزاء مائلاً إلى الجنوب عند بداية ارتفاعها في السماء الشرقية في هذا الوقت من العام.

رسائل دعم من نجوم عرب وعالميين .. غزة حاضرة في البافتا الاسكتلندية القائمة الكاملة.. تعرف على نجوم فيلم أسد أسود لـ محمد رمضان

تحتوي هذه المجموعة النجمية على نجمين لامعين يُعرفان باسم "منكب الجوزاء" و "رجل الجوزاء"، ويتلألأ كل منهما في اتجاهين متعاكسين من حزام الجبار.

مع مرور الوقت ودوران الأرض حول محورها، سترتفع نجوم الجوزاء في السماء، وعندما تكون في أعلى نقطة لها ستكون باتجاه الأفق الجنوبي بعد منتصف الليل.

ومن المعروف أن النجوم تشرق مبكرًا بمقدار حوالي 4 دقائق كل يوم، أو بمعدل حوالي ساعتين مبكرًا كل شهر. لذلك، إذا لاحظت تألق نجوم الجوزاء في الأفق الشرقي عند الساعة 9 مساءً اليوم، فمن المتوقع أن تجدها في نفس المكان في السماء عند الساعة 7 مساءً بعد شهر من الآن. وإذا كانت تظهر في الأفق الجنوبي عند الساعة 1:30 فجرًا غدًا، فمن المتوقع أن تكون مرئية في الأفق الجنوبي عند الساعة 11:30 مساءً في نهاية شهر ديسمبر.

ويمكن لعشاق علم الفلك والمهتمين بالنجوم استغلال هذه الفترة لمراقبة نجوم الجوزاء ومتابعة تحركاتها في سماء الليل، وذلك من خلال استخدام التلسكوبات والمناظير الفلكية المتاحة.

هذا وتعتبر عودة "نجوم الجوزاء" لسماء المساء حدثًا مثيرًا يستحق المتابعة والاهتمام، حيث يمكن للمشاهدين الاستمتاع بجمال وروعة هذه النجوم وتأمل سرّها وألقها في سماء الليل.

ويرجع السبب في هذه الانحراف في موقع نجوم الجبار (الجوزاء) الى حركة الأرض حول الشمس، فمع حركتنا  حول الشمس فان منظورنا نحو النجوم حولنا وعند نفس الساعة يوميا يتغير، فالنجوم  في النصف الشرقي من السماء ترتفع قليلًا إلى الأعلى في حين أن كل النجوم في النصف الغربي تنخفض  قليلًا نحو الأفق الغربي.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التلسكوبات الأفق الشرقي عند الساعة

إقرأ أيضاً:

ربع نهائي أورو 2024.. صدام ألماني إسباني والبرتغال تواجه فرنسا

تستأنف فعاليات منافسة كأس أمم أوروبا، اليوم الجمعة، بإجراء أول مواجهتين، من الدور الربع النهائي، بإجراء مواجهتي، إسبانيا أمام ألمانيا، و البرتغال أمام فرنسا.

وسيواجه صاحب الأرض والجمهور، المنتخب الألماني، منافسه في هذا الدور المنتخب الإسباني، بداية من الساعة الخامسة مساء، بملعب “MHP” بمدينة شتوتغارت. وسيدير الحكم الإنجليزي، أنتوني تايلور هذه المواجهة.

فيما سيواجه المنتخب البرتغالي، منافسه المنتخب الفرنسي، بداية من الساعة الثامنة مساء، بملعب الشعب، بمدينة هامبورغ. وسيدير هذه المواجهة، الحكم الإنجليزي، مايكل أوليفر.

كما ستكون المواجهتين منقولتين عبر قنوات بيين سبورتس ماكس 1 و2

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هل شاهد سكان إسطنبول مركبة فضائية في سماء المدينة؟ (فيديو)
  • ظاهرة غريبة في سماء كركوك.. سلسلة ضوئية فضائية تثير الدهشة (صور وفيديو)
  • ربع نهائي أورو 2024.. صدام ألماني إسباني والبرتغال تواجه فرنسا
  • دوري نجوم العراق.. 5 مواجهات في ختام الجولة الـ37
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • غلق جزئي وظرفي لحركة المرور بداية من السادسة مساء بالعاصمة
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • السماء على موعد مع «انفجار نجم» سيظهر بالعين المجردة
  • دوري نجوم العراق.. القيثارة بطموح حسم اللقب والصقور ينتظر المفاجأة
  • اليوم..خمس مواجهات ضمن الجولة (37) لدوري نجوم العراق لكرة القدم