دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصدرت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة قائمة هذا العام لأفضل القرى السياحية في العالم، بالنسبة للمسافرين الذين يرغبون في زيارة وجهة محلية أصغر وأكثر أصالة،

اعترفت المنظمة الدولية التي تركز على السياحة المستدامة لعام 2023 بـ 55 قرية سياحية، مقارنة بـ 32 قرية في العام الماضي.

 

وضمت قائمة أفضل القرى السياحية لعام 2023، 4 قرى عربية في مصر، والأردن، ولبنان.

وصرحت منظمة السياحة العالمية أن البرنامج يعترف "بالوجهات السياحية الريفية ذات الأصول الثقافية والطبيعية المعتمدة، مع الحفاظ على القيم المجتمعية، ومناصرة الابتكار والاستدامة".

وينص البرنامج الذي انطلق في عام 2021 على أن أهدافه تشمل عكس اتجاه هجرة سكان الريف وتمكين النساء والأطفال.

4 قرى عربية  واحة سيوةCredit: KHALED DESOUKI/AFP via Getty Images

وفي مصر، تقدم قرية دهشور نمط حياة تقليدي حيث تعتمد سبل العيش على المحاصيل وتربية الماشية. ويبقى التراث الطبيعي والثقافي الغني مخفياً إلى حد كبير؛ ومع ذلك، فإن القرية لديها العديد من الميزات الرئيسية التي تجذب المزيد من السياح. 

تحظى واحة سيوة، التي تبلغ مساحتها 7،800 كيلومتر مربع، بتقدير كبير لقيمتها الثقافية والبيولوجية والبيئية. وتلتزم سيوة، التي اعتُبرت محمية وطنية في عام 2002، بتعزيز مواردها الثقافية والحفاظ عليها، ما يجعلها فريدة وأصيلة.

دهشور فى محافظة الجيزةCredit: AMIR MAKAR/AFP via Getty Images

وتتمتع قرية السلع في الأردن بمميزات طبيعية وثقافية فريدة من نوعها بما في ذلك الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الجميلة من الوديان، والجبال، والهضاب، فضلا عن وجود العديد من الأشجار المعمرة مثل الزيتون الروماني والغطاء النباتي المميز والنادر على المستوى المحلي، ما يُعد امتداداً للنمط الطبيعي لوادي فينان ومحمية ضانا الطبيعية.

وفي لبنان، يعود تاريخ قرية دوما إلى العصور القديمة، وتشتهر بموقعها المذهل وجمالها الطبيعي وطابعها الريفي والزراعي. وتقع القرية على ارتفاع 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، وقد حافظت على تراثها العمراني والثقافي على مر السنين، حيث تعرض بفخر عددًا هائلاً من المعالم التاريخية والثقافية.

الأفضل في آسيا في هذه القرية بمقاطعة جيانغشي، من الشائع رؤية العائلات المحلية تجفف الفلفل الحار خارج منازلها كل خريف.Credit: Sky_Blue/E+/Getty Images

تشتهر قرية دونغ بيك، الواقعة بجزيرة جيجو في كوريا الجنوبية، بزهور الكاميليا. وتشتهر الجزيرة نفسها بنبات الكاميليا سينينسيس - الذي يحضّر منه الشاي - لكن دونغ بايك تركّز على الزهور، من خلال تنظيم تعاونية للسكان المحليين لبيع بذور الكاميليا للزوار ورعاية النباتات في الجزيرة.

واعترفت منظمة السياحة العالمية بقرية آسيوية أخرى هي شيراكاوا في اليابان. تقع هذه القرية في محافظة جيفو شمال ناغويا، وتُعد وجهة مفضّلة في فصل الشتاء، عندما تغطي الثلوج أسطح منازل القرية المدببة المصنوعة من القش، ما يرسم مشهدا جماليا مثيرا.

منذ عام 2021، اعترفت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بالقرى والبلدات الصغيرة حول العالم، مثل قرية شيراكاوا في اليابان بهذه الصورة، التي تعمل على تعزيز السياحة المستدامة.Credit: Nanut Bovorn/Moment RF/Getty Images

ويوجد في الصين أربع قرى مدرجة ضمن قائمة هذا العام، بما في ذلك شيجيانغ في مقاطعة جيجيانغ الشرقية، حيث يحافظ السكان على تقاليد مثل صنع الشاي والأوبرا الصينية من خلال تعليمها للزوار.

أما في الهند، فقد وقع الاختيار على قرية دوردو الواقعة في  صحراء "ران اوف كوتش" الملحية.

وأشارت منظمة السياحة العالمية إلى أنه رغم الأضرار الكبيرة التي واجهتها قرية دوردو جراء زلزال عام 2001، إلا أن القرية تمكنت من النمو وإعادة البناء بفضل استراتيجية سياحية مدروسة.

أوروبا حصلت موركوت، التي توجت بلقب "أجمل قرية في سويسرا" في استطلاع وطني، على اعتراف دولي أيضًا.Credit: Ian Laker Photography/Moment RF/Getty Images

تُمثل القرى المختارة في أوروبا ضمن قائمة منظمة السياحة العالمية مزيجًا من الاختلافات الثقافية والبيئية.

وفي إسبانيا، تُعد قرية سيغوينزا ملاذًا شهيرًا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع بالعاصمة الإسبانية مدريد بفضل كاتدرائيتها التي تعود إلى القرن الثاني عشر، وسهولة الوصول إلى منتزه بارانكو ديل ريو دولسي الطبيعي.

وحصلت مدينة سلوني في كرواتيا على درجات عالية في الحفاظ على التقاليد مثل الأغاني والرقصات المحلية مع إنشاء مسارات صديقة للبيئة للمشي وغيرها من البنية التحتية للسفر.

ورغم أن إمارة أندورا الصغيرة غير الساحلية لا تحظى بشهرة جيرانها في أوروبا، لكن قرية أوردينو التابعة لها اشتهرت بتاريخها الزراعي بالإضافة إلى مهرجانين محليين، هما "Les Falles" وعيد "Sant Pere"، وكلاهما مدرج ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

أمريكا الجنوبية بلدة كاليتا تورتيل في تشيلي، لا يُسمح بالسيارات في هذه البلدة الصغيرة، ويشتهر السكان المحليون باستخدام خشب السرو المحلي لبناء الجسورتصوير: César González Palomo/Moment RF/Getty Images

تتصدر بيرو القائمة بحصول خمس قرى تابعة لها على اعتراف منظمة السياحة العالمية، رغم أن البلاد مشهورة بوجهات مثل ماتشو بيتشو، إلا أن بيرو بذلت جهودًا لتسليط الضوء على وجهات أخرى كوسيلة لمكافحة السياحة المفرطة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بيرو تشيلي منظمة السیاحة العالمیة Getty Images

إقرأ أيضاً:

الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية

كتب- حسن مرسي:

أكد إيهاب المهدي، عضو لجنة تيسير أعمال غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة الفنية للحج، أن أرباح شركات السياحة من الحج تتراوح بين 5 إلى 10% فقط من التكلفة الإجمالية، نافياً بذلك المزاعم حول مبالغة الشركات في أرباحها.

أوضح المهدي، خلال تصريحاته عبر فضائية "صدى البلد"، أن الشركات التي لا تلتزم بتعليمات وزارة السياحة فيما يخص ضوابط الحج تتعرض لعقوبات صارمة.

من جانبه، أكد باسل السيسي، عضو اللجنة الفنية للحج السياحي بوزارة السياحة والآثار، التزام مصر التام بالإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية لتنظيم موسم الحج. وأشاد السيسي بجهود المملكة في تنظيم موسم الحج، مؤكداً على أهمية تحديد عدد الحجاج من كل دولة للحفاظ على سلامتهم وتسهيل أداء المناسك.

وأشار عضو اللجنة الفنية للحج السياحي بوزارة السياحة والآثار، إلى أن وزارة السياحة توافق على عدد محدد من الحجاج ضمن البعثة الرسمية، وفقاً للإجراءات المتبعة في نظام الحج السعودي، وذلك رغم رغبة مئات الآلاف من المصريين في أداء الفريضة سنوياً.

وشدد باسل السيسي، على ضرورة تطبيق قوانين رادعة لمحاسبة الشركات السياحية غير المرخصة، وتغليظ العقوبات لتشمل المحاسبة الجنائية، وليس فقط فرض غرامات مالية، وذلك للحد من التجاوزات التي قد تحدث خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • السلاح السري للمتداولين في الفوركس.. أفضل قنوات الإشارات على Telegram لعام 2024 تم الكشف عنها
  • 400 مليار لتجديد 25 ألف غرفة فندقية استعدادا لكأس إفريقيا
  • ما هي المدينة الأكثر ملاءمة للعيش لعام 2024؟
  • القنابل الإسرائيلية دمرت مساحات كبيرة من قرية لبنانية وسط مخاوف من اتساع الحرب
  • القنابل الإسرائيلية تدمر مساحات كبيرة من قرية لبنانية
  • صور الأقمار الصناعية.. كيف دمرت القنابل الإسرائيلية مساحات من قرية لبنانية؟
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • بيت عطاب.. قرية العطاء التي هجّرتها إسرائيل
  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس