أبلغت كوريا الشمالية اليابان بنيّتها إطلاق قمر صناعي الأربعاء، وفق طوكيو، في ما يشكّل تحدّياً لتحذيرات سيول وقرارات الأمم المتحدة التي تحظر على بيونغ يانغ استخدام تقنيات الصواريخ البالستية.

اعلان

وستكون محاولة إطلاق القمر الصناعي الجديدة المحتملة، والتي يمكن أن تتم خلال الفترة الممتدة من الأربعاء إلى الأول من كانون الأول/ديسمبر، وفقاً لوكالة خفر السواحل اليابانية، الثالثة التي تقوم بها كوريا الشمالية بعدما فشلت مرّتين في وضع قمر صناعي عسكري في مداره في أيار/مايو وآب/أغسطس الماضيين.

وقال رئيس الحكومة اليابانية فوميو كيشيدا الثلاثاء إنّه أصدر تعليمات لحكومته "ببذل كلّ ما في وسعها لجمع المعلومات ونقلها إلى السكان اليابانيين، والمطالبة بإلغاء عملية الإطلاق... والاستعداد لمواقف غير متوقعة".

وحذر من أنّ كل استخدام لتكنولوجيا الصواريخ البالستية سينتهك قرارات الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنّ اليابان تنسّق ردّها مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وهما شريكيها بموجب اتفاقية دفاع ثلاثية.

وحدّدت كوريا الشمالية في آب/أغسطس ثلاثة مناطق بحرية من المحتمل أن تتأثر بعملية الإطلاق التي كان مخطّطاً لها في ذلك الوقت، اثنان منها في البحر الأصفر غرب شبه الجزيرة الكورية وثالثة في المياه شرق الفيليبين.

كوريا الشمالية ترفض مطالبة مجموعة السبع لها بالتخلي عن برنامجها النووي

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن مسؤول كوري جنوبي قوله إنّ "مناطق الخطر التي ذكرتها كوريا الشمالية هذه المرة تتوافق مع تلك التي تمّ الإعلان عنها خلال مشروع إطلاق القمر الصناعي في آب/أغسطس".

وكانت سيول قد حذّرت منذ أسابيع من أنّ بيونغ يانغ بلغت "المراحل الأخيرة" من الاستعداد لإطلاق جديد لقمر صناعي تجسّسي. وقال وزير الدافع شين وون سيك الأحد إنّ العملية قد تحدث هذا الأسبوع.

وحذر الجيش الكوري الجنوبي الإثنين كوريا الشمالية بأن توقف "على الفور" استعداداتها لإطلاق قمر صناعي تجسّسي، مهدّداً بيونغ يانغ من أنّه سيتخذ "الإجراءات الضرورية" إذا لزم الأمر.

حاملة طائرات أميركية

بعد محاولة الإطلاق الفاشلة في آب/أغسطس، أعلنت بيونغ يانغ أنّها ستنفّذ عملية إطلاق ثالثة في تشرين الأول/أكتوبر، لكنّ ذلك لم يحدث.

ويثير تقارب كوريا الشمالية الأخير مع روسيا قلق الولايات المتحدة وحلفائها في كوريا الجنوبية واليابان. ووفقاً لسيول، فإنّ بيونغ يانغ تزوّد موسكو بالأسلحة مقابل تكنولوجيات الفضاء الروسية التي تهدف إلى وضع قمر صناعي في مدار التجسّس العسكري.

وندّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بداية تشرين الثاني/نوفمبر بعد زيارته كوريا الجنوبية، بالعلاقات العسكرية "المتنامية والخطيرة" بين بيونغ يانغ وموسكو.

وتخشى الدول الغربية من أن كوريا الشمالية تستغل قدرات الإطلاق الفضائية لتطوير قدراتها في مجال الصواريخ الباليستية التي مُنعت بيونغ يانغ منها بموجب عقوبات الأمم المتحدة.

وأجرت كوريا الشمالية عدداً قياسياً من تجارب الأسلحة هذا العام، على الرغم من العقوبات الدولية وتحذيرات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وحلفائهما. كما أعلنت أنّ تموضعها كقوة نووية "لا رجعة فيه".

والأسبوع الماضي، أعلنت أنّها أجرت بنجاح اختبارات أرضية لـ"نوع جديد" من المحرّكات التي تعمل على الوقود الصلب لصواريخها البالستية المتوسطة المدى المحظورة، واصفة الأمر بأنه خطوة حاسمة في "السياق الخطير وغير المستقر من الناحية الأمنية".

سيول وواشنطن تراجعان استراتجيتهما الدفاعية ضد كوريا الشماليةاستحداث عطلة جديدة في كوريا الشمالية بمناسبة نجاح إطلاق أول صاروخ عابر للقارات كوريا الشمالية ترفض مطالبة مجموعة السبع لها بالتخلي عن برنامجها النووي

وعزّزت سيول وواشنطن وطوكيو تعاونها الدفاعي في مواجهة ذلك.

ووصلت حاملة الطائرات الأميركية "يو اس اس كارل فينسن" التي تعمل بالطاقة النووية، الثلاثاء، إلى قاعدة بوسان البحرية في كوريا الجنوبية.

وقالت البحرية الكورية الجنوبية في بيان إنّ هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز "وضع الحلفاء رداً على التهديدات النووية والصاروخية من كوريا الشمالية" في إطار اتفاق أخير يهدف إلى تفعيل مشاركة المعلومات بالوقت الحقيقي بشأن عمليات إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ظهور أول فيديو للعمال المحاصرين منذ 10 أيام في نفق منهار بالهند مريضة تستعيد قدرتها على النطق بفضل عملية زرع حنجرة لأول مرة في فرنسا شاهد: الآلاف يخرجون إلى شوارع ريو البرازيلية للمشاركة في موكب الفخر كوريا الشمالية اليابان الولايات المتحدة الأمريكية دفاع قمر اصطناعي كوريا الجنوبية اعلانالاكثر قراءة التغطية مستمرة| إجلاء أطفال خدج من مستشفى الشفاء إلى مصر وارتفاع عدد القتلى في القطاع إلى 13 ألفا توقع صدور أحكام بشأن محاكمة طويلة تخص عصابة "اندرانغيتا" في إيطاليا فيديو: لحظات دخول 40 شاحنة لأول مستشفى ميداني أردني في القطاع عبر معبر رفح شاهد: لأول مرة.. حسناء من نيكاراغوا تخطف لقب ملكة جمال الكون شاهد: "مدينة الجنّ" المسكونة بالأساطير في عُمان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الجيش الإسرائيلي يواصل قصف المستشفيات في غزة ويقتحم مدنا وبلدات بالضفة الغربية يعرض الآن Next شاهد: وزارة الصحة في غزة تعلن إجلاء 200 مريض من المستشفى الإندونيسي يعرض الآن Next هنية: حماس تقترب من التوصل لاتفاق على هدنة مع إسرائيل وسلمنا ردنا لقطر والوسطاء يعرض الآن Next لطمأنة الأوكرانيين.. وزير الدفاع الألماني في كييف في زيارة غير معلن عنها مسبقاً يعرض الآن Next عنف المستوطنين في الضفة الغربية: منظمة حقوقية تطالب الجيش الإسرائيلي بحماية الفلسطينيين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ فلسطين قتل احتجاز رهائن مستشفيات فرنسا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: كوريا الشمالية اليابان الولايات المتحدة الأمريكية دفاع قمر اصطناعي كوريا الجنوبية إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ فلسطين قتل احتجاز رهائن مستشفيات فرنسا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف تاريخ کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة یعرض الآن Next بیونغ یانغ قمر صناعی

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي

كوريا ج – كشفت كوريا الجنوبية لأول مرة عن صاروخ باليستي من طراز Hyunmoo-5 تم تزويده برأس قتالي ثقيل، ويزن 8 أطنان.

وذلك في العرض العسكري الذي أقيم في سيئول بمناسبة حلول الذكرى السادسة والسبعين لتأسيس القوات المسلحة الكورية الجنوبية.

ويشار إلى أن الصاروخ مزود برأس قتالي غير نووي بوزن 8 أطنان لا مثيل له في العالم . ولا يوجد في حوزة جيوش دول أخرى صاروخ كلاسيكي مع رأس قتالي بهذا الوزن القياسي. لذلك يمكن اعتباره أقوى سلاح من فئته.

كما يشار إلى أن الغاية الرئيسية من هذا الصاروخ هي إصابة مراكز القيادة الواقعة على عمق كبير تحت الأرض وغيرها من المنشآت العسكرية.

وقالت قناة تليغرام ImpNavigator إن صاروخا مزودا برأس قتالي بوزن طن واحد يمكن أن يطلق إلى مسافة 5000 كيلومتر. ولا يستبعد الخبراء أن Hyunmoo-5 له كذلك نسخ بوزن طن واحد فقط.

ويعني ذلك أن Hyunmoo-5 هو أول صاروخ باليستي متوسط المدى في حوزة جيش كوريا الجنوبية.

بينما يتوقع الخبراء أن مدى إطلاق الصاروخ بوزن 8 أطنان يمكن ألا يزيد عن 300 كيلومتر. ويبلغ طول الصاروخ 16 مترا، قطره 1.6 متر. ويعمل بالوقود الصلب. وثبت الصاروخ على منصة لها 9 محاور، ويتم التحكم في العجلات الـ18 كلها.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • لاول مرة ..كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي
  • كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي
  • «الأبيض» يستدعي عناصر جديدة لمواجهة كوريا الشمالية
  • العراق خامس أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • كوريا الجنوبية تبحث خطط إجلاء مواطنيها من لبنان
  • كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من استخدام الأسلحة النووية
  • سيئول تهدد بيونغ يانغ بـ”نهاية نظامها” في حال استخدامها الأسلحة النووية
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 %
  • سون هيونغ مين يتحدى الإصابات للعب مع كوريا الجنوبية في تصفيات المونديال
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية