بكين (الصين) ـ (أ ف ب) – حذّرت الصين الإثنين من “مشكلات إنسانية” قد يتسبب بها تزويد واشنطن “غير المسؤول” لأوكرانيا بقنابل عنقودية لاستخدامها في مواجهة الاجتياح الروسي لأراضيها. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إنّ القرار الذي اتخذته واشنطن أثار “اهتمام المجتمع الدولي وعارضته العديد من الدول”.

وأضافت في تصريحات للصحافيين أنّ “النقل غير المسؤول للذخائر العنقودية قد يتسبّب بمشكلات إنسانية”. وشدّدت المتحدّثة على ضرورة “أن نوفّق بطريقة متوازية بين المخاوف الإنسانية والحاجات العسكرية والأمنية المشروعة، والحفاظ على موقف حذر وضبط للنفس حيال توفير الذخائر العنقودية”. وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة قرارها تزويد أوكرانيا قنابل عنقودية للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي لأراضيها، في خطوة لقيت انتقاد منظمات دولية. وأتى القرار الذي أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنذ اتخاذه كان “صعباً للغاية” في وقت تعاني فيه قوات كييف للتقدم ميدانيا في هجوم مضاد أطلقته قبل شهر لاستعادة أراضٍ تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا وجنوبها. وأكدت واشنطن حصولها على ضمانات من كييف بأن هذه الأسلحة التي حظرتها دول عدة، لن تستخدم ضد المدنيين. وأثار القرار الأميركي انتقاد أطراف عدة خصوصا من المنظمات غير الحكومية. وتحظر عشرات الدول استخدام هذه الذخائر بموجب اتفاقية أوسلو 2008. لكن العديد من البلدان الأخرى لم تصادق عليها، ومنها الولايات المتحدة وأوكرانيا والصين وروسيا. واعتمدت بكين رسميا موقفا محايدا بين موسكو وكييف منذ بدء الغزو في شباط/فبراير 2022. لكنها تعرضت لانتقادات غربية على خلفية عدم إدانتها الهجوم الروسي، كما شهدت علاقتها بروسيا تقاربا في الأشهر الماضية، ما أثار مخاوف غربية من أن تقوم بكين بتوفير دعم عسكري لموسكو.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

إجلاء 195 ألف شخص بسبب العواصف الممطرة فى مقاطعة “آنهوى” شرقى الصين

أجلت السلطات في مقاطعة “آنهوي” شرقي الصين ، 195 ألف شخص من مساكنهم، بسبب العواصف الممطرة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، اليوم الاثنين، أن العواصف الممطرة تسببت في إحداث دمار في 35 من المحافظات، والمناطق في ست مدن على مستوى “آنهوي”، مشيرة إلى أن نهر “اليانجتسي”، أطول نهر في الصين، تجاوز منسوب المياه فيه علامات التحذير، وسط استمرار منسوب المياه في الارتفاع.

مقالات مشابهة

  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • بكين: على واشنطن التوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية
  • مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي
  • إجلاء 195 ألف شخص بسبب العواصف الممطرة فى مقاطعة “آنهوى” شرقى الصين
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • الصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ”اللاءات الخمس”
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • صحيفة إسرائيلية: طبيب أسنان صيني حاول إنشاء وطن قومي لليهود في بكين عام 1939
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه