كشفت صحيفة الجارديان البريطانية عن مقابلة أجراها مع دانييل ليفي ، رئيس مشروع الولايات المتحدة/ الشرق الأوسط ومفاوض السلام الإسرائيلي في عهد رئيسي الوزراء لكيان الاحتلال إسحاق رابين وإيهود باراك.

بينها مصر.. مصدر بالخارجية التركية يكشف عن تحرك دولي ضد الاحتلال تطور كبير.. نتنياهو يوافق على مطالب المقاومة مفاجأة.

. بن جفير ورقة الاحتلال الجديد لتعطيل اتفاق الأسرى

 

وذكرت الصحيفة أن المقابلة دارت حول ما سيتطلبه إخراج الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة ولماذا تماطل أجهزة وقيادات الإحتلال في إتمام الأمر.


وقال ليفي: "شعوري هو أن الإسرائيليين يحاولون دائماً الحصول على يوم آخر، ويوم آخر، ويوم آخر من العمليات قبل الموافقة على الصفقة".

 

السنوار


وأضاف "في كل يوم، يأملون أنهم فازوا باليانصيب وقتلوا [قادة حماس] محمد ضيف أو يحيى السنوار، وأن يتمكنوا من الإشارة إلى نجاح عسكري كبير".

واحتجزت حماس الرهائن جزئياً لأنها تعرف النفوذ الذي يأتي مع القيمة العالية التي يوليها المجتمع الإسرائيلي للإفراج عن مواطنيه: والمثال الأكثر شهرة هو الصفقة التي أبرمها نتنياهو لإطلاق سراح أكثر من 1000 سجين فلسطيني مقابل إطلاق سراح جندي إسرائيلي واحد هو جلعاد شاليط، في عام 2011. (أحد هؤلاء الأسرى كان السنوار نفسه).

وقال ليفي : "ولكن بمجرد اتخاذ هذا المسار، يمكن لحماس أن تلعب هذه الورقة بشكل أكثر فعالية".

قد يكون أحد أسباب مقاومة نتنياهو للتوصل إلى اتفاق هو إدراكه أنه بمجرد انتهاء الحرب، فإن موقفه سوف يخضع لتدقيق أكثر إلحاحاً ومحاسبة سياسية بسبب الإجماع الواسع على أن الفشل في حماية المدنيين بالقرب من حدود غزة كان مسؤوليته .

محاكمة نتتياهو والقيادة العسكرية 
قال ليفي: «من المؤكد تقريبًا أنه سيشرب نخبًا في الصباح التالي لانتهاء الحرب ثم يرى القادم». "وربما ينطبق الأمر نفسه على القيادة العسكرية، لذا فهي لم تلعب الدور المعتدل الذي كان من المتوقع منها عادة".


يأتي ذلك فيما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن جفير أصدر بيانا حذر فيه من صفقة تبادل الرهائن.

 

ونقلت عنه قوله: "أنا قلق للغاية لأن هناك حديثا عن بعض الصفقات. لقد تم إبعادنا، ولا يتم إخبارنا بالحقيقة. الشائعات تشير إلى أن إسرائيل سترتكب مرة أخرى خطأً فادحاً على غرار صفقة شاليط”.

بن جفير

وقال بن جفير، بحسب تقرير تايمز أوف إسرائيل، إن إسرائيل قد تكون على وشك إبرام “صفقة قد تجلب كارثة”.

وبالأمس كان بن جفير متورطا في جدالات غاضبة مع عائلات الرهائن لدى حماس  الذين  يريدون عودة أسراهم بإتمام صفقة مع المقاومة ووقف قتل الناس في غزة ليس اهتمام بحياتهم ولكن خوفا على حياة ذويهم. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أهم الأخبار العالمية إسحاق رابين الاسري الاسرائيليين انتهاء الحرب الولايات المتحدة حدود غزة بن جفیر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار

زعمت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، بان إسرائيل كانت تعلم في وقت ما خلال الحرب على قطاع غزة مكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار ولكنها امتنعت عن اغتياله.

وقالت القناة الـ12 العبرية، إن "الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقت في وقت ما خلال الحرب معلومات دقيقة عن مكان تواجد زعيم حماس يحيى السنوار، ولكنه تَقرر الامتناع عن استهدافه خشية أن يؤدي ذلك إلى إصابة مخطوفين كانوا، كما يبدو، محتجزين في نفس المكان".

وأضافت أن "الغموض يكتنف مصير السنوار، إذ أن اتصالاته مع الخارج مقطوعة منذ مدة".

ونشر الجيش الإسرائيلي مساء أمس صورا لأعضاء قيادة حماس الذين تمت تصفيتهم والذين لا يزالون على قيد الحياة، ورُسمت على صورة السنوار علامة استفهام. بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"

وأعلنت حركة حماس، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، اغتيال إسرائيل لقائدها في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم "البص" جنوب لبنان.

وقالت الحركة في بيان، إنها "تنعى الشهيد فتح شريف أبو الأمين، قائد حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيداً على طريق القدس ، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى".

وفي سياق آخر فقد أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اول أمس السبت، وبشكل رسمي اغتيال أمين عام "حزب الله اللبناني" حسن نصر الله في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء أمس.

وأضاف الجيش في بيان صحفي له، أنه إضافة لنصر الله فقد تم اغتيال مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله علي كركي.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • مسئول أمريكي يكشف سيناريوهات هجوم إيران على إسرائيل
  • العليا الإسرائيلية ترفض إعادة جثة فلسطيني قبل استعادة الرهائن
  • شكوك إسرائيلية متزايدة حول مصير السنوار.. هذه رسائل هاليفي (صورة)
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • مسئول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجوما إيرانيا محتملا وتعمل مع إسرائيل بشأن المسائل الدفاعية
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟
  • عاجل - غارات إسرائيلية جديدة تهز شرقي لبنان
  • عاجل - السر الأكبر.. لماذا لا يفتح حزب الله النار الكاملة على إسرائيل رغم الهجمات؟
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)