RT Arabic:
2024-06-29@14:03:56 GMT

مصر.. أكبر مؤيدي التطبيع مع إسرائيل يصدر موقفا مفاجئا

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

مصر.. أكبر مؤيدي التطبيع مع إسرائيل يصدر موقفا مفاجئا

نشر الكاتب الصحفي المصري الدكتور أسامة الغزالي حرب، الذي يعد أكبر رموز المطبعين مع إسرائيل مقالا في صحيفة الأهرام، يعتذر فيه عن كونه أحد مؤيدي التطبيع مع إسرائيل.

وقدم حرب الاعتذار لكل فلسطيني عن موقفه وحسن ظنه بإسرائيل بسبب ما وصفه بجرائمها الفظيعة ضد الفلسطينيين.

وجاء نص المقال كالتالي :

هذا اعتذار أعلنه – أنا أسامة الغزالي حرب- كاتب هذه الكلمات، عن موقفي الذي اتخذته ، كواحد من مثقفي مصر والعالم العربي، إزاء الصراع العربي الإسرائيلي، بعد نصف قرن من المعايشة ومئات الدراسات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية، والمقابلات الصحفية، والزيارات الميدانية! إنني أتذكر وقائع العدوان الثلاثي الذي شاركت فيه إسرائيل على مصر واحتلال سيناء عام 1956 وأتذكر بالتفصيل أحداث هزيمة المريرة 1967.

وأتذكر أيام حرب الاستنزاف، التي أعقبتها حرب أكتوبر المجيدة عام 1973. وتابعت- ليس فقط كمواطن، و إنما كدارس للعلوم السياسية - مبادرة السلام الشجاعة التي أعلنها الرئيس السادات وما أعقبها من اتفاقيات للسلام مع إسرئيل. وقمت عقب تلك المبادرة بزيارة إسرائيل مع وفد برئاسة الراحل الكبير د. أسامة الباز. وتفاءلت بعد توقيع اتفاقات السلام من الأردن (1994) ثم مع منظمة التحرير بين ياسر عرفت واسحق رابين ( أوسلو 1، وأوسلو2) برعاية أمريكية. وتحملت بعد ذلك الإدانات من معارضى "التطبيع" من المثقفين المصريين والنقابات المهنية وعلى رأسها نقابة الصحفيين.. وكان رأيي، أنه بعد أن استعادت مصر كل شبرمن أرضها، رافعة رأسها ومؤكدة كرامتها، يمكنها إقامة بناء علاقات سلام رسمية، مع الحق الثابت للمواطن المصري في أن يتقبلها أو يرفضها. ... وكنت أنا ممن قبلوها، متفائلا بأن تسهم تلك الخطوات في استكمال السلام الذي يعيد للفلسطينيين حقوقهم السليبة..... إننى اليوم- وقد تابعت بغضب وسخط وألم - ماحدث ومايزال يحدث من جرائم وفظائع في غزة يندى لها جبين الإنسانية، يقتل فيها آلاف الأطفال والنساء، وتدمر فيها المنازل والمبانى على رؤوس البشر، وتصطف فيها جثث الأبرياء لا تجد من يدفنها، أقول إنى أعتذر عن حسن ظني بالإسرائيليين، الذين كشفوا عن روح عنصرية إجرامية بغيضة. أعتذر لشهداء غزة، ولكل طفل وإمرأة ورجل فلسطيني. إني أعتذر

المصدر: الأهرام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

غزة لم تغب عن أول مناظرة بين بايدن وترامب.. تبادلا فيها الاتهامات والشتائم

لم يغب العدوان الإسرائيلي على غزة عن المناظرة الأولى التي جمعت الرئيس الأمريكي جو بايدن ومنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتناولت المناظرة العديد من الملفات الداخلية والخارجية، كما تخللها تبادل الاتهامات وكيل الشتائم.

وجرت المناظرة في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، وهي إحدى الولايات التي يُرجّح أن يكون لها تأثير في الانتخابات.

تبادل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب الاتهامات في أول مناظرة بينهما قد تُشكّل منعطفا في انتخابات 2024 الرئاسية.

وتوجه المرشحان الرئيسيان للوقوف خلف منبريهما من دون أن يتصافحا.

وفيما يتعلق الحرب على غزة،  زعم بايدن أن  حماس هي التي تريد الاستمرار في الحرب، مضيفا: "ما زلنا نضغط لقبول حماس بخطة إنهاء الحرب في غزة".

وكان لافتا رد ترامب الذي قال إن "إسرائيل" هي الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب. وأشار  إلى أن على بايدن "ترك إسرائيل لتكمل مهمتها لكنه لا يريد أن يفعل ذلك"، مضيفًا: "لقد أصبح (بايدن) كفلسطيني، لكنهم لا يحبونه، لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف".

ترامب: إسرائيل هي من تريد الاستمرار في الحرب.. وبايدن أصبح كفلسطيني سيئ وضعيف

تابعوا البث المباشر لـ #المناظرة_الرئاسية عبر الرابط التالي https://t.co/4oXt4ERxfb#مناظرة_بايدن_وترامب #CNNDebate #Debates2024 pic.twitter.com/4BT9GBleR9

— CNN بالعربية (@cnnarabic) June 28, 2024
وتفاخر بايدن بأنه "أنقذ إسرائيل"، وأنه "أكبر داعم لها في العالم".

وقال: "قمت بتوحيد العالم ضد إيران عندما هاجمت إسرائيل".

وفيما يتعلق بحل الدولتين قال ترامب إنه "سيتوجب عليّ النظر في ما إذا كنت سأدعم قيام دولة فلسطينية لتحقيق سلام دائم".

وشملت الاتهامات المتبادلة قضايا مثل الإجهاض، وطريقة إدارة الاقتصاد، والحرب في أوكرانيا.

وخلال نصف الساعة الأولى من المناظرة، بدا بايدن مترددا في بعض الأحيان وتعثر في الحديث أكثر من مرة، في حين كان ترامب يشن هجوما تلو الآخر يتضمن عديدا من المعلومات المغلوطة المتكررة على غرار الادعاء بأن المهاجرين ينفذون موجة جرائم وأن الديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال.

اتهامات وشتائم
وفيما اتهم ترامب بايدن بأنه فاشل وأنه يتجه بالعالم إلى حرب عالمية ثالثة، وأن العالم يتجه للانفجار بسبب قلة الاحترام لأميركا في عهد بايدن.

رد بايدن بأن ترامب ترامب لا يستحق أن يكون رئيسا. وأنه كان أسوأ رئيس للولايات المتحدة.

ووصف ترامب بأنه أحمق وفاشل وكذاب وأنه شخص مدان.

و تحدّى ترامب بايدن بالخضوع لاختبار إدراكي، قائلا إنّه لا يعتقد أنّ منافسه الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض لعام 2024 قادر على اجتياز اختبار كهذا.

قط الزقاق
 أطلق بايدن مجموعة انتقادات نارية ضد القضايا القانونية التي يواجهها ترامب، مشبها أخلاق منافسه بـ"قط الزقاق" ووصفه بـ"المجرم المدان". 

وقال بايدن: "الجرائم التي لا تزال متهمًا بارتكابها، فكر في جميع العقوبات المدنية المفروضة عليك. كم مليار دولار تدين بها كغرامات مدنية بسبب التحرش بامرأة في الأماكن العامة؟ للقيام بمجموعة كاملة من الأشياء؟ عن ممارسة الجنس مع نجمة إباحية في الليل – بينما كانت زوجتك حامل؟".

والتفت بايدن إلى ترامب، وتابع: "لديك أخلاق قطة الزقاق"، بينما نفى ترامب ممارسة الجنس مع نجمة إباحية.

من جهتها قالت نائبة بايدن إنه كان "بطيئا في بداية المناظرة" لكنّها اعتبرت أنّه "أنهاها بقوّة".

وأضافت هاريس: "كانت بداية بطيئة، هذا واضح للجميع. لن أجادل في هذه النقطة"، وذلك بعد أن أثار أداء بايدن المتعثّر في المناظرة مخاوف بشأن ترشيحه.

مقالات مشابهة

  • باسيل: أهم ما في التيار هو الإنسان وكرامته
  • مسئول أوروبى: مصر ستصبح أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا
  • بسبب وزيرة التخطيط| السيسي لـ أسامة كمال: "على مهلك"
  • نيوزويك: إسرائيل أكبر الرابحين من المناظرة بين بادين وترامب
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • غزة لم تغب عن أول مناظرة بين بايدن وترامب.. تبادلا فيها الاتهامات والشتائم
  • عاجل - بايدن أثناء المناظرة الرئاسية عن حرب غزة: سنتعامل مع حماس كما تعاملنا مع أسامة بن لادن
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية.. بايدن: سنتعامل مع حماس كما تعاملنا مع أسامة بن لادن
  • مجلس الأمن الدولي يصدر قراراً جديداً ضد الحوثي
  • طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة