أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن حصول مشروع الحدائق المركزية «كابيتال بارك» في العاصمة الإدارية الجديدة، على جائزة الشرق الأوسط للمناظر الطبيعية المستدامة لعام 2023 في فئة المتنزهات والترفية، مُقدمة من الاتحاد الدولي لمهندسي المناظر الطبيعية في الشرق الأوسط، والجمعية العلمية السعودية لعمارة البيئة، خلال حفل توزيع الجوائز الذي استضافته مجلة المناظر الطبيعية، وأقيم في 15 نوفمبر الجارى في دبي.

وأشار الدكتور عاصم الجزار إلى أن حفل توزيع الجوائز، شهد تكريما خاصا للشركة التي قامت بتصميم المشروع، وذلك لاعتماد المصممين على استخدام النباتات المحلية والتقنيات المبتكرة لحماية البيئة، وتعزيز رفاهية المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وزير الإسكان: الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط 

وأوضح وزير الإسكان أنّ الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تعد أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط، وثانى أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها أكثر من 10 كيلومترات، وبمساحة نحو ألف فدان، وتوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

الوزير: المشروع يحتوى على مساحات خضراء وبحيرات وملاعب وممرات للدراجات

وأشار إلى أنّ المشروع يحتوي على مساحات خضراء، وبحيرات، وملاعب، وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم، ومناطق ترفيهية، ومساحة مخصصة لإقامة مشروعات استثمارية مستقبلية، ويضم (بحيرة القراءة والعلوم - حديقة تعليمية للأطفال - الساحة الاحتفالية - بحيرة الفنون - الحديقة التراثية - النادي الريفي - النادي الرياضي - الساحة المركزية - مجمع المطاعم - السينما المفتوحة - الحديقة التفاعلية - حديقة الأعمال الفنية- بحيرة القوارب- واحة الرفاهية- حديقة ذات طابع إسلامي).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعمال الفنية الجمعية العلمية الشرق الأوسط العاصمة الإدارية الجديدة المجتمعات العمرانية توزيع الجوائز حفل توزيع حماية البيئة أطفال أكبر الإداریة الجدیدة الحدائق المرکزیة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الإسكان: جولات ميدانية لمسئولي المدن الجديدة لسرعة تنفيذ مشروعات منظومة مياه الشرب

قام رؤساء أجهزة تنمية مدن العاصمة الإدارية الجديدة، والسادات، والعبور، وأسيوط الجديدة، بجولات ميدانية لمتابعة سرعة إنجاز أعمال تنفيذ مشروعات منظومة مياه الشرب، بجانب شن حملات على الوصلات الخلسة، وذلك في إطار ضرورة ضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب، وإحكام الرقابة على كميات المياه، والتوسع فى تركيب عدادات قياس المياه المنتجة، وعدادات المشتركين، والتصدى لوصلات الخلسة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين، ورفع نسب تحصيل فواتير الاستهلاك، وتحصيل المديونيات والمتأخرات، بما يحقق الاتزان المالى بين الإيرادات والمصروفات.

صرح بذلك المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن  مسئولي أجهزة المدن الجديدة أكدوا خلال جولاتهم التفقدية، تكثيف جميع الأعمال على مستوى مشروعات مرافق مياه الشرب، والعمل على سرعة الانتهاء من جميع الأعمال في المواعيد المقررة وبالمواصفات المطلوبة.

وفي هذا الإطار، قام المهندس أحمد محمد عبدالرازق، رئيس جهاز تنمية مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، بجولة تفقدية بمحطة رافع العاصمة الإدارية الجديدة " التكديس " لمياه الشرب والمغذي لمدينة العاصمة الإدارية الجديدة والقادم من مدينة العاشر من رمضان.

وأوضح المهندس أحمد محمد عبدالرازق، أن السعة التخزينية للرافع تبلغ ما يقارب من ١٠٠ ألف متر مكعب مياه صالحة للشرب يومياً، والذي يغذي مناطق عديدة بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة منها الحي السكني الثالث، وحي الوزارات، وكذا الخزان الاستراتيجي الذي بدوره يغذي كاتدرائية ميلاد المسيح، والحي السكني السابع ومنطقة سيليا والمنطقة الاستثمارية.

وقال: تبلغ الخزانات داخل محطة التكديس ٤ خزانات لمياه الشرب بسعة تخزينية أكثر من ٨ آلاف متر مكعب بسعة إجمالية ٣٤ ألف متر مكعب يومياً، وتحتوي على ٦ طلمبات كمرحلة أولى، وكذا ٦ طلمبات بالمرحلة الثانية.

وعقد رئيس جهاز تنمية مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعاً مع مسئولي شركة المقاولون العرب المنفذة للمشروع والاستشاري الخاص بالمشروع وطاقم التشغيل والصيانة القائم على المحطة، لمتابعة نسب التنفيذ، وشدد على سرعة الانتهاء من جميع الأعمال الميدانية، وكذا الالتزام بالتواجد المكثف من طاقم التشغيل والصيانة.

واستقبل المهندس ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز مدينة السادات، الدكتورة رشا معوض، معاون نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن، لتفقد عدد من مشروعات المرافق الجاري تنفيذها بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

وشملت جولة مسئولي الإسكان بمدينة السادات، تفقد أعمال تنفيذ الخطوط الناقلة للمياه العكرة قطر ١٥٠٠مم المغذية لمحطة المياه السطحية الجديدة، وكذا خط ازدواج المياه العكرة قطر ١٠٠٠مم المغذي لمحطة تنقية المياه القائمة، وكذا محطة المياه السطحية الجديدة، وزيارة مواقع تنفيذ شبكات المرافق لبعض الأحياء السكنية، حيث تم التأكيد على تذليل أي معوقات إن وجدت، والتنبيه على دفع عجلة العمل والإنجاز لتلك المشروعات.

وتضمنت الزيارة، تفقد أعمال التشغيل والصيانة لبعض المباني بمنظومة المياه، للتأكد من التزام الشركات بشروط التعاقد، حيث تم المرور على مأخذ المياه العكرة، وتم التأكيد على الشركات باستمرار جاهزية تشغيل تلك المحطات للقيام بمهامها على النحو المطلوب.

وفي مدينة العبور، تفقد المهندس أحمد رشاد، رئيس الجهاز، أعمال تنفيذ مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب المتهالكة، واستبدالها بمواسير مياه الشرب من البلاستيك الصحي (UPVC)، مشدداً على ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد للتنفيذ والتنبيه بالالتزام بالمواصفات الفنية في تنفيذ الأعمال مع الاهتمام بإعادة الشي لأصله للمسارات التي تم الانتهاء منها لسهولة تنقل المواطنين.

وفي سياق متصل، قال رئيس جهاز مدينة العبور، إن إدارة حماية شبكات المياه بالمدينة والخلسة والقطع، شنت حملة للكشف على الوصلات غير القانونية " الخلسة "، وكذلك رفع العدادات المخالفة والمستحق عليها متأخرات مالية، بعد سابقة مخاطبة العملاء بتلك المديونيات أكثر من مرة.

واستهدفت الحملة بعض المولات التجارية بمركز خدمات الحي الخامس، وأسفرت الحملة عن قطع 5 وصلات غير قانونية " خلسة "، ورفع 16 عداد مياه والتحفظ عليها لعدم سداد المستحقات المالية.

وقال المهندس ياسر عبدالله رمضان، رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إن إدارة التنمية وتحصيل المياه برئاسة المهندس علي شحاته، نائب رئيس الجهاز، قامت بالمرور على قطع الأراضي التجارية بمركز خدمات المدينة، لمراجعة وصلات المياه، والتأكد من توصيل عدادات مياه إنشائية لقطع الأراضي، وتم رصد عدد من المخالفات وتحرير محاضر سرقة مياه وغرامات فورية.

مقالات مشابهة

  • رئيس صربيا: العاصمة الإدارية الجديدة توضح أن الأحلام يمكن تحقيقها
  • الإسكان: جولات ميدانية لمسئولي المدن الجديدة لسرعة تنفيذ مشروعات منظومة مياه الشرب
  • وزير الكهرباء في العاصمة الإدارية.. ويشيد بالمحطة الأكبر في الشرق الأوسط
  • 7 صور ترصد تفقد الرئيس السيسي لمقر القيادة الاستراتيجية والأكاديمية العسكرية بالعاصمة الجديدة
  • الرئيس السيسي يتفقد الأكاديمية العسكرية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • عضو بالبرلمان الأوروبي: الاعتراف بفلسطين السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط
  • تفاصيل تفقد السيسي مقر الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الجديدة.. فيديو
  • عضو البرلمان الأوروبي: الاعتراف بفلسطين السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط
  • غضب الطبيعة.. 12.83 مليار دولار خسائر الصين في نصف عام
  • الناتو ينشئ بالأردن أول مكتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا